06-فبراير-2023
معرض "سقوط آدم"

ملصق معرض سقوط آدم

يُفتتح مساء الأربعاء المقبل، في غاليري قرطبة في القاهرة، معرض "سقوط آدم" للفنانة التشكيلية أسماء خوري، ويستمر حتى يوم 28 من الشهر نفسه.

يضم المعرض أكثر من 50 لوحة تم تنفيذها بأحجام متنوعة، وباستخدام ألوان الزيت والأكواريل، صوَّرت خوري من خلالها الحياة الداخلية للمرأة، وعلاقتها مع الرجل في سياقات عاطفية واجتماعية.

عن فكرة المعرض قالت: "لدي ميل منذ الصغر لقراءة الأساطير التاريخية، وتكوين صور في مخيلتي عن مشاهد بها، وظلت تلك المشاهد مختزنة في ذاكرتي حتى استطعت أن أعبّر عنها عن طريق الرسم. بالإضافة إلى أنني أفضل الرسم عن المرأة باعتباري امرأة مثلها، وأشعر بهمومها، ولاحظت أنني دائمًا أرسمها قوية. وفي سقوط آدم، انطلقت من تلك النقطة، وحاولت أن أبرز قوة المرأة وسيطرتها في كثير من الأحيان، رغم الاتهام الشائع لها بأنها كائن ضعيف، وقد برز هذا البعد الدرامي الخفي في اللوحات من خلال استخدام الأساطير التاريخية القديمة التي تناقش علاقة الرجل بالمرأة عبر التاريخ، أو من خلال رسم وجوه مختلفة للمرأة تحمل تعبيرات متنوعة تخدم الفكرة نفسها".

معرض سقوط آدم

أما عن سبب عنونة معرضها بـ"سقوط آدم" فأوضحت: "بينما ذكر القرآن الكريم أن الشيطان قد وسوس لهما لإغوائهما، يصر البعض على أن يلصق التهمة بحواء، ويلقي باللوم عليها كونها هي السبب في خروج آدم من الجنة. وأردت من خلال اختيار هذا الاسم أن أشير إلى أن تبني هذه الرواية يعني الاعتراف بسيطرة المرأة، وتحكمها في الرجل".

يذكر أن أسماء خوري فنانة تشكيلية من مصر. تخرجت في كلية الفنون التطبيقية. وأقامت العديد من المعارض الفردية. حصلت على جائزة فاطمة رفعت في عامي 2012 - 2013، كما حصلت على جائزة اللوحة الفخرية لمسابقة المنح الصيفية (أكاديمية فلورنسا للفنون) عام 2016، وفازت بمسابقة "Realism Live Portrait Challenge" ومسابقة BoldBrush في عام 2021، وتعمل كمصممة غلاف لمجلة صباح الخير الأسبوعية. ظهرت أعمالها في مجلة "The Guide Artist" الدولية 2021 - 2022، وفي مجلة "Artwalk" الأمريكية 2021.