"مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز" يُطلق دورته الـ13

ملصق الدورة الثالثة عشرة من "مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز"

ألترا صوت - فريق التحرير

تنطلق يوم الخميس المقبل، الثامن والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الثالثة عشرة من "مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز"، الذي يتواصل حتى الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، بمشاركة ثلاث عشرة دولة يمثّلها تسعون عازفًا وعازفة، إلى جانب أكثر من عشرين فرقة موسيقية. 

تشمل فعاليات هذه الدورة إقامة معارض فوتوغرافية حول تاريخ موسيقى الجاز، وعرض وثائقي يتناول حياة عازف البيانو الأمريكي ديفيد بروبيك

تقام فعاليات هذه النسخة من المهرجان الذي تأسس عام 2009، وأُقيمت دورته الأولى في العام نفسه، بشكلٍ حضوري في "مركز التحرير الثقافي"، الواقع في منطقة وسط البلد في العاصمة المصرية القاهرة، إضافةً إلى عدة أماكن أخرى عمِل المنظمون على توفيرها بالتعاون مع كلٍ من: قسم الموسيقى في "الجامعة الأمريكية" في القاهرة، و"مركز الجيزويت الثقافي" في الإسكندرية، و"معهد غوته"، و"كايرو جاز كلوب"، و"رووم آرت سبيس"، و"ميوزيك هب"، و"المعهد العالي للموسيقى".

اقرأ/ي أيضًا: الدورة الأولى من "أيام الجولان الثقافية".. استعادة الحيِّز العام

ويستضيف المهرجان في دورته هذه، عشرين فرقة موسيقية وخمسة وتسعين فنانًا، يمثّلون عشر دول أجنبية هي: الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، النمسا، البرتغال، هولندا، لوكسمبورغ، سويسرا، المجر، بلغاريا، الدنمارك. وثلاث دول عربية، هي: مصر، والسودان، ولبنان.

 

 

ومن بين أبرز الفنانين المشاركين في هذه النسخة: الثنائي الألماني ستاركي وغورتر، والأمريكية فرانسيس مارتي ويتي، والسويسري كريستوف ستيفيل، والمجري فيكتور توث، والدنماركي مادز ماتياس، والهولندية آغنيس جوسلينج، والبلغارية دجايما، والمصرية نهى فكري. بالإضافة إلى فرق: "نونو كامبوس" البرتغالية، و"أوتاك باند" الأمريكية، و"إيدي نولز" النمساوية، و"دوك إن أبسوليوت" اللوكسمبورغية، و"أجويو" الأمريكية، و"كرود كويك" الهولندية. عدا عن الفرق المصرية التالية: "الدور الأول"، و"رووم 256"، و"بهاء الذهبي"، و"سول ترينز"، وغيرها. 

يستضيف المهرجان في دورته الثالثة عشرة، عشرين فرقة موسيقية وخمسة وتسعين فنانًا يمثّلون ثلاثة عشر دولة

تُفتتح فعاليات الدورة الثالثة عشرة من "مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز"، عند الساعة الثامنة من مساء الخميس المقبل، بحفلٍ تقدّمه الفنانة المصرية نهى فكري وفرقتها الرباعية، على خشبة مسرح قاعة إيوارت التذكارية في "مركز التحرير الثقافي". على أن تُختتم فعاليات التظاهرة مساء يوم الجمعة، الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، بحفلٍ للفنان السوداني طارق الحاوي، الذي سيقدّم عرضًا موسيقيًا مشتركًا مع مجموعة من الموسيقيين المصريين واللبنانيين، وهم: أدهم رشدي، وجمال فهيم، وشريف، واطسن، وآلان عويجان. 

اقرأ/ي أيضًا: الدورة السادسة من مهرجان "شُبَّاك".. نافذة على الثقافة العربية المعاصرة

وينظِّم المهرجان على هامش عروضه الموسيقية، مجموعة من النشاطات الثقافية والفنية التي تشمل إقامة معارض للصور الفوتوغرافية حول تاريخ موسيقى الجاز، وعرض فيلمين وثائقيين يتناول الأول حياة عازف البيانو الأمريكي ديف بروبيك، ويضيء الثاني على قصص أربع مغنيات أمريكيات. بالإضافة إلى عقد ندوات ومحاضرات وجلسات نقاشية مختلفة، وتنظيم ورش عمل. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

النسخة الثالثة من "أيام قرطاج الكوريغرافية".. احتفاءٌ متواصلٌ بالجسد

"بايبود" في نسخته السابعة عشرة.. ما يتبقى من الجسد