01-مايو-2023
شعار معجم الدوحة التاريخي للغة العربية

شعار معجم الدوحة التاريخي للغة العربية

تنطلق يوم الأربعاء المقبل، العاشر من أيار/ مايو الجاري في مقر "جامعة مولاي إسماعيل" بمدينة مكناس المغربية، أعمال النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي المحكّم الذي ينظّمه "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية" تحت عنوان "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية: تحولات المعنى والاستثمار في مجالات اللسانيات التطبيقية".

يُعقد المؤتمر الذي يستمر لثلاثة أيام، ويُقام بالتشارك مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية والمدرسة العليا للأساتذة بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، ومختبر الدراسات الأدبية واللسانية والديداكتيكية بجامعة السلطان مولاي سليمان في بني ملال؛ التزامًا برؤية معجم الدوحة ومساعيه لمواصلة الإنتاج العلمي الذي يُعتبر من أولى اهتماماته، إذ سبق وأن عقد المعجم في سبيل ذلك ثلاثة مؤتمرات دولية: "جمعت عددًا كبيرًا من الباحثين المرموقين في مجالات اللسانيات والعلوم الأدبية واللغوية والتاريخية المختلفة، أسفرت عن عشرات الدراسات والأوراق البحثية المتميزة التي أثرَت المكتبة العربية وسدّت ثغرةً طالما سبّبها غيابُ معجم تاريخي للغة العربية".

يُقام المؤتمر التزامًا برؤية معجم الدوحة ومساعيه لمواصلة الإنتاج العلمي الذي يُعتبر من أولى اهتماماته

ويشارك في هذه النسخة نحو 50 باحثًا وباحثة من دول وجامعات ومؤسسات أكاديمية مختلفة، يقدّمون أوراقهم البحثية بالعربية والإنجليزية في تسع جلسات معنونة بحسب المحاور الرئيسية للمؤتمر، حيث تحمل الجلسة الأولى عنوان "مقاربات نظرية عن تحوّل المعنى"، ويشارك فيها كل من محمد غاليم وعبد الحميد الحسامي وعبد الرحمن البارقي وعبد الكبير الحسني. بينما تُعقد الثانية تحت عنوان "دراسة نماذج عن تحوّل المعنى في معجم الدوحة"، بمشاركة مهدي عرار وعبد المنعم حرفان ومحمد الغريسي والشاذلي الهيشري.

وتُقام الجلسة الثالثة تحت عنوان "قضايا عامة عن تحوّل المعنى"، بمشاركة المهدي المنهابي وعلاء الشاطر وحليمة الخيروني وعزيز العماري وعبد الرحمن رحموني. في حين تتمحور الجلستان الرابعة والخامسة حول "المصطلح في معجم الدوحة والمعاجم المتخصّصة"، ويشارك فيها عبد السلام المسدّي وعلي القاسمي ومحمد محمود أحمد محجوب وأحمد البايبي ومحمد الدحماني وأحمد محمد عطية ومحمد الهاشمي.

أما الجلسة السادسة، فتحمل عنوان "معجم الدوحة في خدمة النص الديني"، وتقام بمشاركة عبد الحميد زاهيد ونور الهدى بلغيتة وأيوب نجاري وعبد الرحمن حللي وعبد الرحمن محجوبي وآمنة عراقي. بينما يشارك في الجلسة السابعة "التاريخ والتطوّر اللغوي في معجم الدوحة" كل من محمد الوادي وإبراهيم بن مراد ومحمد مرقطن وحسن حمزة.

وتتناول الجلسة الثامنة "المعنى وبناء المعجم"، وتقام بمشاركة عبد القادر الفاسي الفهري وهدى سالم وعبد الرحمن بودرع وسعد محمد عبد الغفار وعمرو خاطر وهدان. وتحت عنوان "معجم الدوحة وتعليم العربية للناطقين بغيرها"، تُقام الجلسة التاسعة والختامية التي يشارك فيها كل من خالد أبو عمشة ومحمد إسماعيلي علوي وسناء عزوزي وخديجة الصلابي ومحمد حسن فرجاني.

ويترأّس جلسات المؤتمر كل من عز الدين البوشيخي، المدير التنفيذي لمشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية؛ ومحمد أمين، ومحمد لروز، ومحمد إسماعيل علوي، وإدريس موحتات، والشاهد البوشيخي، وأحمد الفوحي، ورشيد بلحبيب، ورمزي بعلبكي، ومحمد بونجمة، ومحمد عفط، وعبد العلي الودغيري.