22-مارس-2024
كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية

كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية

تعتبر مسابقة كأس العالم للأندية بطولة حديثة العهد، بدأت النسخة الأولى منها في بدايات القرن الحالي، وتحديدًا في عام 2000.

وقتها أسس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" البطولة لتعويض بطولة كأس الإنتركونتينينتال، والتي كانت تضم أندية أوروبا وأمريكا الجنوبية فقط، فأراد الفيفا إدراج الأندية البطلة في قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا في بطولة جديدة، إضافة إلى بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية، مع منح مقعد للبلد المستضيف، ويأخذه بطل الدوري المحلي فيها.

منذ أن انطلقت بطولة كأس العالم للأندية، سطّرت العديد من الفرق أسماءها بأحرف من ذهب، نظرًا للمستويات الرائعة التي قدّمتها فيها، فمنهم من وصل لأدوار متقدّمة دون أن يتوّج باللقب، مثل العين الإماراتي والرجاء البيضاوي والهلال السعودي ومازيمبي الكونغولي، ومنهم من حقق البطولة، علمًا أن سجل الأبطال انحصر فقط في أندية أوروبا وأمريكا الجنوبية.

بطولة كأس العالم للأندية لم تشهد تألّق الأندية في المحفل العالمي فحسب، بل ثمّة لاعبين دخلوا التاريخ من أوسع أبوابه، فأظهروا معدنهم الحقيقي في نسخ كأس العالم للأندية، ومنهم من كان أفضل لاعب بنسخ البطولة، وآخرين نجحوا في الحصول على لقب هداف كأس العالم للأندية.

 لُعبت 20 نسخة من كأس العالم للأندية

 

هداف كأس العالم للأندية

انطلقت كأس العالم للأندية عام 2000، ولم تُقم أعوام 2001 و2002 و2003 و2004، لكن بعد ذلك وابتداءً من عام 2005 جرت بشكل سنوي، حيث لُعبت 20 نسخة من كأس العالم للاندية.

 

هداف كأس العالم للأندية عام 2000 "النسخة الأولى"

توّج الفرنسي نيكولا أنيلكا لاعب ريال مدريد، والبرازيلي روماريو لاعب فاسكو دي غاما بلقب هداف النسخة الأولى، بأربعة أهداف لكل منهما، لكن النجم الفرنسي سجل أهدافه الأربعة في 3 مباريات، فيما سجّل روماريو أهدافه في 4 مباريات، علمًا أن كورينثيانس البرازيلي توّج باللقب.

 

هداف كأس العالم للأندية عام 2005

النسخة الثانية من كأس العالم للأندية التي استضافتها اليابان، توّج بها ساوبالو البرازيلي باللقب، وحوت 4 لاعبين اشتركوا بلقب الهداف، برصيد هدفين لكل منهم، وهم السعودي محمد نور والبرازيلي أمورسو والكوستاريكي ألفارو سابوريو والإنجليزي بيتر كراوتش.

 

هداف كأس العالم للأندية عام 2006

استضافت اليابان كأس العالم للأندية عام 2006، وفاز باللقب إنترناسيونال البرازيلي، لكنّ الجميل في هذه النسخة هو الإنجاز غير المسبوق للأهلي المصري الذي حاز على المركز الثالث، كذلك نال محمد أبو تريكة نجم منتخب مصر حينها لقب الهداف برصيد 3 أهداف.
 

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة هداف كأس العالم للأندية  2006

هداف كأس العالم للأندية 2007
للعام الثالث تواليًا تستضيف اليابان البطولة، والتي أحرزها ناد أوروبي لأول مرة، حينما توج الميلان باللقب، وبهذه النسخة فاز البرازيلي واشنطن سوركويرا بجائزة الهداف بعد تسجيله 3 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2008
مجددًا استضافت اليابان بطولة العالم للأندية للسنة الرابعة تواليًا، وفي هذه النسخة فاز مانشستر يونايتد باللقب، وتوّج فتاه المدلل واين روني بلقب الهداف برصيد 3 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2009

استضافت الإمارات كأس العالم للأندية عام 2009، وفيها توّج برشلونة باللقب، وتوّج البرازيلي دنيلسون هدّافًا للبطولة برصيد 4 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2010

للعام الثاني تواليًا، استضافت الإمارات كأس العالم للأندية، وفيها توّج إنتر ميلان باللقب، لكن لقب الهداف ذهب إلى الكولومبي ماوريسيو مولينا برصيد 3 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2011

عادت اليابان لتستضيف كأس العالم للأندية في عام 2011، وفي هذه النسخة فاز برشلونة باللقب للمرة الثانية في تاريخه، حيث تقاسم ليونيل ميسي وأدريانو البرازيلي لقب الهداف برصيد هدفين لكل منهما، والفارق أن ليونيل ميسي لعب مباراتين، فيما لعب أدريانو مباراة واحدة.

هداف كأس العالم للأندية 2012

أيضَا استضافت اليابان كأس العالم للأندية عام 2012، وفي هذه النسخة تفوّقت فرق أمريكا الجنوبية على أوروبا، حينما توّج كورينثيانس البرازيلي باللقب للمرة الثانية في تاريخه، على حساب تشيلسي الإنجليزي، وذهب لقب الهداف في هذه النسخة إلى الياباني هيساتو ساتو، والأرجنتيني سيزار ديلغادو، وكلّ منهما سجّل 3 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2013

استضافت الدار البيضاء بطولة كأس العالم للأندية عام 2013، وفيها توّج بايرن ميونيخ باللقب، لكنّ الأمر الجميل أن الرجاء البيضاوي حقق إنجازًا تاريخيًا ببلوغه المباراة النهائية، وفي هذه النسخة تواجد 4 لاعبين في قائمة الهداف برصيد هدفين لكل منهما، وهما سيزار ديلغادو من الأرجنتين، وداريو كونكا من الأرجنتين، ورونالدينيو البرازيلي، ومحسن ياجور المغربي.

هداف كأس العالم للأندية 2014
بقيت الدار البيضاء مستضيفة لكأس العالم للأندية في 2014، وفي هذه النسخة فاز ريال مدريد باللقب، وتواجد 3 لاعبين في قائمة الهداف برصيد هدفين لكل منهم، وهم الويلزي غاريث بيل، والإسباني سيرجيو راموس، والمكسيكي خيراردو تورادو.

هداف كأس العالم للأندية 2015

استضافت اليابان كأس العالم للأندية 2015، وفيها توّج برشلونة باللقب، وفاز الأوروغوياني لويس سواريز بجائزة الهداف برصيد 5 أهداف، وهو أعلى رصيد تهديفي في بطولة واحدة بتاريخ كأس العالم.

هداف كأس العالم للأندية 2016

عادت اليابان واستضافت كأس العالم للأندية عام 2016، وفيها توّج ريال مدريد باللقب، وحاز كريستيانو رونالدو على لقب الهداف برصيد 4 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2017

استضافت الإمارات كأس العالم للأندية 2017، وفيها حافظ ريال مدريد على لقبه، وتوّج بالمسابقة للمرة الثالثة في تاريخه، واشترك 3 لاعبين بلقب الهداف وهم البرازيلي رومارينيو والبرازيلي الآخر ماوريسيو أنتونيو، إضافة إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وكلّ منهم سجّل هدفين في البطولة.

هداف كأس العالم للأندية 2018

استضافت الإمارات مجددًا كأس العالم للأندية عام 2018، وفيها حافظ ريال مدريد على اللقب الثالث تواليًا، بالفوز في النهائي على العين الإماراتي، وفي هذه النسخة اشترك الويلزي غاريث بيل والكولومبي رافائيل سانتوس بوري بلقب الهداف، برصيد 3 أهداف لكل منهما
 

ريال مدريد بطل العالم للأندية 2018
ريال مدريد بطل العالم للأندية 2018

هداف كأس العالم للأندية 2019

استضافت قطر كأس العالم للأندية عام 2019، وفي هذه النسخة توّج ليفربول الإنجليزي باللقب لأول مرة في تاريخه، لكنّ الجميل في هذه النسخة أن لقب الهداف تشارك عليه لاعبان عربيان، هم الليبي حمدو الهوني والجزائري بغداد بونجاح برصيد 3 أهداف لكل منهما.

هداف كأس العالم للأندية 2020

عادت قطر واستضافت كأس العالم للأندية عام 2020، وفي هذه النسخة توّج بايرن ميونيخ باللقب، ونال الفرنسي آندريه جينياك لقب الهداف برصيد 3 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2021

استضافت الإمارات بطولة كأس العالم للأندية عام 2021، وفيها توّج تشيلسي الإنجليزي باللقب، وتقاسم 4 لاعبين لقب الهداف وهم البلجيكي روميلو لوكاكو والبرازيلي رافائيل فيغا والمالي عبد الله ديابي والمصري ياسر إبراهيم، جميعهم سجل كل منهم هدفين.

هداف كأس العالم للأندية 2022

استضافت المغرب كأس العالم للأندية 2022، وفيها بلغ الهلال السعودي النهائي لأول مرة في تاريخه، لكنه خسر أمام ريال مدريد، وفي هذه البطولة توّج البرازيلي بيدرو غيليرمي بجائزة الهداف برصيد 4 أهداف.

هداف كأس العالم للأندية 2023

استضافت السعودية النسخة الأخيرة من كأس العالم للأندية، وفيها توّج مانشستر سيتي باللقب، واشترك 3 لاعبين بلقب الهداف برصيد هدفين لكل منهم، وهم الفرنسي كريم بنزيما والأرجنتيني جوليان ألفاريز والتونسي علي معلول.

الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية

تناولنا في هذا المقال تفاصيل هداف كأس العالم للأندية في كلّ نسخة من النسخ الـ20 السابقة، لكننا سنتكلم الآن عن الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية

  1. كريستيانو رونالدو 7 أهداف
    كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية، حيث شارك بـ8 مباريات في المسابقة بقميصي ريال مدريد ومانشستر يونايتد
  2. كريم بنزيما وغاريث بيل 6 أهداف
    النجم الفرنسي كريم بنزيما سجل أهدافه الستة من 11 مباراة لعبها بقميصي ريال مدريد واتحاد جدة السعودي، فيما سجل غاريث بيل أهدافه من 6 مباريات لعبها مع ريال مدريد
  3. لويس سواريز وليونيل ميسي وسيزار ديلغادو 5 أهداف
    يتميز لويس سواريز في هذه القائمة أنه سجل أهدافه الخمسة في مباراتين فقط، خاضهما بصفوف برشلونة، فيما لعب ميسي 5 مباريات مع الفريق ذاته، بينما سجل ديلغادو أهدافه من 6 مباريات مع مونتيري المكسيكي
  4. لاعبون سجلوا 4 أهداف
    - المصري محمد أبو تريكة لاعب الأهلي المصري
    - السعودي سالم الدوسري لاعب الهلال
    - المصري حسين الشحات سجل أهدافه بقميصي العين الإماراتي والأهلي المصري
    - الياباني تسوكاسا شيوتاني سجل أهدافه بقميصي العين الإماراتي وهيروشيما الياباني
    - البرازيلي دينيلسون لاعب بوهانغ ستيليرز
    - البرازيلي بيدرو لاعب فلامينغو

يتضح لنا في استعراض قائمة هداف كأس العالم للأندية، أن الرصيد التهديفي للاعبين لم يكن عاليًا جدًا، وفي العديد من المسابقات كان هناك أكثر من لاعب يشترك بلقب الهداف، وذلك سببه الأساسي هو قله عدد المباريات، خصوصًا أن فرق أوروبا وأمريكا الجنوبية تلعب مباراتين فقط في البطولة، لكن هذا النظام سيتغير تمامًا في النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية.