29-أبريل-2023
من معرض هانيبال سروجي

من المعرض

يشهد غاليري "جانين ربيز"، في العاصمة اللبنانية بيروت، معرضًا استعاديًا للتشكيلي اللبناني هانيبال سروجي بعنوان "أعمال نقطة الانهيار"، الذي افتُتح في الثامن عشر من نيسان/ أبريل الجاري، ويتواصل حتى الرابع عشر من أيار/ مايو المقبل.

يضم المعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من أعمال الفنان اللبناني، الذي أنجزها خلال الفترة الممتدة بين أواخر الثمانينيات إلى بداية تسعينيات القرن الفائت. وهي فترة فارقة في تاريخ لبنان، ذلك أنها شهدت نهاية الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عامًا، وبداية مرحلة السلم الأهلي وإعادة الإعمار.

تُحيل لوحات هانيبال سروجي إلى تساؤلات مختلفة تتعلق بالحرب الأهلية والسلم الأهلي والأزمة الاقتصادية الراهنة

تستعيد الأعمال المعروضة تلك الحقبة بطريقة تعكس سماتها، خاصةً الهدوء والفراغ اللذان عنونا مرحلة ما بعد الحرب التي اعتاد اللبنانيون خلالها على صخب الرصاص ودوي المدافع، الأمر الذي يجعل من لوحات المعرض شهادة يوثق سروجي من خلالها، وبطريقته، حدثًا أراد له اللبنانيون أن يستمر طويلًا، ولكن بغير الطريقة التي استمر بها وأفضت في النهاية إلى ما هو عليه لبنان اليوم.

وباستعادة هذه الحقبة، يقيم سروجي، بقصد أو بدونه، روابط خفية غير مباشرة بينها وبين اللحظة الراهنة أو المستقبل، الذي جاء على عكس التوقعات التي سادت مع بداية تسعينيات القرن المنصرم.

إنها، لذلك، روابط تُحيل إلى تساؤلات مختلفة سواءً حول الحرب الأهلية وما تبقى منها، أو حول مفهوم السلم الأهلي الذي يدرك اللبنانيون مدى هشاشته، وصولًا إلى التغيير الذي كان من المفترض أن يحدث بعد نهاية الحرب، وانتهاءً بالأزمة الاقتصادية القائمة في لبنان منذ عام 2019، والتي يرى الكثير من اللبنانيين أنها تتشابه في قساوتها، وإلى حد ما، مع الحرب الأهلية.

يُذكر أن هانيبال سروجي فنان تشكيلي لبناني من مواليد عام 1957. حاصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من "جامعة كونكورديا" في كندا عام 1987. وقد شغل مناصب تدريسية مختلفة في عدة جامعات بالولايات المتحدة وكندا، ويشغل حاليًا منصب رئيس قسم الفنون والتصميم في الجامعة اللبنانية الأمريكية.