09-أكتوبر-2022
 غلاف العدد الـ 35 من مجلة "بدايات"

العدد 35

في عددها الـ 35 الصادر حديثًا، تواصل مجلة "بدايات" البيروتية ما بدأته في أعداها السابقة من نقاشات حول قضايا الاقتصاد، والنقد الاقتصادي، وما يرتبط بهما.

يوثق ملف العدد الـ 35 من "بدايات" للمرحلة التأسيسية للأوليغارشية اللبنانية في عهد الاستقلال الأول

فبعد "النيوليبرالية" التي خُصص العدد الـ 30 للتعريف بها من حيث هي تاريخ وأيديولوجيا وسياسات، ثم "مجتمع الاستهلاك" الذي أُفرد ملف العدد 32 و33 للتعريف به بوصفه ظاهرة اقتصادية واجتماعية وثقافية تعاظَم انتشارها وزادت أهميتها في اقتصاديات بلادنا خلال العقود الأربعة الأخيرة؛ يوثق ملف العدد الـ 35 للمرحلة التأسيسية للأوليغارشية اللبنانية في عهد الاستقلال الأول.

يضم الملف، وعنوانه "من تاريخ الأوليغارشية اللبنانية بالوثائق"، وثيقتين من أرشيف الخارجية الأمريكية. تقدّم الأولى، وهي تقرير صادر مطلع العام 1952 تحت عنوان "سيطرة الطبقة التجارية في عهد الاستقلال الأول"، مسحًا لأهم الشخصيات الثرية في الطبقة التجارية اللبنانية، وتحليلًا لدرجة السيطرة السياسية التي مارسها قادة هذه الطبقة، بين 1943 – 1952.

أما الثانية "مسح موجز عن مشاكلنا الاقتصادية قبل الحرب وبعدها"، فهي نص محاضرة ألقاها مساعد وزير الاقتصاد اللبناني نعيم أميوني في الكلية الأمريكية الإعدادية في بيروت، بتاريخ 23 أيار/ مايو 1943، عن أحوال الاقتصاد اللبناني مرفق بتعليقات لكاتب التقرير الأمريكي، الذي يرى بأن عرض أميوني هو الأكثر وضوحًا وإيجابية من بين كل ما قدّمه أي وزير أو مسؤول لبناني آنذاك.

العدد 35

خارج الملف، تضمن العدد الـ 35، في باب "خبز وملح"، دراسة للمؤرخ الماركسي الهندي جايروس بناجي بعنوان "الرأسمالية الروسية في عهد بوتين: مثال عن أولوية السياسة؟". بينما اشتمل باب "وجهة نظر" على دراسة لعالم الاجتماع السويدي غوران ثيربورن بعنوان "أحلام وكوابيس الطبقات الوسطى العالمية"، ومقالًا للمترجم السوري ثائر ديب بعنوان "إعجاز أحمد: ماركسي من عصرنا".

ويضم باب "ذاكرة" دراسة للباحث اللبناني يغيا طاشجيان بعنوان "الإبادة الأرمينية والصراع الطبقي في الإمبراطورية العثمانية"، ونصًا بحثيًا للصحفي اللبناني بول الأشقر بعنوان "الهجرة المشرقية العربية في أميركا اللاتينية 2/2: أثرياء، حكّام، سياسيون، فنانون". فيما تضمن باب "يا عين" قصة قصيرة للأطفال كتبها المفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي لطفليه في سجنه.

أما باب "نون والقلم"، فقد اشتمل على 4 نصوص أدبية: مقاطع من المسرحية الوحيدة للروائي الأمريكي إرنست همنغواي "الطابور الخامس"، التي كتبها خلال الحرب الأهلية الإسبانية. وقصيدتين للشاعر الكوبي من أصول لبنانية فياض خميس، ومثلها للرسامة والشاعرة اللبنانية إيتيل عدنان.

تواصل مجلة "بدايات" ما بدأته في أعدادها السابقة من نقاشات حول قضايا الاقتصاد والنقد الاقتصادي

إضافةً إلى 6 دراسات ومقالات: "اللغة واستراتيجية النص: قراءة في روايات إلياس خوري" لماهر جرار، و"العربي الكوبي: حياة خميس فياض وشعره" لمارو بابون، و"الاقتصاد السياسي لكاتب نهضوي: قراءة في أرشيف أحمد فارس الشدياق" لرنا عيسى، و"عن عبد الحكيم قاسم: جمعنا السجن وفرقتنا الحرية" لرؤوف مسعد، و"مقهى ريش في القاهرة: روّاده، أدواره، أسطورته" لمحمد الحجيري، و"رحيل مظفر النواب: الشعر خبز الحرية وخمرتها الصافية" لمحمد ناصر الدين.

واختُتم العدد بمقالة للناقدة الموسيقية اللبنانية سمر محمد سلمان، في باب "نهوند"، بعنوان "الملحّن عفيف رضوان: ثلاثية العتق والعشق والغربة".