22-مايو-2024
أتلانتا

لقاء ملحمي بين أتلانتا وليفركوزن في نهائي الدوري الأوروبي

تتجه الأنظار مساء اليوم الأربعاء إلى ملعب الفيفا في مدينة دبلن الأيرلندية، والذي يحتضن نهائي بطولة الدوري الأوروبي بين بايرليفكوزن الألماني وأتلانتا الإيطالي.

نادي ليفركوزن بمدربه المتألق تشابي ألونسو، يسعى للفوز باللقب الثاني في تاريخ النادي بالدوري الأوروبي، حيث فعلها ليفركوزن بمسمى البطولة السابق "كأس الاتحاد الأوروبي" عام 1988.

كذلك يود ليفركوزن لو يحقق ثلاثية تاريخية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لأن ذلك سيرتبط بتحقيق ثلاثة ألقاب دون هزيمة، وإنهاء الموسم دون أي خسارة في جميع البطولات، وهو أمر لم يحدث في تاريخ البطولات الأوروبية.

ليفركوزن دخل التاريخ حينما حقق لقب الدوري الألماني دون هزيمة، كأول فريق يفعل ذلك، وهو على بعد مباراة واحدة من إكمال الثنائية المحلية، حينما يلاقي كايزرسلاوترن في نهائي كأس ألمانيا، لكن التركيز كلّه سينصب نحو مباراة الليلة أمام أتلانتا الإيطالي، لأن هذا المنافس لقّن جميع من استهان به درسًا قاسيًا.

نادي أتلانتا يسعى للتتويج الأوروبي الأول في تاريخه، ويظنّ أن جيله الحالي بقيادة المدرب غاسبيريني يستحق التتويج بالبطولات، سيما وأن خزائن النادي الإيطالي لا تحوي سوى لقبًا واحدًا هو كأس إيطاليا، فاز به الفريق قبل أكثر من ستين عامًا، وتحديدًا عام 1963.

كان أتلانتا قريبًا من تحقيق لقب طال انتظاره، لكنّ يوفنتوس قبل أيام كان له رأيٌ آخر، وتوّج بكأس إيطاليا على حساب النادي القادم من بيرغامو، لذلك لن يفوّت أتلانتا بهذه الفرصة، وسيتجاهل كلّ الترشيحات التي فضّلت ليفركوزن عليه، وهي الترشيحات نفسها التي رجّحت كفّة ليفربول على حساب النادي الإيطالي.

أتلانتا فريق صعب المراس، أطاح بفرق قوية لها باع طويل مع البطولات، فأزاح ناديين إنجليزيين هما ويستهام يونايتد وليفربول، ومن ثم أبعد مارسيليا عن طريقه، قبل أن يصطدم بليفركوزن في نهائي الدوري الأوروبي.

كلّ أندية إيطاليا تقف مع أتلانتا في مواجهة ليفركوزن، لأن الكرة الإيطالية غابت عنها البطولات الأوروبية منذ سنوات، ومشهد الموسم الماضي كان قاسيًا لأندية إيطاليا، حيث بلغت 3 أندية المباريات النهائية الثلاث في المسابقات الأوروبية، لكن فيورينتينا خسر نهائي دوري المؤتمر، وروما خسر نهائي الدوري الأوروبي، وإنتر ميلان خسر نهائي دوري الأبطال.

ومع ضمان أندية إيطاليا 5 مقاعد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ومنهم نادي أتلانتا الذي سيشارك في دوري الأبطال حتى لو خسر نهائي الدوري الأوروبي، سيزداد عدد مقاعد أندية الكالتشيو في التشامبيونزليغ إلى 6، فيما لو انتصر أتلانتا على ليفركوزن، وهو ما سيضع روما بشكل كبير في دوري الأبطال الموسم المقبل.

بايرليفركوزن وأتلانتا سبق والتقيا في دور الـ16 من المسابقة ذاتها، بموسم 2021-2022، أتلانتا أطاح وقتها بالفريق الألماني بالفوز عليه ذهابًا وإيابًا 1-0و3-2، لكنّ الأمور اختلفت الآن، ونتيجة اليوم ستكون تاريخية بكل الأحوال مهما كانت هوية الفائز، لأن فوز أتلانتا يعني التتويج بلقب أوروبي هو الأول، وانتصار ليفركوزن سيعني السير بخطى ثابتة نحو ثلاثية تاريخية دون أي هزيمة.