12-أبريل-2017
Juice with grains of a pomegranate

عصير الرمان يساعد في رفع الضغط في حال انخفاضه المفاجئ (Getty)

هناك مشروبات ترفع الضغط قد تغنينا عن الأدوية. حيث يعتبر ضغط الدم من الأمور الأساسية التي تعبّر عن صحة الجسم؛ إذ يجب أن يتراوح ضغط الدم حول نسب معينة لتأدية الوظائف الحيوية بصورة طبيعية، وفي حال انخفض ضغط الدم عن هذه النسب فسيتعرض الإنسان لأخطار شديدة وضعف عام بالجسم، وفي حال كان انخفاض الضغط حادًا قد يؤدي ذلك إلى الوفاة. فما هي المشروبات التي ترفع الضغط بسرعة والتي يمكن الاعتماد عليها حين تطرأ الحاجة إليها؟ 

قبل ذلك فلنتعرف على أسباب انخفاض الضغط في الدورة الدموية. 

أسباب انخفاض ضغط الدم

  • •لتزامن مع أمراض أخرى كمرض السكر.
  • أو قد تكون بسبب قلة الأكل.
  • النزيف وفقدان الدم بكمية كبيرة.

يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى هزل عام في الجسم بسبب قلة ضغط الدم إلى أعضاء الجسم وهذا يسبب خمولًا عامًا

وفي جميع الحالات سيؤدي انخفاض ضغط الدم إلى هزل عام في الجسم بسبب قلة ضغط الدم إلى أعضاء الجسم وهذا سيسبب خمولًا عامًا.

طريقة رفع ضغط الدم

يجب أولًا معرفة سبب انخفاض ضغط الدم لنعمل على حل المشكلة، فإذا كان السبب هو النزيف فيجب إيقاف النزيف أولًا، أما إذا كانت المشكلة عرضية ونريد رفع ضغط الدم بصورة سريعة فيمكن تناول بعض المشروبات التي من شأنها رفع ضغط الدم بصورة سريعة.

10 مشروبات ترفع الضغط

1. شرب الماء على الريق
أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن شرب لترين من الماء صباحًا يساعد على تنظيم ضغط الدم وبقائه ضمن المستوى المطلوب، وذلك بسبب بقاء الجسم رطبًا، وزيادة نشاط الدورة الدموية.

2. عصير الليمون
يساعد عصير الليمون على رفع الضغط بصورة معتدلة، لذلك يعتبر مثاليًا للحصول على ضغط دم طبيعي.

3. عصير الرمان الطبيعي
أيضًا عصير الرمان الطبيعي من المشروبات الصحية التي ترفع الضغط بصورة متوازنة وطبيعية، لذلك يمكن تناوله بصورة آمنة.

Fresh pomegranate and pomegranate juice

4. المشروبات الغنية بالكافيين
من المعلوم أن المشروبات الغنية بمادة الكافييين مثل الشاي والقهوة تعمل بصورة سريعة على رفع ضغط الدم، كما أن الشوكولاته ترفع من ضغط الدم أيضًا، لذلك لا ينصح بشرب القهوة والشاي كثيرًا لأصحاب الضغط المرتفع.

5. شراب العرقسوس
وهو شراب يرفع ضغط الدم سريعًا بسبب احتوائه على مادة الكورتيزول، لذلك ينصح بشربه كثيرًا في رمضان وفي أيام الصيف الحارة، لكن يجب الحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط حيث لن يناسبهم هذا المشروب.

6. شراب التمر الهندي
أيضًا يساعد التمر الهندي على رفع ضغط الدم لكن ليس بسرعة العرقسوس، لكن أيضًا يجب الحذر عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط.

tamarind juice

7. المشروبات المالحة مثل الشنينة
يعتبر الملح من أكثر العوامل التي تؤدي إلى رفع الضغط، لذلك تساعد الشنينة على رفع الضغط بصورة كبيرة بسبب تركيز الملح العالي فيها.

المشروبات الغنية بمادة الكافييين مثل الشاي والقهوة تعمل بصورة سريعة على رفع ضغط الدم، كما أن الشوكولاته ترفع من ضغط الدم أيضًا

8. عصير البنجر
وهو عصير يحتوي على كميات كبيرة من الحديد لذلك يعتبر من المشروبات التي ترفع الضغط.

9. شراب الزنجبيل
يمكن شرب كوب من الزنجبيل الساخن أو البارد لرفع ضغط الدم بصورة سريعة نسبيًا، لأن الزنجبيل يساعد على تنشيط الدورة الدموية بصورة كبيرة.

10. شراب القرفة

أيضًا القرفة تعتبر من المشروبات التي تسبب زيادة في ضغط الدم بصورة ملحوظة.

أخيرًا يجب القول أن علينا الاتزان في شرب هذه المشروبات التي تعمل على رفع الضغط لأن كثرتها ستسبب ارتفاعًا كبيرًا في ضغط الدم، وهو أمر غير جيد للصحة العامة.