04-سبتمبر-2022
لوحة لـ ممدوح عمار/ مصر

من اعمال الفنان ممدوح عمار

افتتح أمس في "أتيليه العرب للثقافة والفنون - جاليري ضي"، في القاهرة، معرض "مبدعون خالدون" في دورته الرابعة، وذلك بمشاركة 100 لوحة من 100 فنان مصري من الراحلين الذين تركوا أثرًا في الحياة والحركة الفنيتين.

يعد المعرض الأول من نوعه في تاريخ الحركة التشكيلية المصرية، وبات طقسًا سنويًا يبدأ به الجاليري موسمه، وشهدت الدورة الجديدة توسعًا في استضافة طيف كبير من الفنانين المصريين، بالإضافة إلى تقديم تحية خاصة للفنان الراحل ممدوح عمار بوصفه ضيف شرف، إذ أقيم له ما يشبه معرضًا خاصًا داخل المعرض الأساسي، ضمّ لوحات من مراحل إبداعه منذ رحلة الصين حتى دواوين القاهرة وعالم السيرك، على مسافة زمنية تمتد حوالي نصف قرن من الزمان. وتأتي الالتفاتة كنوع من الاحتفاء الخاص بصاحب تجربة مصرية أصيلة اتكأت لوحته على الموروث الشعبي وتفاصيل الحياة، من دون تنكُر لأساليب الحداثة الفنية في العالم.

شملت الأعمال المشاركة في المعرض تنوعًا في مجالاتها الإبداعية، من تصوير ونحت وخزف، وكذلك في التنوع في الأجيال، ما يجعلنا أمام بانوراما للحركة الفنية على اختلاف أجيالها ومدارسها، وأمام صورة مكثفة لتاريخ طويل من الحراك الفني.

مبدعون خالدون في ضي

من الفنانين الذين احتفى بهم المعرض: زكريا الزيني وإنجي أفلاطون وأحمد نبيل سليمان وعمر النجدي وجمال قطب وعبد الرحيم شاهين وسيد عبد الرسول وحسن راشد وصبري عبد الغني ومصطفي مشعل وحسن محمد حسن وعطيات سيد وعبد العزيز درويش ومحمد مأمون وعبد الصبور عبد القادر وخلف طايع ومحمد الطحان.

يذكر أن "أتيليه العرب للثقافة والفنون - جاليري ضي" يعمل منذ تأسيسه في 2016 على تقديم لمسة وفاء سنوية لكبار المبدعين، وإصدار كتب مرجعية عن أعمالهم، إلى جانب الاهتمام بالشباب عبر معارض مختلفة ومهرجان سنوي.