03-ديسمبر-2017

من صفات القائد الناجح القدرة على المخاطرة دون الخوف (konacoaching)

ما هي صفات القائد الناجح التي تُمكنه من القيادة؟ هل يحتاج الشخص إلى صفات فطرية أم اكتساب موهبة معينة حتى يُصبح قائدًا ناجحًا؟! إذًا ما هي الصفات التي يجب أن تتوافر في أي قائد؟ كل هذه الأسئلة وأكثر تعرفوا على إجاباتها الآن خلال هذه الجولة السريعة.

من أبرز صفات القائد الناجح أن يكون: نزيهًا، وقادرًا على المخاطرة، ومُحبًا للعمل، وصادقًا مع نفسه ومع الآخرين، ومتصالحًا مع نفسه حتى يتمكن من تجاوز أي عقبة، متحمس ومتطور في الأساليب التي يستخدمها.

من صفات القائد الناجح امتلاك الضمير وشكر الخالق على رزقه وعدم الطمع في أي شيء بل يكد ويعمل على نفسه حتى يصل إلى مراحل وظيفية مرموقة

ما هي صفات القائد الناجح؟

- نزيه
النزاهة هنا نقصد بها الصدق والأمانة وحب العمل، فهو ربان السفينة وعليه أن يكون قدوة حسنة لكل المرؤوسين حتى يتمكن من الحصول على ثقتهم وحبهم، ومن صفات القائد الناجح أيضًا التواضع والثقة بالنفس والحفاظ على المسافة بين الصفتين.

- قادر على المخاطرة
ما هي صفات القائد الناجح؟ أن يكون قادرًا على المخاطرة دون الخوف مع تحمل كل الأعباء ونسبة الأخطاء التي قد تحدث، وبعدها عليه أن يكون مُتصالحًا مع نفسه ويتعرف على أخطائه حتى لا يقع فيها مرة أخرى، وفي الوقت ذاته لا تقل ثقته بنفسه حتى لا تتأثر ثقة الآخرين به.

اقرأ/ي أيضًا: ما العصف الذهني؟ ما شروطه ومراحله؟

- يمتلك الضمير
من صفات القائد الناجح امتلاك الضمير وشكر الخالق على رزقه وعدم الطمع في أي شيء بل يكد ويعمل على نفسه حتى يصل إلى مراحل وظيفية مرموقة بالإضافة إلى ظهور الضمير في عمله حيث الإنتاجية والتفاني والإصرار.

- العاطفة والذكاء
إذا توافرت فيك هذه السمة فأعلم أنك ستُصبح قائدًا ناجحًا في أسرع وقت ممكن وهي: الذكاء العاطفي ووضع خطوط بين الذكاء والعاطفة في العمل حتى لا تتأثر قرارات بصفة واحدة مثل: العدل والحب لا بد أن تمنح لنفسك مساحة لإيجاد حل مشترك ذكي وغير مزعج للغير.

- اكتساب الخبرة المهنية
ما هي صفات القائد الناجح؟ اكتساب الخبرة المهنية طوال سنوات العمل في أكثر من حقل دون اندفاع على الإطلاق بل الاستفادة من جميع من حولك لزيادة المعرفة.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية إدارة النقاش لمجموعة صغيرة

صفات أخرى للقائد الناجح

- الحماس الدائم
إذا شعر المرؤوس ولو للحظة أن القائد غير متحمس على العمل فبشكل تلقائي يكون رد الفعل مُماثل حيث تقل الحماسة والتركيز، وبالتالي فإن القائد عليه أن يكون مُتفائلًا ويعلم جيدًا أن كل مشكلة لها حل لا محالة والأمور على ما يُرام في نهاية المطاف.

- التطور
ما هي صفات القائد الناجح؟ الاهتمام بأسلوب التطور في العمل لأنه سيُساعده على التقدم المهني ورفع مكانة المؤسسة إلى جانب الاهتمام بكل ما هو جديد في عالم الأعمال، ومن السمات التي تُميز قائدًا عن غيره أن يضع نفسه دائمًا مكان الموظف حتى يتمكن من إنجاح المؤسسة ولا يجلس على مكتبه فقط.

الشخص المسؤول يُمكنه أن يُصبح قائدًا ناجحًا لأنه يتحمل الضغوطات والمسئوليات الوظيفية المختلفة، فضلًا عن مراعاة كل كبيرة وصغيرة في المسمى الوظيفي الخاص به

- صاحب رؤية
من الصفات المشتركة للشخص الجذاب –الناجح- القائد، وهي تفرق بين شخص وآخر نظرًا لأن الفرد الذي يضع خطة ويسير عليها أفضل من شخص غير مُحدد الأهداف، ونصيحتنا لكم الاهتمام دائمًا بكسب الرؤية دون التقيد بأي أمر.

- شخص عملي
ما هي صفات القائد الناجح؟ أن يكون شخص عملي وواقعي ومتفهم الأمور من حوله فضلًا عن عدم استخدام الشعارات الرنانة التي لا جدوى منها بل عليه تفهم لغة الأرقام والحقائق الكاملة قبل وضع أي تصور في عقله حتى لا يصطدم بأرض الواقع.

- مسؤول
الشخص المسؤول يُمكنه أن يُصبح قائدًا ناجحًا لأنه يتحمل الضغوطات والمسئوليات الوظيفية المختلفة، فضلًا عن مراعاة كل كبيرة وصغيرة في المسمى الوظيفي الخاص به، وضف إلى ذلك أن المسؤول لا يلغي اللوم على غيره بمجرد الفشل بل يتحمل المسئولية ويُصحح الأوضاع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أحافظ على راتبي الشهري؟

7 صفات عليك التحلي بها لتصبح قائدًا فذًا