30-سبتمبر-2023
أيفون 15 برو

لم تصدر آبل أي تعليق رسمي حول مشكلة ارتفاع أجهزة أيفون 15 برو (Getty)

لم يتوقف الناس عن الإشادة بالمميزات الرائعة لهاتف أيفون 15 برو، الذي أطلقته شركة آبل منذ وقت قريب، بيد أنّ بعض التقارير الصحفية الأخيرة تشير إلى مشكلات طارئة واجهت المستخدمين بعد شراء هذا الهاتف الذكي. 

أطلقت شركة آبل هاتف أيفون 15 برو المصنوع من التيتانيوم في وقت سابق من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، غير أنّ شكاوى المستخدمين انتشرت خلال الأيام الأخيرة بخصوص ارتفاع حرارة الهاتف عند الاستخدام؛ بل إنّ بعضهم أشار إلى سخونة الهاتف لحدّ يعجز فيه عن حمله! وعلى العموم، ما يزال حجم انتشار هذه المشكلة مجهولًا حتى الساعة، لا سيّما أنّ آبل لم تصدر أي تعليق رسمي بخصوصها. 

تشير بعض التقارير الصحفية الأخيرة إلى مشكلات طارئة واجهت مستخدمي أيفون 15 برو، أهمها ارتفاع درجة حرارته لحدّ لا يمكن عندها حمله

وسبق لخبراء التكنولوجيا في صحيفة وول ستريت جورنال أن اختبروا هاتف أيفون 15 برو، وخلصت نتائجهم إلى ارتفاع حرارة الجهاز حتى 41 درجة مئوية خلال الشحن، وإلى 44.5 درجة في أثناء الشحن وتنفيذ بعض المهام المكثفة. وبطبيعة الحال، امتنعت آبل عن التعليق على نتائج اختبارات الصحيفة. 

وتلا هذا الأمر انتشار منشورات كثيرة على منصات التواصل الاجتماعي لأشخاص من بلدان مختلفة يشكون من المشكلة ذاتها؛ إذ نشر أحد مستخدمي منصة إكس (تويتر سابقًا) فيديو قصير لقياس حرارة هاتف أيفون 15 برو، وتبين فيه أنّ حرارة الجهاز بلغت قرابة 42 درجة مئوية. 

كذلك اشتكى مستخدم آخر في منتدى النقاش ضمن موقع آبل الرسمي من سخونة جهازه لحدّ أزعجه عند حمل الجهاز، علمًا بأنه لم يستخدمه إلا لبثّ فيديوهات عبر شبكة الواي فاي بنسبة سطوع للشاشة لا تتعدى 30%، واللافت للاهتمام في هذه الحالة أنّ البطارية انخفضت كذلك بنسبة 15% خلال المدة الزمنية عينها. 

وأشارت وكالة بلومبرج إلى تلقي وكلاء الدعم الفني في آبل شكاوى مماثلة عن ارتفاع حرارة أجهزة أيفون 15 برو، وهم إلى ذلك كانوا يرشدون العملاء إلى صفحة الدعم حتى يحصلوا على الإرشادات المتبعة عند تعرض أجهزة الأيفون أو الأيباد للسخونة أو البرودة الشديدة. 

وفي هذه الصفحة، تورد الشركة بندًا يبين أن الأيفون يسخن فوق الحد الطبيعي في حالات معينة، منها ضبط الجهاز لأول مرة، واستعادة نسخة احتياطية، وشحن الهاتف لاسلكيًا، وتشغيل ألعاب تتطلب رسومًا بيانية عالية الجودة، وبث فيديوهات مرتفعة الجودة. 

ومن المعلوم أنّ أيفون 15 برو أول جهاز بغلاف مصنوع من التيتانيوم من آبل، ويعزو مينغ تشي كو، المحلل البارز في آبل، مشكلات السخونة إلى التدابير التوفيقية التي اعتمدتها الشركة عند تصميم النظام الحراري في هذا الجهاز بغرض خفض وزنه؛ فآبل اعتمدت على التيتانيوم في عملية التصنيع حتى يصير الأيفون أخفّ وزنًا من الأجهزة السابقة، لكنّ التيتانيوم ربما يُصعّب عملية تبديد الحرارة، وبذلك يسخن الجهاز في بعض الحالات. 

وعلى العموم، لم يحدد الخبراء حتى الآن أسباب ارتفاع أجهزة أيفون 15 برو، وهم يشيرون إلى أنّ هذه المشكلة ليست موجودة عند جميع مالكي تلك الأجهزة؛ فعلى سبيل المثال، أفاد محرران في موقع إنسايدر بأنهما انتبها إلى ارتفاع حرارة الهاتف عند الشخص، غير أنّه لم يسخن كثيرًا لحد يمنعهم من حمله. كذلك قال محرر منهم إنّ جهازه سخن مجددًا عند تشغيل بعض الألعاب أو التطبيقات مثل خرائط جوجل. ومن المتوقع أنّ تتصدى آبل لهذه المشكلة بإطلاق تحديث جديد لأجهزة أيفون 15 برو.