21-يناير-2024
 سيباستيان ديسابر

سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو

أعرب مدرّب الكونغو الديمقراطية سيباستيان ديسابر عن صعوبة مواجهة فريقه مع المنتخب المغربي مساء الأحد، في ثاني جولات كأس أمم أفريقيا 2023.

ولكنّه في الوقت نفسه وصف المنتخب المغربي بأنه "ليس الفريق الذي لا يقهر"، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي السابق لمواجهة أسود الأطلس مع الكونغو.

وذكر المدرّب الفرنسي أن منتخب المغرب في صدارة المرشحين للتتويج الأفريقي، مع السنغال حامل اللقب حسب تعبيره، لكنّه نوّه أنّ أسود الأطلس ليسوا بالفريق الذي لا يقهر، رغم امتلاك فريقهم مجموعة قويّة للاعبين.

مدرّب الكونغو يرفع شعار التحدّي أمام المغرب

مدرّب الكونغو أعلنها صراحة، حيث سيدخل فريقه المباراة من أجل إلحاق الخسارة بكتيبة وليد الركراكي، حيث قال في المؤتمر الصحفي: "منتخب المغرب خسر من جنوب أفريقيا في تصفيات الكان 2023، وبالتالي نحن نتطلع لتكرار ما فعلته جنوب أفريقيا أمام أسود الأطلس".

وزاد سيباستيان ديسابر أن المنتخب المغربي يعيش تحت الضغط، وهو أمر قد يفيد منتخب بلاده: "المغرب تحت الضغط، لأنه منتخب عالمي وظهر بشكل مبهر في مونديال قطر 2022، وأنهى البطولة في المركز الرابع".

واستدرك المدرّب الفرنسي، وخفّف من تصعيده، بعدما أكّد أن منتخب بلاده سيخوض مباراة معقّدة وصعبة، مؤكدًا على رغبة الفريق في تحقيق نتيجة إيجابية: "الخصم المغربي سيكون عليه صناعة الفرص واللعب الهجومي، وبالتالي سنخوض مباراة صعبة ومعقدة، لكن هدفنا تحقيق نتيجة إيجابية".

يذكر أن مدرّب الكونغو سبق وخاض تجربة في المغرب، حينما درّب نادي الوداد الرياضي، وعن ذلك قال ديسابر: "أحمل تقديرًا خاصًا للمغاربة والكرة المغربية، لقد دربت الوداد، وأحتفظ بذكريات خاصة لي في هذا البلد، ولطالما شعرت أن الموهبة الكروية المغربية جديرة بالاحترام".

لكنّ المدرّب أكّد أن لا خيار لفريقه سوى تحقيق نتيجة إيجابية، "لا نملك خيارات بعد تعادلنا الأول، وهذه المباراة لا تحتمل أنصاف الحلول". خصوصًا بعد تعادله مع زامبيا في الجولة الأولى بهدف لمثله، في وقت فازت به المغرب على تنزانيا بثلاثية دون رد، حينها منحت المغرب العرب انتصارهم الأول في البطولة، لتتعقّد أمور الكونغو في المجموعة السادسة من كأس أمم أفريقيا.

هل سبق وشاركت الكونغو في كأس العالم؟

يعتبر منتخب الكونغو من الفرق الأفريقية الرائدة، حيث سبق له التتويج بكأس أمم أفريقيا في مناسبتين، ويتفوّق في هذا الصدد على المنتخب المغربي الذي نال الكأس مرّة واحدة، ويسعى في كأس أمم أفريقيا 2023 للتتويج بلقب ثان.

الكونغو الديمقراطية "زائير" في كأس العالم 1974
الكونغو الديمقراطية "زائير" في كأس العالم 1974

الكونغو شاركت في كأس العالم 1974 التي أقيمت في ألمانيا الغربية، وقتها كانت الكونغو تسمى بزائير، وخسرت زائير في جميع مبارياتها بالبطولة، وتلقّت شباكها 14 هدفًا في ثلاث مباريات، دون أن تنجح في تسجيل أي هدف، حتى أن هذا الفريق جعل من نفسه أضحوكة للجميع في كأس العالم 1974، فدخل المنتخب الأفريقي البطولة بلقب الفهود السوداء، وخرج منها بلقب القطط السوداء.