30-أبريل-2023
غرافيتي لماركيز في كوبا

غرافيتي لماركيز في كوبا

أعلنت دار "راندوم هاوس" عن إصدار رواية غير منشورة للروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز عام 2024، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل صاحب " مئة عام من العزلة" و"الحب في زمن الكوليرا"، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982.

وأشارت الدار في بيانها إلى أن الكتاب الجديد لمؤلف "قصة موت معلن" سيكون مُتاحًا العام المقبل "في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية، باستثناء المكسيك"، و"سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024".

الراوية التي تحمل عنوان "نلتقي في آب" تمثل ثمرة "آخر جهود" الكاتب "في مواصلة الكتابة رغم الصعوبات"، على ما نقل البيان عن ابنيه رودريغو وغونزالو غارسيا بارشا.

ماركيز صاحب العديد من الروائع الأدبية، وأحد أعظم كتّاب عصرنا، هو الكاتب الروائي بالإسبانية الأكثر ترجمة منذ بداية القرن الحادي والعشرين. قال بابلو نيرودا عن "مئة عام من العزلة": "إنها أكبر ثروة باللغة الإسبانية منذ رواية دون كيخوته".

اشتهر بلقب "غابو" في قارة أمريكا الجنوبية. دافع عن كوبا، وعاش في المكسيك، ولطالما كان فخورًا بكونه أولًا وقبل كل شيء أمريكيًّا لاتينيًا. عمل مراسلًا صحفيًا، في بداية حياته المهنية، ثم انتقل إلى عالم الرواية، وبرز بإطلاق تيار الواقعية السحرية. وعُرف بصداقته مع الرئيس الكوبي فيدل كاسترو، وتوافقه مع الجماعات الثورية في أمريكا اللاتينية.

يأتي هذا الخبر بعد سنة من اكتشاف ابنة سرية لماركيز ظلّت سرًا مكتومًا على مدى عقود، وبعد سنتين من طرح 400 قطعة لباس وإكسسوار من خزانته للبيع في مكسيكو سيتي.