11-سبتمبر-2023
شعار المهرجان

شعار المهرجان (فيسبوك)

في التاسع عشر من حزيران/ يونيو عام 2022، عقدت "الجمعية العمانية للسينما والمسرح" الدورة الأولى من "مهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة"، الذي تسعى من خلاله إلى تعريف الجماهير خارج مسقط بأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية.

بالإضافة إلى إتاحة لفا للمشاركين خارج البلاد للتعرف على طبيعة التنوع الثقافي والفني والتراثي لعُمان، ونشر الثقافة السينمائي، والترويج للسلطنة مسرحيًا وسينمائيًا، واكتشاف المواهب في مجالات صناعة الأفلام. 

تشارك في الدورة الثانية من "مهرجان الداخلية السينمائي" 46 فيلمًا من 15 دولة عربية وأجنبية

تأسيسًا على نجاح الدورة الأولى، تنطلق غدًا الثلاثاء، الثاني عشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، فعاليات الدورة الثانية من "مهرجان الداخلية" الذي يتواصل حتى الخامس عشر من الشهر نفسه في عدة فضاءات ثقافية وفنية في مدينة نزوى، بمحافظة الداخلية، شمال عُمان. 

يشارك في هذه النسخة من التظاهرة 46 فيلمًا يمثلون 15 دولة عربية وأجنبية. وتتنوع الأفلام المشاركة التي اختارها المنظمون من بين 150 فيلمًا تقدّم للمشاركة، بين الروائية والوثائقية وأفلام التحريك. 

تضم قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم الروائي الدولي القصير، 14 فيلمًا وهي: "احتفاء" لبلال طويل من المغرب، و"إسكافي الجنة" لحيدر حسين طالب من العراق، و"مللي 16" لعبد الله جاد من مصر، و"بشر" ليوسف برية من الجزائر، و"Once upon a time" لأحمد رغاد من الجزائر، و"أثر" لفرج معيوف من ليبيا.

بالإضافة إلى: "آخر الوعود" لعلي عبد الستار من العراق، و"طوفان نوح" لمحمد حافظ من مصر، و"عزلة" لجمال الغيلان و"أزرق" لعمار زائيل من البحرين، و"بورتيه" لعدنان بالعيس من السعودية، و"A Smile" لـWalid من هولندا، و"عكازتي" لأحمد طارق حمد من فلسطين، "The eye of the bread" لخالد لفرج زاده من إيران. 

وتتنافس في مسابقة الفيلم الوثائقي الدولي القصير 7 أفلام منها: "حامض حلو" لأحمد إبراهيم الحساوي من السعودية، و"رحلة العقباوي" لأيمن صفوت زكي من مصر، و"الدغباجي" لوجدي موسى من تونس. و4 أفلام في مسابقة أفلام التحريك الدولية، منها: "حلم على حائط" لإياد عبد الحسين داود و"اغتيال زهرة" لحسين العكيلي من العراق. 

وتشهد التظاهرة تنافس 21 فيلمًا عُمانيًا في 3 مسابقات هي مسابقة الروائي العماني القصير، والوثائقي العماني القصير، وأفلام التحريك ومنها: "أرواح ملتهبة" ليعقوب الخنجري، و"لن تغوص وحيدًا" لفهد بن رمضان الميمني، والسماء البنفسجية للمياء سليمان السيفي، و"المناداة" لوليد بن مسلم الجابري، و"عكاز" لسالم الحسني.