23-يناير-2016

محمد النني في أرسنال (دافيد برايس/Getty)

شَهِد سوق الانتقالات الشتويّ في الدوري الإنجليزي الممتاز حركة لافتة هذا العام، وتعاقَدت الكثير من الأندية مع لاعبين جدد بهدف تَدعيم صفوفها لخوض مرحلةِ الإياب بشكل أكثر فعاليّة، وبهدف تحقيق نتائج إيجابيّة والارتقاء بسُلَّم الترتيب، إضافة إلى تعويض اللاعبين المصابين وما أكثَرهم هذا الموسم في أفضل دوريات العالم وأقواها بكرة القدم.

كان لنادي بورنموث حصة كبيرة في سوق الانتقالات الشتوية

نادي "بورنموث" المنافس في الدوري الممتاز كان له حِصّة كبيرة في سوق الانتقالات الذي افتُتِحَ بداية العام. وتعاقد النادي الإنجليزي مع مهاجم "نوريتش سيتي"، لويس جرابان، مقابل سبعة مليون جنيه إسترليني، وبعقد يمتدّ لثلاث سنوات ونصف. ووقّع "بورنموث" أيضًا عقدًا مع المهاجم الإنجليزي "بينيك أفوبي" بصفقةٍ قياسيّة في تاريخ النادي بلغت عشرة مليون إسترليني، وبعقدٍ لأربع سنوات ونصف، قادمًا من "ولفرهامبتون".

 هذا وبحسب الإحصاءات فإنّ "أفوبي" سجّل منذ آب/أغسطس منذ العام 2014 - 42 هدفًا، وهو ثالث أعلى الهدّافين بإنجلترا في جميع المسابقات بعد سيرجيو أغويرو "43 هدف" وهاري كين "45 هدف" - حتى بداية مرحلة الإياب هذا الموسم. وعلى سبيل الإعارة تعاقد "بورنموث" أيضًا مع المَوهِبة الأرجنتينيّة، خوان إيتوربي، قادمًا من نادي العاصمة الإيطالية روما مع أحقيّة الشراء في سوق الانتقالات الصيفي نهاية الموسم.

 نادي "أرسنال" المنافس على صدارة الدوري الإنجليزي والذي يعاني من أزمة إصابات، تعاقد مع لاعب ارتكاز نادي بازل السويسري، المصري محمد النني، مقابل سبعة مليون إسترليني وبعقد يمتد لأربع سنوات ونصف.

 أمّا نادي" نيوكاسل" فتعاقد مع الإنجليزي، جونجو شيلفي، مقابل 12 مليون إسترليني وبعقدٍ لخمس سنوات ونصف، كما تعاقد أيضًا مع لاعب خط الوسط السنغالي، هنري سايفي، من بوردو مقابل 4.5 مليون استرليني وبعقدٍ لخمس سنوات ونصف.

 نادي "نوريتش سيتي" تعاقد هو الآخر مع الظهير البرتغالي، إيفو بينتو، من "دينامو زغرب" بمبلغ لم يكشف عنه وبعقدٍ سيمتد ثلاث سنوات ونصف.

ومن جهته تعاقد نادي شمال غرب بريطانيا "إيفرتون" مع صانع الألعاب السويسري، شاني تراشاي، من "غراسهوبرز" مقابل ثلاثة مليون إسترليني وبعقدٍ يمتد لأربعة أعوام ونصف. وينصّ العقد على أن ينتقل "شاني" إلى فريقه السابق على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم ثم يعود لإيفرتون مطلع الموسم المقبل.

نادي "سندرلند" تعاقد مع مدافع بايرن ميونخ الألماني يان كيرشوف مقابل مليون إسترليني واحد وبعقدٍ لسنة ونصف فقط. وعزز "سندرلاند" من خياراته الهجومية مع سعيه للابتعاد عن منطقة الهبوط بضمه أيضًا المهاجم السنغالي دامي ندوي لمدة موسمٍ واحد على سبيل الإعارة قادمًا من "طرابزون سبور التركي".

وبِصفقةٍ رسميّة انتقل اللاعب جو كول إلى "كوفنتري سيتي" بالمجّان حتى نهاية الموسم قادمًا من "آستون فيلا" المهدد بالهبوط في الدوري الممتاز.

فشل ليفربول بضم لاعب ريال مدريد النرويجي مارتن أوديغارد

وفي انتقال بارز تعاقد الحصان الأسود في الدوري الإنجليزي الممتاز "ليستر سيتي" مع الموهبة الإنجليزيّة الجناح ديماراي غراي مقابل 3.75 مليون جنيه إسترليني وبعقدٍ سيمتد لأربع سنوات ونصف. ويعتبر غراي ثاني أكثر لاعب في بطولة "شامبيون شيب" حقق نسبة جري ناجح بالكرة بـ 47 مرة.

نادي "ليفربول" أكمَل بدوره ضمّ المُدافع ستيفن كوكر على سبيل الإعارة من "كوينز بارك رينجرز" المنافس في دوري الدرجة الثانية. ويسعى ليفربول إلى التخفيف من أزمة الإصابات التي يعاني منها اللاعبون وعلى رأسهم المدافعين "مامادو ساكو - ديان لوفرين - مارتن سكرتل".

وفشل ليفربول بضمّ اللاعب النرويجي الشاب مارتن أوديغارد من ريال مدريد الإسباني، بحسب صحيفة "ماركا" المقربة من النادي الملكي، وقالت "ماركا" أنّ نادي "ليفربول" طلب استعارة اللاعب حتى نهاية الموسم إلا أنّ هذا الطلب قوبل بالرفض من إدارة ريال مدريد، حيث يرغب النادي الإسباني في استمرار اللاعب في الفريق.

انتقالات مهمة تمّت في السوق الشتوي، من المتوقع أن تكون آثارها إيجابية على الدوري الممتاز، وخاصة لدى الأندية التي تواجه إصابات عدّة في صفوف لاعبيها الأساسيين.

اقرأ/ي أيضًا:

الإنجليز ضحية دعايتهم الكروية
رحيم ستيرلينغ.. قنبلة أم مجرد رصيد بنكي زائد؟