28-فبراير-2023
الدبلوماسية الموسيقية الموسيقى في فلسطين الانتدابية من 1936 إلى 1948: مآزق ثقافية وتاريخية وجيوسياسية

ملصق المحاضرة

يستضيف "مركز القطان الثقافي" بمدينة رام الله عند الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء، 28 شباط/ فبراير الجاري محاضرة للشاعر والموسيقي وكاتب الأغاني عيسى بولص بعنوان "الدبلوماسية الموسيقية الموسيقى في فلسطين الانتدابية من 1936 إلى 1948: مآزق ثقافية وتاريخية وجيوسياسية".

يسلط بولص في محاضرته التي تُعقد ضمن مشروع "مساحات"، الذي أطلقته "مؤسسة عبد المحسن القطان" عام 2021، الضوء على صناعة الموسيقى في فلسطين خلال الفترة الممتدة بين عامي 1936 إلى 1948. وهي الفترة التي تركزت فيها صناعة الموسيقى حول محطتي الإذاعة الفلسطينية "هنا القدس" وإذاعة "الشرق الأدنى".

ويتناول بولص دور هاتين المحطتين في الإضاءة على الصلات الثقافية والتاريخية بين مجتمعات المشرق، وإبراز تنوع المنطقة بما في ذلك مصر والعراق. وذلك إلى جانب تطور صناعة الموسيقى الفلسطينية، ودور فلسطين كقوة مؤثرة في الدبلوماسية الثقافية في المنطقة.

يذكر أن عيسى بولص مؤلف موسيقي وشاعر وكاتب أغاني من مواليد مدينة القدس. حصل على درجة البكالوريوس والماجستير في التلحين من كلية كولومبيا وجامعة روزفلت، وعلى شهادة الدكتوراه من جامعة ليدن في دراسات الموسيقى العرقية. يعمل حاليًا كمنسق لمركز الموسيقى والفنون المجتمعية في كلية هاربر ومحاضر في الموسيقى.

يعزف بولص على العود والبزق، وقاد خلال مسيرته المهنية فرق موسيقية في فلسطين وفي أنحاء مختلفة من العالم، كما لحن للعديد من الأوركسترات والفرق العالمية. يعمل حاليًا على كتاب يتناول الموسيقى الفلسطينية منذ العشرينات وحتى أواسط التسعينات.