26-أبريل-2023
.

سليماني يشغل عضوية مجلس خبراء القيادة في إيران (تويتر)

قتل رجل الدين الإيراني وعضو مجلس الخبراء الإيراني عباس علي سليماني، صباح اليوم الأربعاء، في مدينة بابلسر شمالي إيران، بحسب تقارير إعلامية إيرانية.

قتل سليماني عضو مجلس الخبراء والممثل السابق للمرشد الإيراني في ولاية سيستان وبلوشستان

من جانبه، أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، على إجراء التحقيق السريع والشامل في هذا الأمر، مصدرًا الأوامر بإجراء تحقيق شامل في مختلف جوانب القضية، بحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

وقتل سليماني عضو مجلس الخبراء والممثل السابق للمرشد الإيراني في ولاية سيستان وبلوشستان قبل ظهر اليوم أثناء تواجده داخل أحد المصارف في مدينة بابلسر بمحافظة مازندران.

وبحسب مصادر إيرانية فقد تم اعتقال منذ عملية الاغتيال، والذي تشير التقديرات لكونه قام باختطاف سلاح أحد حراس البنك من أجل قتل عباس علي سليماني.

وسليماني الممثل السابق للمرشد الإيراني ولد في محافظة مازندران، وكان الممثل للمرشد الإيراني في إقليم سيستان وبلوشستان وإمام الجمعة في زاهدان.

 

Getty

وشغل سليماني حتى مقتله، عضوية مجلس خبراء النظام، وهو هيئة تتكون من علماء دين، تشرف على عمل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، ويحق له ضمن صلاحياته، عزل وتقييم وتعيين خلف المرشد الأعلى، في حال فقدان الأهلية للعمل في المنصب أو وفاته.

يشار إلى أن مقاطعة سيستان بلوشستان تعد من أفقر المناطق في إيران وشهدت احتجاجات واسعة في أعقاب مقتل الشابة الإيرانية مهسا أميني في أيلول/ سبتمبر المنصرم. 

دلالات: