11-سبتمبر-2023
يتصدر استعراض أجهزة آيفون 15 الجديدة فعاليات المؤتمر (Apple)

يتصدر استعراض أجهزة آيفون 15 الجديدة فعاليات المؤتمر (Apple)

تواصل شركة "آبل" استعداداتها لإقامة مؤتمرها السنوي، الذي من المقرر أن يُعقد في مسرح ستيف جوبز في المقر الرئيس للشركة المصنعة لهواتف الآيفون. وأطلق على حدث هذه السنة اسم "Wonderlust"، وهو إلى ذلك يتضمن الكشف عن هاتف آيفون 15 الجديد، فضلًا عن بعض منتجات الشركة الأخرى. 

ومن المقرر أن يقتصر الحضور على الأشخاص المدعوين فقط، بيد أنّ الجمهور يستطيع مشاهدة هذا الحدث مجانًا باستخدام منصات متعددة، منها تطبيق Apple TV ومنصة يوتيوب، فضلًا عن صفحة الويب Apple Events. وعلى العموم، يبدأ الحدث في الساعة الواحدة من ظهر يوم غد الثلاثاء، حسب التوقيت الشرقي لأمريكا الشمالية.  

يتصدر استعراض أجهزة آيفون 15 الجديدة، بمختلف فئاتها، فعاليات المؤتمر السنوي لشركة آبل الذي سيُعقد غدًا الثلاثاء

ومن المعروف أنّ شركة آبل تعقد في شهر أيلول/ سبتمبر مؤتمرها السنوي الذي تستعرض من خلال أحدث منتجاتها وأبرز المستجدات المتعلقة بالشركة. وصحيح أنّ فقرات المؤتمر لم تُكشَف حتى الساعة، لكنه يتضمن على الأرجح عروضًا ترويجية وتوضيحية للمنتجات والمزايا والوظائف الجديدة التي أطلقتها آبل، على أن يلقي الرئيس التنفيذي، تيم كوك، خطابًا بارزًا. 

ولا ريب أنّ استعراض أجهزة آيفون 15 الجديدة، بمختلف فئاتها، يتصدر هذا الحدث، سواء آيفون 15 العادي أو البرو أو البرو ماكس. ومن المرتقب كذلك الإعلان عن منتجات أخرى أبرزها السلسلة 9 من ساعة آبل، وسماعات "AirPods" التي تدعم منفذ الشحن USB-C. ومن المتوقع أن تتضمن آخر تحديثات ساعة آبل ألوانًا جديدة لإطار الساعة، ورقائق إلكترونية أسرع من سابقاتها، وبذلك يتحسن أداء الساعة لأول مرة منذ سنين. 

ويتوقع كثيرون أنّ يأتي جهاز آيفون 15 الجديد بواجهة "Dynamic Island" وكاميرا خلفية دقتها 48 ميجابكسل متاحة لجميع طرازات هذا الجهاز. ولعل أبرز الشائعات التي تتداولها أوساط التكنولوجيا تتعلق بمنفذ الشحن USB-C، الذي ربما يُعتمَد في هذا الجهاز عوضًا عن شاحن آبل التقليدي "Lightning connector". وقد يعزى هذا التغيير إلى محاولة الشركة التأقلم مع قوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة، التي تستلزم توافق الأجهزة الذكية مع الشواحن الكهربائية من نوع USB-C بحلول أواخر عام 2024، وهو مسعى يهدف إلى تقليل كمية النفايات مستقبلًا. 

ومن المرجح أيضًا أن تكون التغييرات بين أجهزة آيفون 15 المتعددة أعلى مما كان الحال عليه عند إطلاق هاتف آيفون 14، وتشمل هذه التغييرات إطار الهاتف المعاد تصميمه والمصنوع من التيتانيوم بدلًا من الفولاذ المقاوم للصدأ، وزيادة رقّة الحواف حول الشاشة، واستخدام معالج A17. 

ولا شكّ أنّ لحدث هذا العام أهمية كبيرة عند آبل، خاصة بعد الأخبار السيئة التي تلقتها الشركة من السوق الصيني، الذي حققت فيه خُمس إيراداتها خلال العام الماضي، فهو ثالث أكبر سوق استهلاكي لديها بعد الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. ففي الأيام الماضية انخفضت أسهم الشركة بنسبة 6% تقريبًا بعدما أعلنت الصين عن منع المسؤولين الحكوميين من استعمال أجهزة الآيفون في أماكن العمل، فانخفضت القيمة السوقية للشركة بنحو 200 مليار دولار أمريكي. 

وبطبيعة الحال، يترقب عالم التكنولوجيا تداعيات التدابير الجديدة التي اتخذتها الصين بحق طلبات شراء آيفون 15، فهي ولا ريب تخضع لتدقيق يفوق المعتاد في السنين السابقة، لا سيما في ظل تواصل حرب التكنولوجيا بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، التي تسعى جاهدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في تكنولوجيا الاتصالات.