ويكيبيديا العربية.. 600 ألف مقالة بجهود المتطوّعين الشباب

ويكيبيديا العربية.. 600 ألف مقالة بجهود المتطوّعين الشباب

تحقق ويكيبيديا العربية تقدمًا إيجابيًا بأعداد متواضعة من المساهمين (ويكيميديا)

في 6 آذار/ مارس 2017 وصلت ويكيبيديا العربية إلى نصف مليون مقالة، والآن وبعد أكثر من سنة تصل ويكيبيديا العربية إلى أكثر من 600 ألف مقالة، وذلك عبر الجهود التعاونية بين متطوعي ويكيبيديا العربية.

انطلقت ويكيبيديا العربية في 9 تموز/يوليو 2003، وتحتل المركز 19 من حيث أضخم الويكيبيديات حسب عدد المقالات

انطلقت ويكيبيديا العربية في 9 تموز/ يوليو 2003، وتحتل المركز 19 من حيث أضخم الويكيبيديات حسب عدد المقالات، كما تحتل المرتبة 8 من ناحية العمق في المقالات، متجاوزةً بذلك نسبة العمق في ويكيبيديا الفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها، وتلقى ويكيبيديا العربية حوالي 1.8% من زوار ويكيبيديا ككل.

بلغ عدد زوار ويكيبيديا العربية في عام 2017 أكثر من 163 مليون زائر، حيثُ احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول بعدد الزوار بحوالي 36 مليون زائر، ثم مصر بحوالي 24 مليون زائر، وجاءت الولايات المتحدة بالمرتبة الثالثة بحوالي 13 مليون زائر.

يبلغ عدد الناطقين باللغة العربية حوالي 422 مليون شخص، وتحتوي ويكيبيديا العربية على مُحرِرَين اثنين لكل مليون ناطق باللغة العربية، كما تحتوي على 122 مُحررًا نشطًا شهريًا فقط، بمعدل قيامهم بحوالي 100 تعديل بالشهر. وحسب إحصاءات شهر أغسطس 2018، فإنَّ محرري ويكيبيديا العربية كتبوا حوالي 185 مقالة جديدة يوميًا، وقاموا بأكثر من 215 ألف تعديل شهريًا. يُذكر أيضًا أن ويكيبيديا العربية تحتوي على 28 إداريًا و6 بيروقراطيين و7 مُدققي مُستخدم، كما يوجد مضيف واحد ناطق باللغة العربية كلغة أُم.

جميع المحررين في ويكيبيديا متطوعون، فهم لا يتقاضون مقابلًا ماديًا لمساهماتهم، ويقدمون من معرفتهم ووقتهم في سبيل أن يستفيد القُراء العرب الآخرون، كما أنَّ المعلومات الشخصية لجميع المحررين سرية، وتوفر ويكيبيديا لكل مستخدمٍ صفحةً خاصة لكي يُعبر عن نفسه واهتماماته بها.

الحُضور العربي في ويكيبيديا العربية مُتفاوت نسبيًا، فنجد حضورًا قويًا من بعض الدول مثل دول بلاد الشام ومصر والمغرب والجزائر وتونس والسعودية والعراق، ولكن في نفس الوقت يَقل الحضور من دول أخرى مثل الكويت والبحرين والإمارات وعُمان واليمن، ويكاد يكون مُنعدمًا من بعض الدول مثل السودان وليبيا وجزر القمر وموريتانيا. يُساهم في ويكيبيديا العربية أيضًا مُستخدمون يقطنون في دولٍ أجنبية وقد تكون اللغة العربية اللغة الثانية أو الثالثة لهم.

يكتب محررو ويكيبيديا العربية حوالي 185 مقالة جديدة يوميًا، ويقومون بأكثر من 215 ألف تعديل شهريًا

يعمل المتطوعون في ويكيبيديا العربية على مُحاولة جذب المَزيد من المحررين الجدد وتطوير المقالات الموجودة وإنشاء المقالات الجديدة، بالإضافة إلى إشراك المستخدمين في النشاطات الحاصلة على أرض الواقع، من مؤتمرات أو مسابقات تحرير وغيرها. شخصيًا أرى أنَّ ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من الجهود التطوعية عبر مُشاركة العديد من الناطقين باللغة العربية للعمل على تطوير ويكيبيديا العربية بمختلف المجالات، وذلك لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، والوصول بويكيبيديا العربية إلى المرتبة التي تستحقها، فاللغة العربية هي من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وبالتالي من غير المعقول أن تكون في المرتبة 19 من حيث أضخم الويكيبيديات حسب عدد المقالات، في حين مثلًا تحتل اللغة البولندية المرتبة العاشرة وعدد الناطقين بها 48 مليون نسمة (أي عدد الناطقين باللغة العربية يساوي 9 أضعافها تقريبًا)، واللغة السويدية في المرتبة الثالثة وعدد ناطقيها 10 مليون تقريبًا (أي عدد الناطقين باللغة العربية يساوي 42 ضعفًا تقريبًا).

 

اقرأ/ي أيضًا

رد على مقال: ويكيبيديا العربية بؤس أم أمل ثقافي؟

الكتاب العربي المعاصر وفوضى الترقيم