مغامرة ويكيبيديا في الصين.. تاريخ من الحجب والملاحقات القانونية

مغامرة ويكيبيديا في الصين.. تاريخ من الحجب والملاحقات القانونية

تفرض السلطات الصينية حجبًا على موقع ويكيبيديا منذ 2019 (BBC)

تُعد جمهورية الصين الشعبية أكثر الدول تشددًا في الرقابة الحكومية على الإنترنت، ويؤثر ذلك على نشر وعرض المحتوى الصيني عبر الشبكة العالمية. يُحظر في الصين الوصول إلى العديد من المواقع، كما يُراقب الوصول لقائمة طويلة من المواقع الأخرى، ويُعرف مجموع الإجراءات الحكومية بجدار الحماية العظيم. منذ عام 2019، وضعت الحكومة الصينية أكثر من ستين قيدًا إضافيًا على الإنترنت، وطبقتها على مزودي خدمة الإنترنت في البلاد، كما توظف بعض الشركات فِرقًا وتستثمر في الذكاء الاصطناعي لبناء خوارزمياتٍ تمكن الحكومة من الرقابة وإزالة المحتوى غير القانوني عبر الإنترنت.

أُلقي القبض على رجلٍ في مدينة زهوشان بالصين يُدعى تشانغ تاو في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2020 بتهمة قراءة ويكيبيديا باستعمال شبكةٍ خاصةٍ افتراضية (VPN) لتجاوز الحجب

أُلقي القبض على رجلٍ في مدينة زهوشان بالصين يُدعى تشانغ تاو في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2020 بتهمة قراءة ويكيبيديا باستعمال شبكةٍ خاصةٍ افتراضية (VPN) لتجاوز الحجب الذي تفرضه الصين على الموقع المذكور، وذلك وفقًا لمذكرةٍ نُشرت على الموقع الإلكتروني لحكومة مقاطعة جيجيانغ (حُذفت المذكرة فيما بعد). كان الصحفي توني زي المُقيم في الولايات المتحدة الأمريكية قد سلط الضوء على هذه القضية عبر حسابه في تويتر مشيرًا إلى أنَّ استعمال الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) هو عملٌ غير قانونيٍ في الصين، وأنَّ هذه حالةٌ نادرةٌ كشفت فيها الحكومة عن الغرض الذي استعملت الشبكة الخاصة من أجله، وهو "قراءة ويكيبيديا لغرض البحث عن المعلومات"، كما بيّن أنه بغض النظر عن ارتياحك في استعمال الشبكة الخاصة الافتراضية في الصين، إلا أنها سيفٌ مرصود على أعناق الناس جميعًا.


حجبت ويكيبيديا الصينية أول مرة عام 2004 بعد 3 سنوات من إطلاقها

وفقًا لتقرير الشرطة، فإنَّ الرجل قد استخدم تطبيق لانترن (Lantern) لتجاوز الحجب الحكومي، مجريًا عددًا من عمليات البحث المتكررة وغير القانونية على موقع ويكيبيديا باستعمال هاتفه المحمول. وبعد اقتياده إلى مركز الشرطة واحتجازه تلقى عقوبةً إداريةً وتحذيرًا مع أمرٍ بالتوقف عن الوصول إلى أي مواقعٍ من خارج الصين. كما ذكر التقرير أنَّ الرجل كان قد قام بتحميل تطبيق لانترن عبر البحث على محرك بايدو، وهو محركُ بحثٍ صيني كان قد انطلق عام 2000، ويُعد المحرك الأكثر زيارةً في الصين حسب تصنيف أليكسا. أثارت النقطة الأخيرة الكثير من التساؤلات عمّا إذا كان مُحرك البحث الصيني هذا الوسيلة الأفضل والأكثر أمانًا للعثور على تطبيقاتِ تجاوز الحجب وتثبيتها.

نشرت إذاعة آسيا الحرة فيما بعد مقالًا يتضمن تفاصيل حول القضية، ذكرت فيها أنَّ الشرطة كانت قد ألقت القبض على تشانغ تاو، الذي اتُهم باستخدام تطبيقاتٍ عبر الهاتف المحمول للتحايل على الحجب المفروض، بهدف الوصول إلى مواقع دولية من أجل الحصول على المعلومات، وأنه بذلك خالف معيار "إنشاء واستخدام قنواتٍ غير شرعية للوصول إلى الإنترنت الدولي دون إذن مسبق". كما يذكر المقال أنَّ الإذاعة حاولت مرارًا الاتصال بقسم العلاقات العامة في شرطة زهوشان ولكن دون جدوى.

أدى هذا الأمر إلى فتح نقاشٍ على ويكيبيديا الصينية حول ما إذا كان يجب على مجتمع الموسوعة الصيني أخذ رد فعل على الموضوع أم لا، فاقترح بعض المحررين نشر بيانٍ باسم مجتمع ويكيبيديا الصينية يُدين هذا الحادث، أو نشر تحذيرٍ للقراء، ولكن في الوقت نفسه حذر آخرون من نجاعة مثل هذه الإجراءات، خاصة أنها قد تأتي بنتائج عكسية تثير التنين الصيني.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنَّ ويكيبيديا الصينية انطلقت في أيار/مايو 2001، وكانت تحظى بجوٍ إيجابيٍ في الصحافة الصينية، ولكنها حُجبت لأول مرة في 3 حزيران/يونيو 2004 قبل الذكرى الخامسة عشرة لاحتجاجات ساحة تيانانمن التي حدثت عام 1989، ثُمَّ رُفع الحجب في 22 حزيران/يونيو من العام نفسه دون تقديم أي تفسير. ليعاد حجبها مجددًا لمدة أربعة أيامٍ في أيلول/سبتمبر من ذلك العام، ثُمَّ مجددًا في تشرين الأول/أكتوبر 2005. وتذكر صحيفة نيويورك تايمز أنَّ الحجب قد رُفع بعد عامٍ واحدٍ عن ويكيبيديا الإنجليزية فقط مع استمراره على النسخة الصينية.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنَّ ويكيبيديا الصينية انطلقت في أيار/مايو 2001، وكانت تحظى بجوٍ إيجابيٍ في الصحافة الصينية، ولكنها حُجبت لأول مرة في 3 حزيران/يونيو 2004

رُفع الحجب عن ويكيبيديا الصينية في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2006، مما أثر جزئيًا على إنشاء الحسابات الجديدة عليها ليصل إلى ثلاثة أضعاف العدد أثناء الحجب، وكانت في ذلك الوقت نسخة ويكيبيديا الأسرع نموًا بعد الإنجليزية، كما زاد عدد مقالاتها بنسبة 75% مقارنةً بالأسبوع السابق، وفي غضون عدة أيامٍ تجاوزت ويكيبيديا الصينية 100 ألف مقالة. تعرضت ويكيبيديا بعد ذلك إلى سلسلةٍ من عمليات الحجب والسماح بالوصول، كان متعلقًا بمقالاتٍ محددةٍ فقط في بعض الأحيان. وفي عام 2012، كان الوصول إلى كلٍ من ويكيبيديا الصينية والإنجليزية متاحًا في الصين باستثناء المقالات السياسية، وإذا حاول عنوان بروتوكول إنترنت (IP) صيني الوصول إلى مقالةٍ "حساسة" أو البحث عنها، كان عنوانه يُحظر من زيارة ويكيبيديا لمدة تتراوح بين عدة دقائق إلى ساعة. في 23 نيسان/أبريل 2019 حظرت نُسخ ويكيبيديا جميعها في الصين، وما زال هذا الحظر ساريًا حتى الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المعلومات الطبية على ويكيبيديا العربية.. الواقع والمأمول

 

ويكيبيديا العربية.. 600 ألف مقالة بجهود المتطوّعين الشباب