24-يناير-2022

تسعى المبادرة الكويتية إلى بناء الثقة من جديد بين دول الخليج ولبنان (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

كشفت مصادر حكومية لبنانية عن محتوى المبادرة الكويتية الهادفة إلى بناء الثقة من جديد بين لبنان ودول الخليج. وتتكون المبادرة الكويتية من 12 بندًا قال وزير الخارجية اللبناني إنها لا تحمل أي شروط. وكان وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح زار بيروت السبت 22 كانون الثاني/يناير الجاري لتسليم مبادرة بلاده إلى نظيره اللبناني، وأجرى سلسلة لقاءات شملت لقاء رئيس الوزراء نجيب ميقاتي والرئيس ميشال عون. وتأتي زيارة وزير خارجية الكويت إلى لبنان بعد مرور 3 أشهر على الأزمة بين لبنان ودول خليجية على خلفية تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي بشأن حرب اليمن.

كشفت مصادر حكومية لبنانية عن محتوى المبادرة الكويتية الهادفة إلى بناء الثقة من جديد بين لبنان ودول الخليج

بنود المبادرة الكويتية

عقب لقائه بالرئيس اللبناني ميشال عون وبرئيس الوزراء نجيب ميقاتي، أدلى وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح بتصريحات للصحافة اليوم الأحد قال فيها"إنه حمل إلى لبنان 3 رسائل هي لدعم لبنان، ومن أجل ألا يكون منصة عدوان، وأن يفي بتعهداته"، مشيرًا إلى أن التحرك الكويتي يتم بالتنسيق مع دول الخليج الأخرى، مضيفًا في ذات السياق أن ثمة "رغبة متبادلة في أن يستعيد لبنان مجده من خلال عدم التدخل في شؤون الخليج". وعقّب وزير الخارجية الكويتي على لقائه بالرئيس اللبناني ميشال عون بالقول إنه "ناقش ما سماها أفكارًا وإجراءات لبناء الثقة مجددًا مع لبنان"، معربًا عن أمله بأن يأتي الرد عليها قريبًا.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار


وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد أعرب، تفاعلًا مع المبادرة الكويتية ،"عن ترحيب بلاده بأي تحرك عربي لإعادة العلاقات بين لبنان ودول الخليج إلى طبيعتها"، مؤكدًا أن الأفكار التي سلمها الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح "ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف المناسب منها".

المصادر الرسمية اللبناية قالت إن الأفكار التي عرضها وزير خارجية الكويت على المسؤولين اللبنانيين تتضمن تحديدًا "تفعيل لبنان ما يُعرف بسياسة النأي بالنفس عن صراعات المنطقة، واحترام سيادة الدول العربية والخليجية، وتطبيق القرارات الدولية، بالإضافة إلى منع تهريب المخدرات إلى دول الخليج".

وأضافت وكالة روزيتر نقلًا عن مصادر دبلوماسية قولها "إن المقترحات تتضمن التزام لبنان باتفاق الطائف، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وإجراء الانتخابات في موعدها، كما شملت أيضًا تشديد الرقابة على الصادرات للخليج لمنع تهريب المخدرات، والتعاون بين الأجهزة الحكومية".

أضافت وكالة روزيتر نقلًا عن مصادر دبلوماسية قولها إن المقترحات تتضمن التزام لبنان باتفاق الطائف، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وإجراء الانتخابات في موعدها

أمّا وزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب فقال في تصريحات صحفية حول المبادرة الكويتية إنها مبادرة"للتفاهم حول كيفية تطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بلبنان"، متابعًا القول إنها "ورقة تفاهم لمصلحة لبنان وللمصلحة العربية الكبرى" على حدّ وصفه. وأكد وزير الخارجية اللبناني أيضًا أن الكويت تتطلع إلى أن "تقدّم بيروت أجوبة على بنود المبادرة كي تُبحث خلال الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية العرب".