18-يونيو-2023
دوري أمم أوروبا

"Getty" من سيرفع هذه الكأس في أمسية الأحد؟

تنطلق مساء اليوم الأحد صافرة بداية المباراة النهائية لدوري أمم أوروبا، بلقاء يجمع كرواتيا وإسبانيا في ملعب فينيورد بروتردام الهولندية، حيث تسعى كرواتيا لنيل أوّل لقب في تاريخها، بينما تريد إسبانيا تحقيق لقبها الأوّل منذ عام 2012.

لن تجد كرواتيا نفسها أمام فرصة لكتابة التاريخ كما هي الآن، لوكا مودريتش ورفاقه يفصلهم مباراة واحدة فقط لمنح بلادهم اللقب الأوّل في تاريخها، والفوز على إسبانيا في المباراة النهائية سيجعلهم أبطالًا قوميين في بلادهم، والتي يدرك مناصروها أن هذه الفرصة التاريخية قد تكون الأخيرة.

فلو لم تفز كرواتيا بأمسية الأحد، سيصعب عليها كثيرًا التتويج بأي بطولة ممكنة، وربمّا لن تجد فرصة كهذه حتى 10 سنوات قادمة، لأن هذا الفريق يمثّل الجيل الذهبي لكرواتيا، وصل إلى نهائي كأس العالم 2018، وحاز على المركز الثالث في مونديال قطر 2022، وأبرز نجومه تخطّوا الثلاثين عامًا، وهم في طريقهم للاعتزال.

كرواتيا

على الجانب الآخر، تبدوا حظوظ إسبانيا في نيل دوري أمم أوروبا حاضرة وبقوّة، الماتادور وصل إلى نهائي النسخة السابقة، وخسر أمام فرنسا في نهائي مثير، وفي الاختبار التالي فشل في كأس العالم 2022، عندما أطاح به المنتخب المغربي بركلات الترجيح.

من المتوقّع مشاركة 11 لاعبة يزيد عمرهم عن 30 عامًا في المباراة النهائية، 5 من إسبانيا و6 من كرواتيا

هزيمة إسبانيا أمام المغرب جعلت الاتحاد الإسباني يستعين بالمدرّب لويس دي لافونتي، والذي قدّم مستويات متباينة في تصفيات يورو 2024، ففاز على النرويج وخسر أمام اسكتلندا، وهنا وجد لافونتي ضرورة الاستعانة بلاعبي الخبرة، فاستدعى اللاعب المخضرم خيسوس نافاس، ليستلم الخاصرة اليمنى للماتادور، تاركًا الطرف الأيسر لجوردي ألبا صاحب الـ34 عامًا.

إسبانيا

منتخب إسبانيا الذي تفوّق على إيطاليا في نصف النهائي، يسعى للتتويج بلقبه الأوّل في دوري أمم أوروبا، واللقب الخامس في تاريخه، حيث فاز بكأس العالم 2010، وبطولة اليورو في ثلاث مناسبات، آخرها عام 2012، وبعد أكثر من 10 سنوات عجاف، بإمكان هذا الفريق منح إسبانيا لقبًا تاريخيًا.

القاسم المشترك بين الطرفين هو تراكم عناصر الخبرة، ومن المتوقع استعانة المدرّبين بها في النهائي، ففي نصف النهائي أمام إيطاليا، خمسة لاعبين خاضوا المباراة بأعمار تزيد عن 30 عامًا، وهم جوردي ألبا وخيسوس نافاس وألفارو موراتا وسيرخيو كاناليس وخوسيلو، بينما حضر ستة من لاعبي كرواتيا لقاء نصف النهائي أمام هولندا، وهم بعمر يزيد عن 30 عامًا، وهم لوكا مودريتش وفيدا وبيرسيتش وبروزوفيتش وكراماريتش وباريسيتش.