02-نوفمبر-2019

ستيف جوبز (Getty)

الترا صوت - فريق الترجمة

السرّ في التركيز، فمن غير التركيز ستقع في متاهة من الملهيات. لكن كيف تستطيع التركيز على أهدافك في الحياة، في عالم بُني لإلهائك؟

السر في التركيز، فمن غير التركيز ستقع في متاهة من الملهيات. ومحور التركيز هو أن تقول "لا" في وقتها

ستيف جوبز، مؤسس شركة أبل، والرئيس التنفيذي لها قبل وفاته، أجاب على هذا السؤال قبل 20 عامًا، كما نتبين في السطور التالية، المنقولة بتصرف عن موقع "Inc.com".

اقرأ/ي أيضًا: 6 عادات للأشخاص الناجحين عليك ممارستها


في عام 1997، عاد ستيف جوبز إلى شركته آبل بعد أن زرع بذورها الأولى قبل أكثر من عقدٍ من ذاك الوقت. حينها كان موعد مؤتمر مطوّري آبل حول العالم، الذي قام فيه جوبز بالإجابة على بعض الأسئلة.

وطرح أحد المشاركين موضوع "OpenDoc"، الذي كان مشروع نظامٍ لتطوير البرمجيات قرّر جوبز إلغائه وقت عودته.

ربما لم يكن يعرف جوبز أن إجابته على هذا السؤال كانت تلخيصًا بارعًا لأحد أهم السياسات التي عُرفت عن أحد هامات عالم التكنولوجيا.

إليكم الإجابة:

"أعرف أن بعضكم قد أمضى وقتًا طويلًا يعمل على هذا المشروع الذي قمنا بإلغائه. وأعتذر لكم. أنا أشعر بمقدار الألم الذي تشعرون به".

ضحك الجمهور، ربما بشيءٍ من الألم والتقدير، قبل أن يستطرد جوبز: "لكن آبل عانت لسنواتٍ طويلة من إدارةٍ سيئة لقسم مهندسيها. وجدنا أشخاصًا يعملون في 18 اتجاهٍ مختلف. وربما كانوا يعملون على أشياء مثيرةٍ للاهتمام في كل اتجاهٍ من هذه الاتجاهات؛ مهندسون بارعون وإدارة سيئة".

ثم أضاف: "الحاصل هو أنك تنظر إلى هذا الكيان التي أوجدناه، وكل عنصر فيه يعمل باتجاهٍ مختلف، وتشعر بوجود شيءٍ ناقص. فالمحصّلة أقل من مجموع الأجزاء. ولهذا كان لا بد أن نقرّر: ما هي الاتجاهات الأساسية التي نودّ التركيز عليها؟ وما هي الأمور التي نشعر بجدواها من تلك التي نشعر أن الاستمرار بها لن يكون أمرًا منطقيًا؟ وربما كان من بين المشاريع التي ألغيناها، مشاريع لها جدوى على مستويات صغيرة، لكن لم يكن لها أي جدوى على مستوى أكبر".

واختتم جوبز إجابته، بالنصيحة الأساسية، محور الموضوع، وهي: "يعتقد البعض أن التركيز يعني أن نقول: نعم. وهذا خطأ. فمحور التركيز هو أن تقول: لا".

كانت القدرة على قول "لا" هي ربما أعظم مهارات جوبز. كان أول ما عمل عليه جوبز عندما استعانت به آبل من جديد، هو تقليص خط إنتاج الشركة، بحيث حرص جوبز على أن تركّز آبل على ما لديها من منتجات.

جوني آيفي، الذي سبق ووصفه جوبز بأنه "شريكه الروحي"، وصف بدوره ستيف جوبز قائلًا: "كان أكثر إنسان مركّز قابلته في حياتي". كان جوبز يسأل آفي باستمرار: "هل قلت لا لأحد المشاريع اليوم؟".

لكن آفي كان يقول لا للمشاريع التي لا يلقي لها بالًا، في حين أن التركيز المطلوب هو أن تقول لا لشيء تعتقد في أعماقك أنه فكرة مذهلة، لكنك مضطر لقول لا لأنك مركز على العمل على شيء آخر.

تطبيق ذلك

بغض النظر عن موقعك أو دورك، فأنت تواجه اختيارات في عملك كل يوم، وقول لا ليس أمرًا سهلًا للكثيرين. وربما تحاول أن تقول في نفسك: "لا أريد جرح مشاعر أي إنسان. من الصعب أن يفهموا. وسأجد طريقة لإنجاز ذلك". لكن حقيقة الأمر أن هذا لن يحصل.

ستيف جوبز

يبدأ قولك لا من تطوير ذكائك العاطفي، والقدرة على جعل العواطف تعمل في صفك بدلًا من عملها ضدك. يكون ذلك بعدم السماح لمشاعرك المؤقتة بتحديد قراراتك الدائمة. وسرعان ما ستدرك أن غياب التركيز يؤدّي بسهولة إلى الندم.

يبدأ قولك لا من تطوير ذكائك العاطفي، والقدرة على جعل العواطف تعمل في صفك بدلًا من عملها ضدك

في النهاية، بدلًا من محاولة إتمام كل شيء، ركّز على إتقان عملك. ولذلك تحلّ بالحكمة في اختياراتك، لأنك في كل مرةٍ تقول نعم لشيءٍ لا تريده حقًا، فإنك تقول لا للأشياء التي تريدها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي صفات القائد الناجح؟

5 أشياء تساعدك على الانضباط

8 خطوات تساعدك على تحقيق أهدافك

تبذل مجهودًا شاقًا في العمل بلا نتيجة؟.. إليك 3 مفاتيح للعمل بذكاء