28-يونيو-2022
تصعيد روسي قبيل قمة لحلف شمال الأطلسي (Getty)

تصعيد روسي قبيل قمة لحلف شمال الأطلسي (Getty)

قبيل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء، قصفت القوات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف للمرة الأولى منذ نحو شهرين، وأدى القصف الروسي لسقوط ضحايا مدنيي.، وفيما اعتبرت كييف القصف رسالة موجهة بالمقام الأول لحلف الأطلسي، قالت موسكو إن قصفها استهدف مصنعًا للصواريخ.

قبيل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء، قصفت القوات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف للمرة الأولى منذ نحو شهرين

وحسب مصادر إعلامية فقد تسبب القصف الروسي لكييف بمقتل شخص على الأقل وإصابة 6 آخرين بينهم طفلة، في حي شفشنكيفسكي وسط العاصمة. واعتبر عمدة المدينة  فيتالي كليتشكو في تصريح لوسائل إعلامية دولية أن القصف يحمل رسالة سياسية، لأنه يأتي قبل قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقرر انعقادها في مدريد الثلاثاء، مشيرًا إلى هجوم مماثل استهدف مبانٍ مدنية بالتزامن مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى كييف ولقائه الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

يشار إلى أن القصف الحالي لكييف جاء أيضًا عقب انعقاد قمة مجموعة السبع الأحد الماضي في ألمانيا، وكانت القمة قد شهدت إدانات متعددة لروسيا ودعوات بضرورة التصدي لموسكو وتكثيف العقوبات عليها. حيث وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن عمليات القصف الروسية بـ"الهمجية"، ودعا وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا مجموعة السبع لتقديم المزيد من الأسلحة لكييف وفرض عقوبات أكثر صرامة. وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر أن واشنطن قد تعلن هذا الأسبوع عن شراء منظومة دفاع صاروخية متطورة بعيدة المدى لصالح أوكرانيا.

أما الرواية الروسية حول القصف فقد ركزت على أن القصف استهدف مصنعًا للأسلحة، حيث قالت وزارة الدفاع الروسية إنها قصفت مصنع "أرتيوم" لإنتاج الصواريخ في كييف، وأن القصف تسبب عرضًا بأضرار لحقت بمبنى سكني مجاور سببه صاروخ أوكراني مضاد للطائرات، ونفى بيان وزارة الدفاع الروسي الرواية الأوكرانية عن قصفها منطقة سكنية. كما أفاد بيان الدفاع الروسية أن قواتها "دمّرت مراكز تدريب للجيش الأوكراني بصواريخ "كاليبر" أطلقت من البحر الأسود في مقاطعات تشيرنيهيف وجيتومير ولفيف".

قصف كييف جاء أيضًا عقب انعقاد قمة مجموعة السبع الأحد الماضي في ألمانيا، وكانت القمة قد شهدت إدانات متعددة لروسيا

وكان  المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف قال "إنه تمّ تدمير لواءي مشاة آليين، ولواء متنقل من الاحتياطيات الإستراتيجية للقوات المسلحة الأوكرانية، عبر ضربات صاروخية روسية". متابعًا القول إن قوات بلاده أسقطت مقاتلتين أوكرانيتين من طراز "سو-25" وأخرى من طراز "ميغ-29" وتدمير 8 مسيرات أوكرانية، وقامت بتصفية أكثر من 720 من القوميين الأوكرانيين، بضربات جوية وصاروخية ومدفعية.