01-مايو-2023
الكاتبة والروائية اللبنانية نجوى بركات

الكاتبة والروائية اللبنانية نجوى بركات (YouTube)

وصلت رواية "مستر نون" (ترجمة لوك ليفغرين، آند أذر ستوريز) للكاتبة والروائية اللبنانية نجوى بركات (1966) إلى القائمة النهائية لجائزة "EBRD" الأدبية العالمية لعام 2023.

وقد ضمت القائمة أيضًا روايتي "كتب يعقوب"، أشهر أعمال الكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك الحائزة على جائزة "نوبل للآداب" لعام 2018، و"البحيرة" للروائية التشيكية بيانكا بيلوفا.

وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 15 حزيران/ يونيو القادم في حفل سيُقام في المقر الرئيسي لـ "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" (EBRD)، المانح للجائزة، في العاصمة البريطانية لندن.

يُذكر أن "EBRD" جائزة أدبية أطلقها البنك المذكور سابقًا عام 2017، وتُمنح سنويًا لأفضل عمل روائي مُترجم من اللغة الأصلية إلى اللغة الإنجليزية، وصادر في الدول التي يتواجد فيها البنك. تبلغ قيمة الجائزة 20 ألف يورو يتقاسمها المؤلف والمترجم، فيما يحصل الوصيفان على 4000 يورو.

أما نجوى بركات، فهي روائية وصحفية ومترجمة لبنانية من مواليد عام 1966. صدرت لها ست روايات: "المحوّل"، و"حياة وآلام حمد بن سيلانة"، و"باص الأوادم"، و"يا سلام"، و"لغة السر"، بالإضافة إلى "مستر نون"، آخر رواياتها، التي صدرت عام 2019، بعد انقطاعها عن الكتابة لمدة 15 عامًا.


الروايات التي وصلت إلى القائمة النهائية إلى الجائزة