08-فبراير-2016

منح للدراسة في تركيا

تقدم الحكومة التركية منحًا للطلبة من كل بلدان العالم، قصد الدراسة بالجامعات التركية في مختلف المراحل والاختصاصات المتوفرة. تعتمد اللغة الإنجليزية أو الفرنسية للتدريس بالجامعات التركية، ولذلك لابد من تقديم شهادة تثبت إجادة إحدى اللغتين. يتم تدريب الطلاب إجباريًا على تعلم اللغة التركية لمدة سنة، لتسهيل عيشهم في تركيا. إن كان الطالب حاملًا لشهادة في اللغة التركية فمن الضروري الاستظهار بها خلال تقديمه للحصول على المنحة.

تقدر قيمة المنحة شهريًا بـ250 دولار أمريكي لطلبة البكالوريوس، و360 دولار لطلبة الماجستير و500 دولار لطلبة الدكتوراه و900 دولار للباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراه. كما تتكفل المنحة بكافة رسوم التسجيل بالجامعة، وتوفر السكن والطعام اليومي والتأمين الصحي ومصاريف السفر، من وإلى تركيا، بصفة مجانية. كما يتم إعفاء الطالب من أي مصاريف للفيزا أو للقنصلية التركية في بلده الأصلي ويتحصل على مقابل مادي نظير دراسته اللغة التركية. 

في المقابل، يشترط أن لا يحمل الطالب جنسية تركية، وأن لا يكون قد سبق له التسجيل بجامعة تركية سابقًا (هذا الشرط لا ينطبق على السوريين)، كما يشترط أن يكون متحصلًا على نتائج أكاديمية مميزة خلال البكالوريا/الثانوية العامة، أي أكثر من 60% بالنسبة لأصحاب الاختصاص الأدبي، وأكثر من 70% بالنسبة لأصحاب الاختصاص العلمي. لدراسة الهندسة، يشترط أن لا يقل معدل البكالوريا عن 75%، أما بالنسبة لدراسة الطب والصيدلة وطب الأسنان فلا يقل المجموع العام في الثانوية العامة عن 90%. آخر آجال التقديم: 31 آذار/مارس 2016. 

اقرأ/ي أيضًا: 

منح بكالوريوس

منح ماجستير 

منح دكتوراه 

منح في تركيا