30-أبريل-2021

الأهلي المصري آخر فريق حمل هذه الكأس (Getty)

أسفرت قرعة دور الثمانية من دوري أبطال إفريقيا عن مواجهات من العيار الثقيل، حيث اصطدم الأهلي المصري بماميلودي صن داونز، كذلك نتج عن القرعة ديربي مغاربي بين الوداد ومولودية الجزائر.

أسدل الستار على منافسات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال افريقيا، واكتمل عقد المتأهلين الى دور الثمانية، فترقب الجميع ما ستؤول اليه قرعة ربع نهائي بالعاصمة المصرية القاهرة، كان دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا 2021 شاهدًا على تطور الكرة في القارة السمراء، واختلت موازين القوى خلال هذا الدور، وأربك صغار القارة كبارها.

وعرف الدور هذا العام عديد المفاجآت غير المنتظرة، عندما ودعت المسابقة أندية كانت مرشحة للعب الأدوار الأولى للبطولة على غرار الزمالك المصري وصيف النسخة السابقة، ومازيمبي الكونغولي، وظهرت قوى جديدة فرضت هيمنتها على مجموعاتها، ووقفت حجر عثرة في طريق أسيادها، على غرار سيمبا التنزاني وشباب بلوزداد الجزائري.

 

الفرق المتأهلة

شهدت المجموعة الأولى تأهل سيمبا التنزاني برصيد 13 نقطة، والأهلي صاحب المركز الثاني برصيد 11 نقطة، فيما خرج فيتا كلوب أحد أبرز المرشحين للتأهل حيث تجمد رصيده عند 7 نقاط، وفي المجموعة الثانية تأهل صن داونز وشباب بلوزداد على حساب مازيمبي والهلال السوداني، وفي المجموعة الثالثة صعد الوداد البيضاوي المغربي بعد الإطاحة بحوريا وبترو أتلتيكو من البطولة، أما المجموعة الرابعة فقد تأهل منها الترجي التونسي ومولودية الجزائر، حيث احتل الترجي المركز الأول برصيد 8 نقاط ، تلاه مولودية الجزائر برصيد 9 نقاط فيما جاء الزمالك ثالثا برصيد 11 نقطه.

فيما يلي جميع المتأهلين إلى الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا:

المجموعة الأولى: سيمبا التنزاني – الأهلي

المجموعة الثانية:  صن داونزالجنوب أفريقي – شباب بلوزداد الجزائري

المجموعة الثالثة: الوداد المغربي – كايزر تشيفيز الجنوب أفريقي

المجموعة الرابعة: الترجي التونسي – مولودية الجزائر

نظام القرعة

ستكون أندية سيمبا التنزاني، والترجي التونسي، وصن داونز الجنوب إفريقي، والوداد المغربي في التصنيف الأول في القرعة، بعد تصدرها لمجموعاتها، بينما ستوضع أندية الأهلي المصري، وشباب بلوزداد الجزائري، وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، ومولودية الجزائر، في التصنيف الثاني بعد احتلالها مركز الوصافة في مجموعاتها، وتلتقي الفرق أصحاب المراكز الأولى في المجموعات مع الفرق أصحاب المركز الثاني.

ولا يمكن أن يلتقي فريقان لعبا معا في نفس المجموعة، ولكن يمكن أن يتواجه فريقان من نفس البلد، وتقام مباريات إياب دور الثمانية على ملعب الفرق أصحاب المراكز الأولى بدور المجموعات، وسيتم أيضا خلال مراسم سحب قرعة دور الثمانية، تحديد قرعة الدور نصف النهائي.

 

نتائج القرعة

 أقيمت، اليوم الجمعة، في مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بالقاهرة، قرعة دور الثمانية، لمسابقة دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي، بدون حضور مسؤولي الأندية أو وسائل الإعلام، بسبب الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاءت النتائج على النحو التالي :

الأهلي المصري - ماميلودي صن داونز

مولودية الجزائر - الوداد المغربي

شباب بلوزداد  - الترجي التونسي

كايزر تشيفز  - سيمبا التنزاني

وفيما يخص قرعة نصف النهائي، سيواجه الفائز من مجموع لقائي الأهلي وصن داونز المنتصر من الترجي وشباب بلوزداد، فيما يواجه الفائز من الوداد ومولودية الجزائر الفائز من مواجهة كايزر شيفز مع سيمبا.

 ستلعب مباريات الذهاب لربع نهائي دوري أبطال إفريقيا أحد يومي 14 و15 مايو، على أن تلعب مباريات الإياب أحد يومي 21 و22 مايو، وتقام مباريات ذهاب الدور نصف نهائي لدوري أبطال إفريقيا، 18 أو 19 يونيو، وموعد الإياب هو 25 أو 26 يونيو، وموعد نهائي دوري أبطال إفريقيا هو يوم السبت 17 يوليو 2021، ولم يتحدد حتى الآن الملعب الذي سيستضيف المباراة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دوري أبطال أفريقيا.. الترجّي يتفوّق على الزمالك ويضعه في مرحلة الخطر

أفريقيا تحتفي بسيّدها.. هدفٌ قاتلٌ يمنح الأهلي بطولته التاسعة على حساب الزمالك