12-يوليو-2022
تقارير غير مؤكدة عن استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا (Getty)

اتصعيد الميداني مستمر في شرق أوكرانيا (رويترز)

استقبلت المملكة المتحدة مئات الجنود الأوكرانيين على أراضيها لتلقي التدريبات في المعسكرات البريطانية تحت إشراف وزارة الدفاع البريطانية التي أعلنت عن بدء تلقي الجنود الأوكرانيين لتدريباتهم. وتأتي هذه الخطوة، حسب الحكومة البريطانية، في إطار مساعداتها لكييف في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا.  إلى ذلك الحين تستمر المعارك شرقي أوكرانيا، وتتزايد المخاوف والخشية لدى مسؤولين أوربيين من أزمة متصاعدة في الطاقة إذا لجأت موسكو إلى قطع إمدادات الغاز عن أوروبا كليا.

استقبلت المملكة المتحدة مئات الجنود الأوكرانيين على أراضيها لتلقي التدريبات في المعسكرات البريطانية تحت إشراف وزارة الدفاع البريطانية

وفي التفاصيل أفادت وزارة الدفاع البريطانية بوصول مئات الجنود الأوكرانيين إلى بريطانيا لتلقي تدريبات عسكرية في معسكرات عدة في بريطانيا، وذلك ضمن المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى تدريب نحو 10 آلاف جندي أوكراني. وأثناء زيارته لأحد معسكرات تدريب الجنود الأوكرانيين، صرّح  وزير الدفاع البريطاني بن والاس قائلا: "باستخدام الخبرة العالمية للجيش البريطاني سنساعد أوكرانيا على إعادة بناء قواتها وزيادة مقاومتها".

يشار إلى أن برنامج تدريب القوات الأوكرانيين يعدّ جزءا من مساعدات واسعة قدمتها المملكة المتحدة لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار)، شملت أنواعا مختلفة من الأسلحة والمعدات العسكرية بينها "أسلحة مضادة للدبابات وأنظمة صواريخ". يُذكر أن تدريب الجنود الأوكرانيين من طرف الحلفاء الغربيين هو مطلب أوكراني، ازدادت الحاجة إليه مع تقديم الدول الأوروبية أسلحة نوعية متطورة ليس للجنود الأوكرانيين سابق تدريب عليها، ويرى متابعون أن المساعدات العسكرية الغربية لابريطانيا قد تكون عاملا حاسما في الحرب، نظرا لتطور الصناعات العسكرية في الغرب مقارنة مع روسيا.

على صعيد التطورات الميدانية للحرب، لا يزال شرق أوكرانيا ساحة القتال الرئيسية، حيث تبذل القوات الروسية والانفصاليون الموالون لها مساع حثيثة للسيطرة على دونيتسك التي تسعى روسيا والانفصاليون الموالون لها للسيطرة على كل أراضيها. وفي هذا الصدد أفادت هيئة الطوارئ الأوكرانية بمقتل 15 مدنيا جراء قصف صاروخي روسي استهدف مبنى سكنيا في بلدة تشاسوف يار الواقعة في دونيتسك. وسبق للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قال إن القصف الروسي للمدن والقرى الأوكرانية الآهلة بالسكان "لا يمكن أن يتوقف إلا بأسلحة حديثة عالية الدقة".

وتعليقا على ما أعلنته هيئة الطوارئ الأوكرانية نفت وزارة الدفاع الروسية  في بيان لها استهداف المدنيين في القصف الذي استهدف تشاسوف يار، وأفاد البيان أن قصف القوات الروسية "دمّر مدافع أمريكية من طراز "هاوتزر" في منطقة تشاسوف يار، وأدى إلى مقتل أكثر من 100 مسلح أوكراني، بما في ذلك أفراد من كتيبة "تورنادو" القومية الأوكرانية" حسب البيان.

في سياق متّصل، عاد هاجس قطع  إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا إلى نقاشات المسؤولين الغربيين، وفي هذا الصدد دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير إلى الاستعداد مسبقا لقطع كلي لإمدادات الغاز الروسي عن بلاده. وجاءت تصريحات الوزير الفرنسي خلال اجتماعات اقتصادية في إيكس آن بروفانس الفرنسية الأحد. وأكد برونو لومير أن "القطع الكلي لإمدادات الغاز الروسي هو الخيار الأكثر احتمالا الآن، وأن هذا يستوجب الإسراع في تحقيق استقلالية الطاقة لفرنسا".

دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير إلى الاستعداد مسبقا لقطع كلي لإمدادات الغاز الروسي عن بلاده

يشار إلى أن وزارة الطاقة الأوكرانية عبّرت عن أسفها لقرار كندا تسليم توربين لألمانيا لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 1"، وذلك رغم العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وقالت الوزارة إن تسليم التوربين "تعديل لنظام العقوبات وفق أهواء موسكو". لكن  الحكومة الكندية أشارت إلى أن هذه الخطوة ستدعم "قدرة أوروبا على الحصول على طاقة مأمونة وبأسعار معقولة مع استمرارها في الاستغناء عن استخدام النفط والغاز الروسيين".