11-أكتوبر-2023
سيلتيك

"Getty" من لافتات تضامنية لجماهير سيلتيك مع القضية الفلسطينية

في تأكيد منها على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية ووقوفها إلى جانب الفلسطينيين، أصدرت رابطة "غرين بريجيد " أو " اللواء الأخضر" المنضوية تحت جماهير نادي سلتيك الاسكتلندي، بيانًا ردت من خلاله على بيان إدارة النادي الذي تبرّأ من تصرفات الرابطة، ونفت أن يكون للنادي أية علاقة بالشعارات السياسية التي ترفعها جماهيره.

وقد قال بيان الرابطة: " نود أن نكرر إيماننا الراسخ بأننا، ومشجعي كرة القدم الآخرين، لدينا الحق في التعبير عن وجهات نظر سياسية على المدرجات، تمامًا كما يفعل المواطنون العاديون في أي مكان آخر في المجتمع. تظل كرة القدم واحدة من المجالات القليلة في الحياة العامة حيث يتمتع أفراد الطبقة العاملة بفاعلية سياسية حقيقية، ولن يتم إملاء علينا من قبل مجلس إدارة نخبوي أظهر مرارًا وتكرارًا ازدراءه لتاريخ وتقاليد نادي سلتيك لكرة القدم".

وتساءلت الرابطة في بيانها عن سبب اعتبار حياة المواطنين الأوكرانيين أهم من حياة الفلسطينيين، كما أكّدت مواصلتها دعم القضية الفلسطينية، كما كان الحال دائمًا عبر دعم المشاريع الفلسطينية وكل ما يمت للقضية. وشدّدت الرابطة على حقها بالتعبير عن رأيها، مشيرةً إلى أن جماهير النادي اشتهرت على الدوام بالتعاطف والتضامن مع المظلومين والمحرومين.

واتهمت الرابطة إدارة النادي بالنفاق، وبمسايرة الجزء الأكبر من الطبقة الإعلامية والسياسية المتواجدة في البلاد، فهي رحبت بلافتات ومواقف الجماهير الداعمة لأوكرانيا، لكنها لا تفعل الأمر نفسه مع فلسطين.

وكانت جماهير سلتيك قد رفعت أعلام فلسطين ولافتات داعمة للمقاومة الفلسطينية خلال مباراة الفريق في الدوري ضد نادي كليمارنوك، حملت شعارات مثل " الحرية لفلسطين" و " النصر للمقاومة ".

 كما دعت الرابطة جماهير النادي إلى رفع الشعارات المؤيدة لفلسطين في مباراة الفريق المقبلة ضد أتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا، للتأكيد بأن جماهير النادي تقف مع المظلومين لا مع الظالمين بحسب ما جاء في البيان، وهي خطوة من الممكن أن تؤدي إلى معاقبة النادي وفرض غرامة مالية، وربما اغلاق المدرج الخاص باللواء الأخضر في سلتيك بارك.

وتجدر الإشارة إلى أن رابطة " اللواء الأخضر ' تأسست في العام ٢٠٠٦, وهي تشغل المدرج الشمالي في ملعب سيلتيك بارك الخاص بنادي سلتيك، وقد اشتهرت على الدوام بالوقوف إلى جانب القضايا الإنسانية ونصرة المظلومين، وبالأخص القضية الفلسطينية، وإن كان لها مواقف في حالات أخرى مثل دعم أصحاب البشرة السوداء والمشاركة في حملة black lives matter, وقد تعرضت الرابطة للمنع من دخول الملاعب أكثر من مرة بسبب مواقفها.