08-نوفمبر-2022
معرض عناصر

من المعرض

يستضيف متحفM7  في الدوحة معرضًا للفنانة القطرية بثينة المفتاح بعنوان "عناصر"، الذي يسلط الضوء على العناصر المتنوعة لبحثها في الذاكرة، بشكل يعكس النسيج الاجتماعي في وطنها من خلال عدستها.

طوّرت المفتاح ممارستها الفنية عبر مجموعة متنوعة من الوسائط، من الرسم والتصوير والأداء والطباعة. وتعرض في معرضها هذا مجموعة من أحدث أعمالها، وهي عبارة عن اندماج لممارسة متعددة التخصصات تقدم استكشافات عميقة للثقافة القطرية، وللتطور السريع الذي شهدته بنفسها خلال نشأتها في مدينة الدوحة.

يجمع "عناصر" مراحل زمنية مختلفة، فتتحد القصص عبر المكان من خلال سرد يخلد التجارب السابقة في بيئة معاصرة. للوهلة الأولى، يسود الغموض والتجريد في عرض المفتاح متعدد الأجزاء، لكن عند الفحص الدقيق يجد المتقي نفسه مدعوًا للمشاركة بشكل وثيق مع كل جزء من العرض، من أجل خلق مسار فكري حول هذه الذكريات المجزأة والمعروضة.

بثينة المفتاح

ينقسم المعرض إلى سلسلتين جديدتين من الأعمال الفنية التي أبدعتها المفتاح: "فترات" و"انعكاس" التي تكشف الستار عن لوحة النسيج ضخمة الحجم "يِبهم" التي تعرض لأول مرة في الدوحة.

يذكر أن بثينة المفتاح فنانة تشكيلية قطرية، حاصلة على بكالوريوس الفنون من جامعة فرجينيا كومونولث كلية فنون التصميم في قطر. بعد تخرجها، وجَّهت ممارساتها الفنية إلى فن الطباعة وفن الطبوغرافيا والتوثيق الذي تطور مع مرور السنين إلى صنع تركيبات فنية كبيرة الحجم وفنون أدائية وتعبيرية. مصدر إلهامها الرئيسي هو الإرث الثقافي لوطنها، حيث تستعير في أعمالها عناصر من التاريخ الشفوي لشعب قطر وتراثهم الشعبي، وتعمل على إعادة تركيبها لتشكل انعكاسًا لعلاقتها مع ماضي وتاريخ وطنها. والفنانة المفتاح هي التي ابتكرت الملصق الرسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022، حيث يصور الغترة والعقال وهما يلوحان في الهواء، في إشارة رمزية إلى الاحتفال بكرة القدم وشغف المشجعين بالرياضة الأكثر شعبية في العالم.