14-مارس-2024
قال كبير مسؤولي المساعدات الإنسانية بالاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، إنه لم ير أي دليل من إسرائيل يدعم اتهاماتها ضد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

قال المسؤول الأوروبي "حتى لو ثبتت صحة هذه الادعاءات في نهاية المطاف، فإن هذا لا يعني أن الأونروا هي الجاني" (GETTY)

قال كبير مسؤولي المساعدات الإنسانية بالاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، إنه لم ير أي دليل من إسرائيل يدعم اتهاماتها ضد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وتواجه الأونروا، التي تقدم المساعدات والخدمات للاجئين الفلسطينيين في غزة وفي جميع أنحاء المنطقة، أزمة مالية منذ المزاعم الإسرائيلية عن من مشاركة 12 موظفًا في عملية 7 تشرين الأول/أكتوبر، وتعليق 12 دولة تمويلها للوكالة الأممية.

قال رئيس المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية يانيز لينارسيتش، إنه لم يتم تقديم أدلة له ولا لأي شخص آخر في السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أو أي جهة مانحة أخرى للأونروا، من قبل إسرائيل

وأعرب رئيس الأونروا في وقت سابق من هذا الشهر، عن تفاؤل حذر بأن بعض المانحين سيعودون قريبًا، رغم أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن وقف واشنطن للتمويل قد يصبح دائمًا بسبب معارضة الكونغرس.

وتعد المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إحدى الجهات المانحة الرئيسية للأونروا بعد الولايات المتحدة. 

وقالت المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي في الأول من آذار/مارس، إنها ستدفع 50 مليون يورو للوكالة، لكنها ستحجز 32 مليون يورو بينما تتعامل مع الادعاءات الإسرائيلية.

وقال رئيس المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية يانيز لينارسيتش، إنه لم يتم تقديم أدلة له ولا لأي شخص آخر في السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أو أي جهة مانحة أخرى للأونروا، من قبل إسرائيل.

وأضاف "حتى لو ثبتت صحة هذه الادعاءات في نهاية المطاف، فإن هذا لا يعني أن الأونروا هي الجاني".

وفي هذه الحالة، قال لينارسيتش إن المساءلة الفردية ستكون نظامية، وسيُطلب من الوكالة "التي لا يمكن استبدالها" القيام بالمراجعة والمضي قدمًا.

وأوضح لينارسيتش: "لقد استجابت الأونروا بشكل مناسب وفوري وفعال. واتخذت عدة إجراءات، هناك تحقيق، وهناك مراجعة. ونحن راضون حتى الآن عن كل هذا. ولدى الأونروا بالطبع دور حاسم لتلعبه في غزة لأنها تمتلك بنية تحتية ومستودعات وملاجئ وقدرات لوجستية لا مثيل لها".