17-نوفمبر-2021

مساع لتخفيف التوتر بين طهران وأبوظبي (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

كشف تقرير إعلامي أن مستشار الأمن القومي الإماراتي، طحنون بن زايد، من المقرر أن يتجه إلى إيران قريبًا في زيارة نادرة، تأتي في سياق مساعٍ مشتركة نحو تهدئة التوتر بين أبوظبي وطهران. ونقل موقع أمواج ميديا عن مصدر قال إنه مطلع في العاصمة الإماراتية بأن ابن زايد سيتوجه الأسبوع المقبل إلى طهران لإجراء محادثات.

كشف تقرير إعلامي أن مستشار الأمن القومي الإماراتي، طحنون بن زايد، من المقرر أن يتجه إلى إيران قريبًا في زيارة نادرة، تأتي في سياق مساعٍ مشتركة نحو تهدئة التوتر

من جهته، صرح وزير الدولة الإماراتي السابق للشؤون الخارجية أنور قرقاش بأن بلاده "تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنب المواجهة"، مضيفًا أن الإمارات رغم شعورها بالقلق من سياسات طهران في عدة دول عربية، فإنها تتخذ خطوات لتهدئة التوتر، معتبرًا أنه "لا مصلحة لنا في المواجهة".

اقرأ/ي أيضًا: واشنطن ندّدت بالزيارة.. وزير الخارجية الإماراتي في دمشق لأول مرة منذ 2011

كما تأتي هذه الأنباء بعد زيارات مسؤولين أمريكيين رفيعين للمنطقة، ومع أحاديث عن مساعٍ أمريكية لإعادة التفاوض حول الاتفاق النووي. وفي عام 2019، كشف مصدر أمني إماراتي كبير لموقغ ميديل إيست آي البريطاني أن طحنون بن زايد زار طهران في مهمة سرية تهدف إلى نزع فتيل التوترات في المنطقة.

في السياق الذي تأتي فيه الزيارة المحتملة أيضًا، فإن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان كان قد زار دمشق، في خطوة أكدت مساعي أبوظبي لتطبيع العلاقة رسميًا مع نظام الأسد، أحد الحلفاء الإقليميين لنظام طهران. من جهتها، رحبت الخارجية الإيرانية بزيارة المسؤول الإماراتي خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان ونظيره الإماراتي الخميس. وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها، إن عبد اللهيان اعتبر خلال الاتصال أن زيارة "دمشق (...) خطوة إيجابية".