02-مايو-2023
سيد هويدي

من المعرض

يفتتح اليوم مساء في قاعة الباب بالقاهرة معرض "ذاكرة الماء" للفنان المصري سيد هويدي، ويستمر حتى الـ 13 من أيار/مايو الجاري.

يجسّد المعرض علاقة سيد هويدي مع الماء، على خلفية نشأته في مدينة دمياط حيث يلتقي النهر والبحر، من خلال لوحات متنوعة تصوّر جماليات هذا اللقاء، وتبحث في معنى الماء روحيًّا وفكريًّا.

وقد عبّر الفنان من قبل عن هذه العلاقة بالنظر إلى "النيل كمثير يمنح قدرًا من التوحيد مع فكرة الخلود ورمزًا للتدفق من منابعه بالجنوب إلى لحظة لقائه مع المتوسط في الشمال، وما يعكسه هذا المشهد الأبدي من صور لكافة مناحي الحياة المختلفة".

"ذاكرة الماء

كتبت ناريمان يوسف عن المعرض: "هويدي ابن مدينة دمياط التي يحتضنها كل من نهر النيل والبحر الأبيض المتوسط وبحيرة المنزلة، في هذا المعرض يجسد لنا دور المثقف الواعي، ودور الفن البصري في قضايا الوطن، حيث تصور لوحاته تدفق مياه هذا الوطن في دروب الوادي، مثلما تدفق عشق الفنون في قلوب المصريين منذ فجر التاريخ، كما يبهرنا (هويدي) بعشقه لعناصر بصرية مصرية خاصة به، تتمثل في جموع البشر في كتلة واحدة، البيوت وأبوابها ونوافذها المفتوحة لنور الشمس، زرقة المياه عندما تتعادل مع زرقة السماء، امتزاج البشر والحجر مع مياه كل ضفاف النهر والبحر والبحيرات".

يذكر أن سيد هويدي فنان وناقد من مواليد 1957. أقام العديد من المعارض الفردية، وشارك كذلك في معارض جماعية. ألف عددًا من الكتب، منها: "صراع الهوية في زمن الحداثة"، و"متاحفنا"، و"سيد عبد الرسول" و"هويتنا البصرية".