13-يوليو-2023
كأس العالم 2026

"Getty" العرب لديهم حظوظ وافرة لبلوغ نهائيات كأس العالم 2026

أسفرت قرعة تصفيات كأس العالم 2026 لقارة أفريقيا عن مجموعات متوازنة، وبدت خلالها حظوظ المنتخبات العربية في بلوغ المونديال قريبة للغاية، فعلى الورق، بإمكان منتخبات تونس والجزائر والمغرب ومصر بلوغ النهائيات دون عناء كبير.

اتجهت الأنظار مساء اليوم الخميس إلى ساحل العاج، والتي استضافت مراسم قرعة تصفيات كأس العالم 2026 عن القارة الأفريقية، حيث ستشهد بطولة العالم التي ستقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا مشاركة 48 فريقًا لأوّل مرّة.

وبما أن عدد المقاعد في كأس العالم ازداد بنسبة 50 بالمئة، كانت حصة أفريقيا وافرة من هذه الزيادة، فبعد أن كانت تملك 5 مقاعد في كؤوس العالم الأخيرة، أصبح لديها بالنظام الجديد تسع منتخبات تتأهل مباشرة للمونديال، مع احتمال ارتفاعها لمنتخب عاشر إذا ما تخطى الملحق القارّي.

وفقًا لهذه المعطيات تم توزيع المنتخبات الأفريقية الـ54 على تسع مجموعات، تضم كل واحدة منها ستّ منتخبات، تلعب فيما بينها بنظام دوري ذهاب وإياب، على أن يتأهّل بطل كل مجموعة إلى كأس العالم بشكل مباشر، فيما سيلعب أفضل أربعة احتلوا المركز الثاني فيما بينهم، والفائز منهم سينال بطاقة الملحق القارّية.

وتم الأخذ بالاعتبار في القرعة تصنيف المنتخبات الأفريقية، حيث تم وضع الفرق في ستّ تصنيفات، كلّ مجموعة عليها أن تحوي فريقًا من كل تصنيف، حيث يضم المستوى الأول منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر ونيجيريا والكاميرون ومالي وساحل العاج.

بينما يحوي المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو وغانا وجنوب أفريقيا والرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية وغينيا وزامبيا والجابون وغينيا الاستوائية، فيما ضمّ المستوى الثالث كلًا من أوغندا وبنين وموريتانيا وكينيا والكونغو ومدغشقر وغينيا بيساو وناميبيا وأنجولا، وحوى المستوى الرابع منتخبات موزمبيق وجامبيا وسيراليون وتوجو وتنزانيا وزيمبابوي وأفريقيا الوسطى ومالاوي وليبيا.

كأس العالم 2026

 وضمّ المستوى السادس منتخبات النيجر وجزر القمر والسودان ورواندا وبوروندي وإثيوبيا وإسواتيني وبوتسوانا وليبيريا، بينما تواجد في المستوى السادس والأخير منتخبات ليسوتو وجنوب السودان وموريشيوس وتشاد و"ساوتومي وبرنسيب" وجيبوتي وسيشيل وإريتريا والصومال.

وأتت نتائج قرعة تصفيات كأس العالم 2026 عن القارّة الأفريقية على النحو التالي:

المجموعة الأولى

مصر، بوركينا فاسو، غينيا بيساو، سيراليون، إثيوبيا، جيبوتي

المجموعة الثانية
السنغال، الكونغو الديمقراطية، موريتانيا، توغو، السودان، جنوب السودان

المجموعة الثالثة
نيجيريا، جنوب أفريقيا، بنين، زيمبابوي، رواندا، ليسوتو

المجموعة الرابعة
الكاميرون، الرأس الأخضر، أنجولا، ليبيا، إسواتيني، موريشيوس

المجموعة الخامسة
المغرب، زامبيا، الكونغو، تنزانيا، النيجر، إيريتيريا

المجموعة السادسة
ساحل العاج، الجابون، كينيا، غامبيا، بوروندي، سيشيل

المجموعة السابعة
الجزائر، غينيا، أوغندا، موزمبيق، بوتسوانا، الصومال

المجموعة الثامنة
تونس، غينيا الاستوائية، ناميبيا، مالاوي، ليبيريا، ساوتومي

المجموعة التاسعة
مالي، غانا، مدغشقر، أفريقيا الوسطى، جزر القمر، تشاد