01-سبتمبر-2016

تتصدر قائمة المتحصلين على ميداليات في الألعاب البارالمبية السباحة تريشا زورن(سكوت باربور/Allsport)

بعد النجاح المميز في استضافة الألعاب الأولمبية، تستعد البرازيل لانطلاق الألعاب البارالمبية، والتي تضم العديد من الرياضات التي تتيح المشاركة لذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية والذهنية. وتعد هذه الألعاب البارالمبية رقم 15 في التاريخ وسنستعرض هنا 4 حقائق غير معروفة عن ألعاب ريو البارالمبية 2016.

ستضم الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو 23 رياضة، تحتوي على 528 نشاطًا، وستتوزع على 21 ملعبًا

اقرأ/ي أيضًا: البارالمبية: 526 نشاطًا لذوي الاحتياجات الخاصة

دورة ريو 2016 بالأرقام

ستضم الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو 23 رياضة، تحتوي على 528 نشاطًا، وستتوزع على 21 ملعبًا. وستضم الألعاب حوالي 4 آلاف رياضي من 176 دولة. تطورت الألعاب البارالمبية في السنوات الأخيرة فبعد أن شاركت 146 دولة في أولمبياد بكين 2008، ارتفع العدد إلى 165 في أولمبياد لندن الأخيرة والتي ضمت 20 رياضة و503 أنشطة.

تتصدر قائمة المتحصلين على ميداليات في الألعاب البارالمبية السباحة الأمريكية تريشا زورن بمجموع 55 ميدالية من ضمنها 41 ذهبية. وحين استضافت روما الألعاب البارالمبية لأول مرة، لم يشاهد الحفل الافتتاحي سوى 5000 متفرج، لكن في أولمبياد لندن الأخيرة سنة 2012 وصل عدد الجماهير إلى 80 ألف متفرج ويُتوقع أن يلامس العدد 75 ألفًا في افتتاحية ريو.

المكفوف جايسون سميث أمام كتابة التاريخ

يعد الأيرلندي جايسون سميث أسرع "بارالمبي" على الكرة الأرضية. فالعداء المكفوف حاز على لقب أسرع "بارالمبي" في أولمبياد بكين 2008 حيث سجل وقت 10.62 ثانية كاسرًا الرقم القياسي العالمي السابق. وفي أولمبياد لندن 2012، حسّن جايسون من توقيته في سباق الـ 100 متر وأنهاه بـ 10.46 ثانية. وسيسعى في أولمبياد ريو ليكتب التاريخ ويحصد الذهبية الثالثة على التوالي.

اقرأ/ي أيضًا: ما الذي تدفعه الدول لأبطالها الأولمبيين؟

مبيعات البطاقات تجاوز المليون

منذ إعلان البرازيل احتضانها للألعاب البارالمبية، ظهر اهتمام المواطنين بالحدث حيث تم بيع بطاقات كاملة لحوالي 100 نشاط. وفي تقرير صدر في 29 آب/أغسطس، تم تأكيد تجاوز البطاقات المباعة للألعاب البارالمبية في ريو لمليون بطاقة. في 23 آب/أغسطس الماضي، تم بيع 133 ألف بطاقة في يوم واحد وهو أعلى رقم يُسجل في التاريخ، إلا أن هذا الرقم تم تحطيمه في اليوم التالي مع بيع 145 ألف بطاقة للألعاب البارالمبية.

يعد بيع البطاقات مؤشرًا على أن الألعاب الأولمبية كان لها تأثير كبير على الجمهور البرازيلي، خاصة بعد فوز بلدهم ببعض الميداليات في الأيام الأخيرة. كذلك فإن البطاقات المتعلقة بكرة القدم (5 لاعبين) وسباقات الدراجات الهوائية في الألعاب البارالمبية قد تم بيعها بالكامل. يتراوح سعر البطاقة بين 3 دولار أمريكي و33 دولار أمريكي، وتم تحقيق مبيعات كبيرة في السباحة وألعاب القوى وكرة السلة بكراسٍ متحركة وكرة الطائرة في وضعية الجلوس.

سيشارك لاعبان لاجئان لأول مرة في التاريخ في الألعاب البارالمبية في ريو

رياضيان لاجئان سيشاركان في الألعاب البارالمبية

شهدت أولمبياد ريو 2016 مشاركة فريق من اللاجئين لأول مرة برعاية اللجنة الأولمبية الدولية. وسيشارك أيضًا لاعبان لأول مرة في التاريخ في الألعاب البارالمبية في ريو. وسيتشكل فريق اللاجئين من سباح سوري ورامي قرص إيراني سيلعبان تحت العلم الأولمبي. وأعلنت اللجنة البارالمبية الدولية أن السباح المولود في سوريا إبراهيم الحسين ورامي القرص الإيراني، الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، شهراد ناساجبور، سيكونان جزءًا من الفريق البارالمبي المستقل.

وكانت قد شهدت الألعاب البارالمبية مشاركة لاعبين بصفة مستقلة، لكنها المرة الأولى التي تشهد وجود فريق للاجئين. وسيشارك إبراهيم الحسين (27 سنة) في سباقات السباحة الحرة (50 متر و100 متر) ضمن فئة الأقدام المبتورة. وسيمشي الفريق البارالمبي في مقدمة المنتخبات أثناء الافتتاحية.

اقرأ/ي أيضًا:

من هم الرابحون والخاسرون في أولمبياد ريو 2016؟

سيمون بايلز.. ولادة أسطورة الجمباز في ريو