15-سبتمبر-2023
آيفون

"Getty" من المقرر أن تطلق هذه الأجهزة للعموم بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول الحالي

لا ريب أنّ عالم التكنولوجيا كان يترقب حدث الإطلاق السنوي لشركة آبل، الذي تستعرض فيه أبرز إصداراتها من أجهزة الآيفون والساعات الذكية وغيرها؛ إذ كشفت الشركة النقاب عن أحدث إصدارتها من أجهزة الآيفون، وهو جهاز أيفون 15 بفئاته المتعددة. وقد أطلقت آبل معادتها 4 فئات من هذا الجهاز هي: أيفون 15، وأيفون 15 بلاس، وأيفون 15 برو، وأيفون 15 برو ماكس.

أيفون 15 وأيفون 15 بلس 

استعرض أبل في حدث الإطلاق السنوي، الذي أتى هذا العام بمسمى "Wonderlust"، عن الإصدار الأحدث من أجهزة الأيفون، فقدمت للجمهور لمحة شاملة عن أبرز مميزات هذا الجهاز الجديد، وتفاصيل الأسعار والطلب المسبق وغيرها من المعلومات المهمة.

ويأتي جهازا أيفون 15 (iPhone 15) وأيفون 15 بلس (iPhone 15 Plus) بتصميم جديد كليًا يتميز بحواف أنعم وشاشة أسطع من نظرائهما في جهاز أيفون برو. ويتوفر الجهازان بمجموعة متنوعة من الألوان، غير أنّ الألوان القياسية هي اللون الوردي والأصفر والأزرق والأخضر والأسود. ويتضمن الجهازان ميزة "Dynamic Island" التي تعزز تجربة واجهة المستخدم وتحسنها كثيرًا، وكانت هذه الميزة حصرية في السابق على الطرازات الأحدث من جهاز أيفون 14 برو. ولعل التغيير الأساسي في جهاز أيفون 15 هو اعتماده كابل الشحن من النوع C (USB-C) عوضًا عن منفذ Lightning الذي استخدم طوال السنين السابقة. وبهذا الأمر يصبح أيفون 15 أول هاتف من آبل يستعمل كابل USB-C.

كذلك يحتوي هذان الطرازان على ترقية بارزة للكاميرا؛ إذ تقدم آبل كاميرا رئيسية جديدة بدقة 48 ميجابكسل، فهي إلى ذلك مماثلة تمامًا للكاميرات المستخدمة في الطرازات المتطورة من هاتف أيفون 14 برو. وتتيح هواتف أيفون 15 وأيفون 15 بلس لمستخدميها خيار التقريب البصري 2x الفعال؛ إذ يكفي أن يستخدم مالك الجهاز الجزء المركزي من مستشعر الكاميرا الرئيسية (48 ميجابيكسل) لتقريب الصور أكثر وأكثر. وتعمل هواتف أيفون 15 بمعالج A16 Bionic، الذي استخدم سابقًا في هواتف أيفون 14 برو. وعلى العموم تبلغ أسعار هواتف أيفون 15 الجديدة ما يلي:

  • يبدأ سعر هاتف أيفون 15 من 799 دولارًا أمريكيًا، وهو نفس سعر هاتف أيفون 14 عند إطلاقه.
  • يبدأ سعر هاتف أيفون 15 بلس من 899 دولارًا أمريكيًا، وهو نفس سعر هاتف أيفون 14 بلس عند إطلاقه.

وتتاح هواتف أيفون 15 بسعة تخزين أولية قدرها 128 جيجابايت، لكن توجد مساحة تخزين إضافية بخيارين أمام العميل هما 256 جيجابايت و512 جيجابايت، على أن يرتفع سعر الهاتف بـ 100 دولار أمريكي مقابل الخيار الأول، و300 دولار أمريكي مقابل الثاني. ومن المقرر أن تطلق هذه الأجهزة للعموم بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول الحالي، على أن تبدأ طلبات الشراء المسبقة بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول.

أيفون 15 برو وأيفون 15 برو ماكس

توقع معظم خبراء التكنولوجيا أن تكون الترقيات في أجهزة أيفون 15 برو أكثر من أجهزة أيفون 15 العادية، وهو ما تحقق فعلًا؛ إذ أعلنت آبل عن إطلاق جهازي أيفون 15 برو (iPhone 15 Pro) وأيفون 15 برو ماكس (iPhone 15 Pro Max) خلال حدث "Wonderlust". ومثلما هو الحال في أجهزة أيفون 15 العادية، تحولت أجهزة 15 برو عن استخدام منفذ Lightning للشحن إلى استعمال الكابل من النوع C (USB-C) للشحن ونقل البيانات. وتدعم هواتف أيفون برو خاصية USB 3، التي تكفل للمستخدمين سرعات أكبر في نقل البيانات.

آيفون

وتتميز هواتف 15 برو كذلك بأنّها أول هواتف من آبل مصنوعة من التيتانيوم الفائق الجودة، وهذا الأمر يكسبه مزايا كثيرة أبرزها المتانة الشديدة المصحوبة بالخفة؛ فمن المعلوم أنّ التيتانيوم من أفضل المعادن استخدامًا نظرًا بنسبة القوة قياسًا للوزن، وهذا الأمر يفسر اعتماد شركات التكنولوجيا عليه في مجال الطيران والفضاء. وعلى العموم توفر شركة آبل هواتف أيفون 15 برو بألوان متعددة هي التيتانيوم الأسود، والتيتانيوم الأبيض، والتيتانيوم الأزرق، والتيتانيوم الطبيعي.

ومن الترقيات المهمة في هواتف أيفون 15 برو استخدامُ شريحة A17 Pro، وهي فئة جديدة من شرائح أيفون تُسرّع أداء الجهاز، وتقدم رسومات جرافيك أقوى بكثير من أجهزة الأيفون السابقة. كذلك تتميز هواتف أيفون 15 برو بوجود كاميرا محسنة بدقة 48 ميجابكسل، وفيها أيضًا مستشعر كبير وثلاثة خيارات للأبعاد البؤرية بما يتلاءم مع حاجات المستخدم عند التصوير. وتقدم هذه الهواتف أيضًا كاميرا دقتها 12 ميجا بيكسل بعدسة فائقة الاتساع، وكاميرا أخرى بعدسة تقريب 5x، وبدقة 12 ميجابيكسل.

آيفون

وأضافت آبل على هواتف أيفون برو ميزة جديدة، فتحول مفتاح التحكم برنين الهاتف (عام وصامت) إلى زر قابل للتخصيص، وهو إلى ذلك يوفر وظائف مشابهة لزر التشغيل في ساعة آبل ألترا؛ إذ يستطيع المستخدم تخصيص وظيفته بحيث يشغل الكاميرا أو ضوء الفلاش مثلًا. وعلى العموم توفر آبل أجهزة أيفون برو للمستخدمين حسب الأسعار التالية:

  • سعر هاتف أيفون برو يبدأ بـ 999 دولارًا أمريكيًا، وهو متوفر بسعة تخزين أولية قدرها 128 جيجابايت، لكن هناك خيارات تخزين إضافية على النحو التالي: 256 جيجابايت بسعر 1،099 دولارًا أمريكيًا، و512 جيجابايت بسعر 1،299 دولارًا أمريكيًا، وتيرابايت بسعر 1،499 دولارًا أمريكيًا.
  • سعر هاتف أيفون برو ماكس يبدأ بـ 1،199 دولارًا أمريكيًا، وهو متوفر بسعة تخزين أولية هي 256 جيجابايت، لكن هناك خيارات تخزين إضافية على النحو التالي: 512 جيجابايت بسعر 1،399 دولارًا أمريكيًا، وتيرابايت بسعر 1،599 دولارًا أمريكيًا.

ومن المقرر أن تطلق هذه الأجهزة للعموم بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول الحالي، على أن تبدأ طلبات الشراء المسبقة بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول.