11-نوفمبر-2023
أفلام وثائقية عن فلسطين - أرشيف النكبة

يتألف وثائقي أرشيف النكبة من 3 حلقات تتناول مواضيع مختلفة تتعلق بنكبة 1948 (التلفزيون العربي)

نحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى معرفة المزيد عن فلسطين منذ وقوع النكبة عام 1948 وحتى الآن، حيث يرتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي "إبادة جماعية" علنية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة منذ 36 يومًا. نحتاج لمعرفة المزيد عن تاريخ صراع الفلسطينيين مع الحركة الصهيونية، وممارسات قوات الاحتلال السياسية والأمنية والعسكرية بحقهم سواء في الضفة الغربية، أو في قطاع غزة، وكذلك المناطق المحتلة عام 1948.

ولذلك، نرشح لكم في هذه المقالة 5 أفلام وثائقية من إنتاج "التلفزيون العربي"، تتناول قضايا ومسائل مختلفة مثل تقسيم فلسطين، وحرب 1948، وتهجير الفلسطينيين، ومحاولات الاحتلال السيطرة على مدينة القدس عبر مصادرة الأراضي والبيوت من أصحابها، وسرقة التراث الفلسطيني، وغيرها.


1- أرشيف النكبة

"أرشيف النكبة" وثائقي يتألف من 3 حلقات. تبحث الحلقة الأولى "وثائق لجنة بيل السرية" في مسألة تقسيم فلسطين من خلال إعادة النظر في محاضر لجنة بيل التي تُعرف رسميًا باسم "اللجنة الملكية لفلسطين"، وهي لجنة تحقيق شكّلتها الحكومة البريطانية في 19 نيسان/ أبريل 1936، وترأسّها اللورد بيل، بهدف النظر في الثورة الفلسطينية وتقديم مقترحات لسلطات الاستعمار البريطاني.

واقترحت اللجنة في تقرير نُشر في 7 تموز/ يوليو 1937، تقسيم فلسطين إلى دولتين: عربية ويهودية. واستنادًا إلى محاضرت الجلسات السرية التي أُفرج عنها عام 2017، تقدّم الحلقة قراءة جديدة لدور اللجنة واقتراحها تقسيم فلسطين.

وتتناول الحلقة الثانية "وثائق حامية يافا" الأداء العربي في حرب عام 1948 من خلال العودة إلى مراسلات ويوميات مقاتلي حامية يافا، التي نُبهت من أرشيف الهيئة العربية العليا في القدس، ولم يُكشف عنها سوى في عام 2016. وقد شكّلت هذه اليوميات والمراسلات إلى جانب وثائق أخرى، متن كتاب "يافا دم على حجر" للباحث الفلسطيني بلال شلش، الذي استضيف في هذه الحلقة للحديث عن الأداء العربي وعدة مواضيع أخرى مرتبطة به.

أما الحلقة الثالثة "وثائق لجنة التهجير"، فقد خُصّصت للبحث في مسألة تهجير الفلسطينيين من بلادهم عام 1948، من خلال العودة إلى أرشيف الحركة الصهيونية، واستعراض محاولاتها تأسيس سردية جديدة ورواية بديلة حول أسباب "هجرة" (تهجير) الفلسطينيين. وذلك استنادًا إلى وثائق جهاز المخابرات التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي التي لم يُفرج عنها إلا في عام 2019.



2- سارقو الديار

يستعرض وثائقي "سارقو الديار" ما تتعرض له مدينة القدس في ظل الهجمات الإسرائيلية غير المسبوقة التي تعرضت لها المدينة خلال السنوات القليلة الأخيرة. كما يسلط الضوء على ممارسات الاحتلال بحق سكانها وتأثيرها عليهم، خاصةً تلك المتعلقة بمصادرة الأراضي وهدم البيوت. ويُبيّن كذلك كيف يُسخّر الاحتلال القوانين والمحاكم لخدمة استراتيجيته للسيطرة على مدينة القدس.



3- دماء وراء الخط الأخضر

يتناول وثائقي "دماء وراء الخط الأخضر" ظاهرة العنف المنظم في المجتمع الفلسطيني في المناطق المحتلة عام 1948، ويكشف كذلك عن دور الاحتلال الإسرائيلي في تنامي هذه الظاهرة سواء من خلال إهمال الشرطة التحقيق في هذه الجرائم، أو عبر تسهيل عمل منظمات الإجرام العربية التي نشأت في الأصل من رحم منظمات الإجرام اليهودية، بهدف تمزيق المجتمع الفلسطيني.



4- الحكاية المسلوبة

يلقي فيلم "الحكاية المسلوبة" الضوء على سرقة الاحتلال الإسرائيلي للتراث الفلسطيني وتسويقه حول العالم بوصفه تراثًا إسرائيليًا، بهدف "إعطاء إسرائيل صبغة الأصالة في المكان". ويتوقف الفيلم عند العديد من مظاهر هذه السرقة، بدءًا من سرقة الثوب الفلسطيني التقليدي، مرورًا بالفخاريات والخزفيات، وصولًا إلى المأكولات الشعبية، ومظاهر أخرى عديدة.



5- عزيزي اللورد روتشيلد

في الذكرى المئوية لتصريح بلفور الذي يُعرف باسم "وعد بلفور" (2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917)، بثّ التلفزيون العربي وثائقي بعنوان "عزيزي اللورد روتشيلد"، قدّم فيه قراءة عميقة للوعد الذي أدى إلى نشوء الكيان الصهيوني، بعد تهجير الفلسطينيين من أرضهم وتدمير قراهم وارتكاب المجازر بحقهم في واحدة من أبشع عمليات التطهير العرقي في التاريخ، التي يكتب جيش الاحتلال اليوم فصلًا جديدًا من فصولها في عدوانه على قطاع غزة.