المعلومات الطبية على ويكيبيديا العربية.. الواقع والمأمول

المعلومات الطبية على ويكيبيديا العربية.. الواقع والمأمول

ويكيبيديا المصدر الأكثر استخدامًا للحصول على المعلومات الطبية عبر الإنترنت (Flickr)

يقول الكثير من منتقدي ويكيبيديا إنَّ الموقع غير دقيق وغير مكتمل وغير موثوقٍ به، كما أنَّ العديد من الجامعات لا تسمح للطلاب باستخدام ويكيبيديا كمرجعٍ في المقالات أو التكليفات، ولكنك قد تتفاجأ إذا علمت أنَّ ويكيبيديا تعتبر المصدر الأكثر استخدامًا في الحصول على المعلومات الطبية عبر الإنترنت حتى بين طلاب الطب والأطباء.

قد تتفاجأ إذا علمت أنَّ ويكيبيديا تعتبر المصدر الأكثر استخدامًا في الحصول على المعلومات الطبية عبر الإنترنت حتى بين طلاب الطب والأطباء

أكثر شعبية من المواقع المعتمدة

وجدت الأبحاث أنَّ ويكيبيديا أكثر شعبية في استخدامها للحصول على المعلومات الطبية من مواقع هيئات ذات سمعة جيدة، وذلك يتضمن مواقع تنتمي إلى منظمة الصحة العالمية ومراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض، كما أنَّ بعض الباحثين وجدوا أنه في بعض البلدان هُناك أكثر من 90% من طلاب الطب و50% من الأطباء يتجهون إلى ويكيبيديا في مرحلةٍ ما أثناء بحثهم عن المعلومات.

اقرأ/ي أيضًا: ويكيبيديا العربية.. 600 ألف مقالة بجهود المتطوعين الشباب

يُخصص عددٌ من متطوعي ويكيبيديا جزءًا من وقتهم لتطوير المحتوى الطبي فيها، ومن أجل تنسيق العمل بينهم تم إنشاء مشروع ويكي طب. على مستوى ويكيبيديا العربية يحمل المشروع شعار "هُنا يلتقي الويكيبيديون المُهتمون بالمحتوى الطِبّي والصحّي سواءً كانوا أطباء أو طلبة طب أو هواة. هُنا نتعلم ونتناقش ونُحدّد المهام".

ويكيبيديا

قرابة 30 ألف مقالة مرتبطة بالطب

تُظهر الإحصاءات أنَّ هناك حوالي 20.932 مقالة مرتبطة بالطب في ويكيبيديا العربية، منها 30 مقالة مختارة و40 مقالة جيدة و5 قوائم مختارة و25 صورة مختارة. تعتبر مقالة "متلازمة القولون المتهيج" أكثر المقالات الطبية زيارةً في ويكيبيديا العربية عام 2018. أما في ويكيبيديا الإنجليزية فجاءت مقالة "Asperger syndrome" أو "متلازمة أسبرجر" في المرتبة الأولى لعام 2018. 

ومنذ بداية مشروع ويكي طب في ويكيبيديا العربية شارك أكثر من 50 شخصًا في المشروع، أما الآن فينشط منهم حوالي 15 شخصًا، بحيث يتم إنشاء حوالي 100 مقالة طبية شهريًا.

يُواجه محررو المحتوى الطبي في ويكيبيديا العربية عددًا من الصعوبات والتحديات، ويتمثل العائق الأكبر في البحث عن المصطلحات العربية الطبية، وكحلٍ لهذا الإشكال، يقوم المحررون عادةً بطرح التسميات للنقاش فيما بينهم، حيثُ يعملون على البحث عن التسميات في المعاجم والقواميس التخصصية والمراجع الطبية العربية المتوافرة، وقد يجتهدون في التسمية أحيانًا!

وتعمل مجموعة أُخرى من المحررين ضمن ما يُعرف بورشة الصور في ويكيبيديا، حيثُ يترجمون الصور من لغاتٍ مُختلفة إلى العربية، وبعضهم يتخصص في التعامل مع الصور الطبية، وحتى اللحظة هناك أكثر من 200 صورة طبية مُترجمة إلى العربية، ومنها حوالي 145 صورة مرتبطة بمرجع التشريح غرايز أناتومي.

ويكيبيديا

نظرة مريبة

وعلى الرغم من كل هذا، إلا أنَّ المجتمع الطبي عمومًا والأكاديمي خصوصًا، ينظر إلى ويكيبيديا بعين الريبة، ويعود السبب في ذلك إلى عدم التزام ويكيبيديا بآلياتٍ تقليدية لمراجعة الأقران، وأيضًا عدم وجود حافز للأكاديميين أو الأطباء المُمارسين للمهنة، لتخصيص بعض الوقت لتحسين صفحات ويكيبيديا، والتأكد من دقة المعلومات الطبية فيها.

 منذ بداية مشروع ويكي طب شارك أكثر من 50 شخصًا فيه، ينشط منهم حوالي 15 شخصًا، بحيث ينشؤون حوالي 100 مقالة طبية شهريًا

لكن مؤخرًا بدأت بعض المجلات والكليات الطبية الأجنبية، بالتوجه نحو تحسين المحتوى الطبي على ويكيبيديا، فهل سنرى قريبًا توجهاتٍ من الكليات الطبية في البلدان العربية من لدعم مبادرات المحتوى العربي الطبي على الإنترنت؟ 

 

اقرأ/ي أيضًا:

ويكيبيديا العربية.. بؤس ثقافي

رد على مقال: ويكيبيديا العربية.. بؤس ثقافي