04-سبتمبر-2023
لقطة من الفيلم الافتتاحي ملكات (الموقع الإلكتروني للمهرجان)

لقطة من الفيلم الافتتاحي ملكات (الموقع الإلكتروني للمهرجان)

تنطلق مساء يوم غد الثلاثاء، الخامس من أيلول/ سبتمبر الجاري، فعاليات الدورة الـ23 من "مهرجان روتردام للفيلم العربي"، الذي يتواصل حتى العاشر من الشهر نفسه بمدينة روتردام غرب هولندا. 

ويُفتَتح المهرجان بعرض الفيلم المغربي "ملكات" للمخرجة ياسمين بنكيران الذي عُرض في الدورة الأخيرة من "مهرجان كان السينمائي"، والذي يحتفي بحسب القائمين على التظاهرة: "بالمرأة المغربية ويكرّم الأنوثة والحرية وعظمة جبال الأطلس"، وذلك من خلال قصة 3 نساء انطلقن في مغامرة خطيرة في وديان أطلس هربًا من الشرطة. 

يحتفي "مهرجان روتردام للفيلم العربي" بذكرى مرور 100 عام على وفاة الموسيقار المصري سيد درويش

ويعرض المهرجان في هذه الدورة 39 فيلمًا من إنتاج 11 دولة عربية مع شراكات إنتاجية من 8 دول غربية، من بينها 15 فيلمًا تتنافس على جوائز المهرجان في ثلاث مسابقات هي مسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية.

تتنافس في الأولى 5 أفلام، وهي: "صيف في بجّعد" (المغرب، بلجيكا، فرنسا) لعمر مول الدويرة، و"بركة العروس" (إنتاج لبنان وقطر) لباسم بريش، "19 ب" لأحمد عبد الله السيد من مصر، و"علم" (فرنسا، السعودية، تونس، قطر، فلسطين) لفراس خوري، و"إن شاء الله ولد" (الأردن، فرنسا، السعودية، قطر) لأمجد الرشيد. وستقيّم هذه الأفلام لجنة تحكيم تضم كلًا من محمد قبلاوي، وداليا البحيري، وصالح فوزان. 

وتتضمن مسابقة الأفلام القصيرة 5 أفلام أيضًا، وهي: "على قبر أبي" (إنتاج المغرب وفرنسا) لجواهين زنتار، و"حمزة: أطارد شبحًا يطاردني" لورد كيال من فلسطين، و"عبد" لعبد السلام الحاج من الأردن، و"ترينو" لنجيب كثيري من تونس، و"شريط فيديو تبدّل" لمها الساعاتي من السعودية. وستُعرض هذه الأفلام على لجنة تحكيم تضم نسرين الراضي، محمد عبد الخالق، ومريم الفرجاني. 

أما مسابقة الأفلام الوثائقية، فتضم هي الأخرى 5 أفلام: "مش زيّهم" (إنتاج مصر وسويسرا) لناديا فارس، و"تحت الشجرة" (تونس، سويسرا، فرنسا) لأريج السحيري، و"مافيا البرجر اللبنانية" (كندا) لعمر مواليم، و"طفولة عماد" لزهافي سنجافي من العراق، و"بعيدًا عن النيل" لشريف القشطة من مصر. وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة كلًا من سعيد ازر، ودوفي رييس، وصفي الدين محمود. 

وتُعرض خارج المسابقات الرسمية عدة أفلام يتنافس بعضها على جائزة الجمهور، ومنها: "سطّار" لعبد الله العراك، و"متمرد" لعادل العربي وبلال فلاح، و"القصة الخامسة" لأحمد عبد، و"ميسي بغداد" لسهيم عمر خليفة، و"طريق الوادي" لخالد فهد، و"الملكة الأخيرة" لعديلة بن ديمراد ودميان أونوري، و"ملكات" لياسمين بنكيران. 

ويحتفي "مهرجان روتردام للفيلم العربي" بذكرى مرور 100 عام على وفاة الموسيقار المصري سيد درويش (1892 - 1923) عبر إقامة حفل موسيقي خاص بالمناسبة. كما يشهد أيضًا إقامة ندوة تناقش صورة المرأة ودورها في السينما، وأخرى بعنوان "الذاكرة المرئية العراقية" تتناول تجربة المخرج العراقي قاسم حول.