09-مايو-2023
من معرض أديم

من المعرض

يفتتح "غاليري مصر" بمنطقة الزمالك بالعاصمة المصرية عند الساعة السابعة من مساء يوم الأحد، الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، معرضًا للفنان المصري جمال الخشن يحمل عنوان "أديم"، ويستمر حتى الأول من حزيران/ يونيو القادم.

يضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية التي اتخذ الفنان المصري من تحولات الأجساد البشرية والعلاقة بين الأرض والجسد موضوعًا لها. فما يظهر في لوحات الخشن أجساد بشرية ببشرة سمراء داكنة يتلاحم لونها وبحسب تعبيره مع لون الأرض، دون أن تكون الغاية منها الاحتفاء بأصحاب البشرة السمراء، وإنما البحث في وجوههم واستكشاف تعبيراتها وإدانة: "الظروف التي غالبًا ما تتطلب منها تأكيد إنسانيتها"، وفق ما كتبه الخشن حول معرضه.

اتخذ جمال الخشن من تحولات الأجساد البشرية والعلاقة بينها وبين الأرض موضوعًا لأعمال معرضه الجديد

تُعتبر هذه الأعمال رحلة بحث داخل تلك الوجوه لاكتشاف أسرارها، كما الأرض، من جهة. ورحلة لاستكشاف تحولات الأجساد وتعريفات الإنسان الذي تلاحم مع الأرض من جهة أخرى. وهنا يشير الفنان المصري إلى أن الفن هو فقط: "من يستطيع فهم رموز رؤيتنا ونسخها وجعل صدى لها بشكل أو بآخر".

ومن هنا جاء عنوان المعرض، الذي كتب الخشن حوله: "يأخذك العنوان كحالة من البحث في المعنى والوصف للأديم، فيقول الشاعر أبو العلاء المعري: خفّف الوطء ما أطن أديم الأرض/ إلا من هذه الأجساد. ففي وصفه لأديم الأرض أنه بقية رفات الأقدمين، حيث يختلط التراب بأجسادهم، وحيواتهم: صورة جوهرها الظاهر منها، فيقال أديم النهار أي سطوعه وبياضه، أديم الليل أي ظلماته، وهو ما نبحث فيه محاولة للغوص في أسراره والإبحار داخله لاكتشافه".

من المعرض

وأضاف: "تعمل الأعمال المقدمة على توسيع تحقيق الفنان المستمر في موضوع المشروع المقدّم (أديم)، فيتحدث عنوان المعرض عن مفاهيم البحث في أديم الأرض بظلمته وسواده، لاكتشاف الأجساد المرتبطة بلون الأرض فيقال في وصف آدم إنه كان شديد السمرة وذلك من أديم الأرض".

"أديم" ليس أول معرض يخصصه الفنان المصري لأجساد البشر ووجوههم، التي اشتغل على تقديمها بطرق مختلفة وعبر وسائط متعددة تشمل الرسم والطباعة والتصوير والتجهيز والتصميم الرقمي وغيره.

يُذكر أن جمال الخشن فنان مصري من مواليد مدينة القاهرة عام 1988. يعمل مدرّسًا بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وسبق أن مثّل مصر في بينالي البندقية الدولي بنسخته الـ 56 عام 2015. أقام عدة معارض فردية وشارك في أخرى جماعية، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات.