01-نوفمبر-2021

الكاتبة ميساء منصور

ألترا صوت – فريق التحرير

يخصّص "ألترا صوت" هذه المساحة الأسبوعيّة، كلَّ إثنين، للعلاقة الشخصية مع الكتب والقراءة، لكونها تمضي بصاحبها إلى تشكيل تاريخٍ سريّ وسيرة رديفة، توازي في تأثيرها تجارب الحياة أو تتفوّق عليها. كتّاب وصحافيون وفنّانون يتناوبون في الحديث عن عالمٍ شديد الحميميّة، أبجديتُهُ الورق، ولغته الخيال.


ميساء منصور كاتبة وقارئة فلسطينية، حاصلة على درجة الماجستير في الأدب العربي والدراسات الاسلامية، تكتب في العديد من المواقع الفلسطينية والعربية.


  • ما الذي جاء بكِ إلى عالم الكتب؟

في الحقيقة كنت طفلة منطوية على ذاتها، ذات علامات متوسطة في نهاية المرحلة الابتدائية، قليلة الصداقات، وتعاني من بعض المشاكل في العائلة، ولديها الكثير من الأسئلة حول العالم، علاقات البالغين ببعضهم، أسباب الصوت العالي والعنف، حول البلاد وأصولنا، حول الكتب والكتابة. ولم أملك أدنى فكرة حول كيفية الحصول على أجوبة، خاصةً وأني لا أملك رفاهية الجرأة في سؤال والديّ عما يجول في خاطري آنذاك. كنا في المدرسة، نملك مكتبةً عامة، في الطابق الثالث حيث صفوف السادس المتنمرين على بقية الطبقات، فكنت أتسلل في الاستراحات، أجلس عند أمينة المكتبة "خالتي فاطمة" وأستمتع بطرح الأسئلة عليها، بينما هي ترشدني في المكتبة للكتب التي تثير إعجابي. وجدت في الكتب ملجئًا أثناء طفولتي غير المستقرة، ثم صارت لاحقًا ملجأي من كل شيء. الكتب تجعلني متزنة وقادرة على فهم نفسي والعالم. 

  • ما هو الكتاب، أو الكتب، الأكثر تأثيرًا في حياتكِ؟

لا أعتقد أن ثمة كتابٌ واحد فقط مفضل، نحن نملك مجموعةً من الكتب تمكنت من ترك أثرها فينا. 

1- كتاب "أسباب وجيهة للمشاعر السيئة" لـ راندلوف إم نيس، وترجمة محمد فتحي خضر، عن دار "التنوير"، من أكثر الكتب التي تركت أثرًا في داخلي. قرأته حديثًا بينما كنت أمر بمرحلة صعبة، مشاعري غير مستقرة وأتنقل بين بلدٍ وآخر، وحياتي متأرجحة. تمكّن الكتاب من خلال طرح مشاكل مشاعرنا السيئة وما يدور في أنفسنا وطرق حلها بحسب خبرة الطبيب النفسي والباحث، وبحسب الحالات التي مرت عليه، من ترتيب زوايا عقلي المشتت بفعل الغربة المفاجأة والتغيير الكبير الذي أمر به. 

2- كتاب "دروس الحب" لـ آلان دو بوتون، ترجمة الحارث النبهان، عن دار "التنوير". كتاب جميل وسلس، يطرح مشكلة الحب الرومانسي من خلال عرض قصة رابح وكريستين، البطلين. يبدأ بنا الكاتب من لحظة الانبهار الأولى، مرورًا بالزواج ومشاكله ومعضلة الأولاد، وتوفير الحياة الجيدة، والخيانة، ثم استقراره في نهاية العمر. أعتقد أنه كتاب يصلح في كل الأزمنة، يعلّمنا بطريقة غير مباشرة كيفية التعامل مع الشريك، وكيفية التعامل مع أنفسنا حين نحب. 

3- خماسية "مدن الملح" لـ عبد الرحمن منيف. لا أعتقد أن كتابًا ترك أثره في نفسي كما فعل منيف في مدن الملح. يحكي الكاتب قصة "الدولة الهديبية" قبل اكتشاف النفط وبعد اكتشافه، حيث نزاع الأخوة وأبناء العمومة على السلطة، واحتكار الأموال والأرزاق، ومعاناة أهل الصحراء في ظل التغيير الكبير الذي طرأ على حياتهم فجأة. أظن أنه من أهم الروايات التي كتبت بحرفية عن تاريخ المنطقة.

4- "زوربا اليوناني" لـ نيكوس كازانتزاكيس، نسخة دار "مسكيلياني". لا أظن أني أحتاج إلى شرح محتوى الكتاب، لكنه يأخذنا في رحلة إلى أعماق النفس البشرية من خلال شخصين التقيا صدفةً ثم صارا صديقين عزيزين. 

  • من هو كاتبكِ المفضل، ولماذا أصبح كذلك؟

أظن أني أملك مجموعة من الكتّاب المفضلين، وربما أميل إلى النساء أكثر. أحب إيمان مرسال ولغتها الشعرية السلسة والقريبة جدًا إلى القلب، رحلتها في البحث واجتهادها. وأحب بثينة العيسى وكتبها كاملةً، أفكر أنها تكتب بطريقة مميزة ومختلفة جدًا. وأحب آذار نفيسي الكاتبة الايرانية البارعة في كتابة بلادها ونفسها وطلابها. 

  • هل تكتبين ملاحظات أو ملخصات لما تقرئينه عادة؟

نعم، أستخدم موقع Goodreads لكتابة مراجعات الكتب.

  • هل تغيّرت علاقتك مع الكتب بعد دخول الكتاب الإلكتروني؟

حتى الآن لست من القراء الالكترونيين، ما زلت أشتري كل الكتب التي تعجبني. أفكر على المدى القريب بسبب تنقلي الدائم بمحاولة التصالح مع فكرة "الكيندل" الذي قرأت بضع مرات من خلاله، وأظن بأنه مريح في حالة السفر وعدم توفر الكتب الورقية طيلة الوقت.

  • حدّثينا عن مكتبتك؟

لم أولد لعائلة قارئة، لذا لم نملك في البيت أكثر من كتب شرح القرآن والتفسير وقصص الصحابة. قرأتهم جميعًا في سنٍ صغير نسبيًا، ثم في بداية المرحلة الاعدادية، اعتدت شراء الكتب التي أرغب بها. يومًا بعد آخر صار لدي مكتبة كبيرة بحجم حائط في غرفتي، ما زالت المكتبة كما هي في بيت والديّ رغم زواجي وانتقالي من فلسطين، وأنتظر بفارغ الصبر استقراري وزوجي من أجل شحنها حيثما كنت في العالم.

  • ما الكتاب الذي تقرئينه في الوقت الحالي؟

أقرأ كتاب "اليهود العرب: دراسة ما بعد كولونيالية في القومية والدين والإثنية" للباحث الإسرائيلي يهودا شنهاف شهرباني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مكتبة أحمد عبد اللطيف

مكتبة ميس الريم قرفول