04-أغسطس-2023
من المعرض

من المعرض

يستعد متحف "بيت بيروت" بمنطقة السوديكو في بيروت لافتتاح معرض "تاريخ ثلاث حروب" للفنان رالف الحاج في العاشر من آب/ أغسطس الجاري، على أن يتواصل حتى الثلاثين من الشهر نفسه.

يضم المعرض الذي تنظمه مي الحاج، مجموعة من اللوحات الرقمية والصور الفوتوغرافية والنصوص التي تُلقي الضوء على تاريخ لبنان الحديث والمعاصر، وما شهده من كوارث وجولات عنف امتدت لعقود طويلة.

يبدأ رالف الحاج من انفجار مرفأ بيروت، ثم الحرب الأهلية، ومنها إلى الحرب العالمية الأولى والمجاعة التي ضربت جبل لبنان ليروي حكاية بلاد مزقتها الحروب

ويوثق الحاج عبر أعماله المتنوعة تجاربه الشخصية مع ماضي لبنان المضطرب وانعكاساته عليه. وقد اتخذ من صورة بيته المهدم التي التقطها في اليوم التالي لانفجار الرابع من آب/ أغسطس 2020، نقطة انطلاق للعودة إلى ماضي لبنان العنيف واستكشاف علاقته به.

ويُعيد رالف الحاج في معرضه هذا ربط أعماله الفوتوغرافية ببعضها البعض ووضعها في سياقها بهدف إعادة بناء الأحداث التي أدت إلى وقوع كارثة الرابع من آب/ أغسطس. كما يتضمن المعرض ذكريات جدته عن المجاعة الكبرى التي ضربت جبل لبنان خلال الحرب العالمية الأولى، بين عامي 1915 – 1918، وقضى فيها ما بين 120 ألف إلى 200 ألف لبناني، وهو ما اعتُبر في حينها حرب إبادة. ناهيك عن تجاربه الشخصية خلال الحرب الأهلية (1975 – 1990)، وحوادث العنف المتكررة والتهديد المستمر في لبنان ما بعد انتهاء الحرب.

يبدأ المعرض من انفجار مرفأ بيروت، ثم يعود إلى سنوات الحرب الأهلية، ومنها إلى الحرب العالمية الأولى والمجاعة التي ضربت جبل لبنان ليروي حكاية بلاد مزقتها الحروب، وحوادث العنف المتكررة التي قوّضت آمال اللبنانيين بحياةٍ آمنة بعد جحيم الحرب الأهلية.