29-ديسمبر-2023
ناجي العلي حنظلة

ملصق المبادرة

في محاكاة لوقفة حنظلة الشهيرة، انتشرت لوحة إيطالية تجمع 104 من الشخصيات الكرتونية الشهيرة، وكلها تدير ظهرها للمشاهد ويتوسطها حنظلة نفسه.

كتبت الفنانة الإيطالية فرانشيسكا غرماندي، في صفحتها الشخصية على إنستغرام، في الثاني من كانون الأول/ديسمبر الجاري: "104 شخصيات بلا أعلام ومتحدون من أجل حنظلة للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة".

ولدت هذه المبادرة من قبل غرماندي التي فكرت في وضع العديد من الشخصيات التي يمكن رؤيتها من الخلف فقط، تقف بجوار حنظلة، من أجل إعلاء الصوت للمطالبة بوقف إطلاق النار غير المشروط، على جميع الجبهات في قطاع غزة.

ووافقت دار "إنترناسيونالي"، عبر مديرها جيوفاني دي ماورو، على استضافة هذه المبادرة الجماعية على موقعها. حيث يمكن تنزيل ملفين من المبادرة بتنسيقات مختلفة، إلى جانب كتاب "ناجي العلي.. فلسطين" المتاح مجانًا للتحميل، وهو كتاب متخصص بسيرة وتجربة الفنان الشهيد ناجي العلي، كان قد نُشر عام 2013.

في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قرّر رسام الكاريكاتير الشهير زيرو كالكاري (Zerocalcare) الانسحاب من شركة "لوكا كوميكس أند غايمز (Lucca Comics and Games) بسبب الرعاية التي تحظى بها من السفارة الإسرائيلية"، وقال كالكاري: "لسوء الحظ، فإن رعاية السفارة الإسرائيلية لشركة Lucca Comics تمثل مشكلة بالنسبة لي".

شهدت إيطاليا العديد من التظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأبرزها التظاهرة الضخمة التي اجتاحت العاصمة روما في نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث ارتفعت الأعلام الفلسطينية محيط الكولوسيوم الشهير في روما، واحتشد الآلاف مرددين "الحرية لفلسطين"، رافعين لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية"، و"أوقفوا الفصل العنصري الإسرائيلي".