24-مارس-2024
بطولات الأندية السعودية كريستيانو

ازدادت شعبية بطولات الأندية السعودية بقدوم كريستيانو رونالدو لنادي النصر

تعتبر كرة القدم السعودية من الرياضات الشعبية الأولى في المملكة، والمتطورة بشكل كبير في المنطقة، حيث يتواجد الدوري السعودي في قائمة أقوى المسابقات في العالم، وتصدر الدوريات المحلية في قارة آسيا، كأقوى بطولة دوري محلي في آسيا.

يعود ذلك إلى التنافسية الكبيرة في أندية الدوري السعودي، ونظرًا لما تحويه بطولات الأندية السعودية من فرق قوية وشهيرة، زادت شهرتها وقوتها مع استقدام العديد من النجوم العالميين، في موسم انتقالات استثنائي حدث بصيف عام 2023.

ازداد زخم التنافس في بطولات الأندية السعودية، بعدما أصبحت تحظى بمتابعة كبيرة من وسائل الإعلام العالمية، وأدى ذلك لاكتسابها شعبية كبيرة عند عشاق كرة القدم سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

الأندية السعودية صالت وجالت في البطولات التي شاركت بها، فمنها من حقق كل ما هو ممكن من الألقاب، سواء كان ذلك على الصعيد المحلي، أو على الصعيد القاري، أو حتى على الصعيد العالمي من خلال مشاركتها بكأس العالم للأندية.

 

ما هي أبرز بطولات الأندية السعودية؟

تشارك الأندية السعودية في العديد من المسابقات، سواء على الصعيد المحلي أو القاري، وسنتحدث فيما يلي عن المسابقات المحلية التي تجري بالسعودية، وأصبحت تحظى باهتمام إعلامي وجماهيري كبيرين.

 

بطولات الأندية السعودية المحلية

كل فريق يلعب في السعودية، ويشارك ببطولة الدوري السعودي، يطمح للخروج بأكبر عدد من الألقاب محليًا، لأن السعودية تنافس أنديتها على 4 ألقاب محلية، وهي دوري المحترفين السعودي، وكأس الملك، وكأس ولي العهد، إضافة إلى بطولة السوبر السعودي.

 

دوري المحترفين السعودي

هو أقوى مسابقة محلية في السعودية، قيمة اللاعبين السوقية فيه تقارب المليار يورو، انطلقت النسخة الأولى منه عام 1974، وفيها تم لعب البطولة الأولى من أجل تصنيف الأندية، حيث توّج النصر باللقب، ومن بعد ذلك أحرز الهلال أول بطولة رسمية معتمدة في الدوري السعودي.

يطلق على مسابقة الدوري السعودي للمحترفين في الفترة الحالية مسمى "دوري روشن السعودي"، لأن شركة روشن للتطوير العقاري هي التي ترعى أهم بطولات الأندية السعودية، الدوري السعودي للمحترفين.

 

أكثر الأندية فوزًا بدوري المحترفين السعودي

فازت 7 أندية بدوري المحترفين السعودي، وهم وفق ترتيب الأكثر فوزًا بالمسابقة.

  1. الهلال 18 لقبًا
    النادي الملقب بالزعيم، والذي يتبع للعاصمة السعودية الرياض، لكنّ شعبيته تتخطى حدود العاصمة، وأحيانًا تتخطى حدود المملكة، لما مرّ عليه من أسماء لاعبين سطروا الأمجاد في عالم المستديرة، ويعتبر اللعب بقميص الهلال حلمًا لأي لاعب سعودي، حيث يعتبر أكثر ناد توج بدوري أبطال آسيا.
    الهلال نجح في تحقيق بطولة الدوري السعودي للمحترفين في 18 مناسبة، أول مرة كانت في النسخة الرسمية الأولى من المسابقة، والتي جرت موسم 1976-1977، وآخر البطولات كانت في موسم 2021-2022، ويسير الزعيم الآن بخطى ثابتة نحو تحقيق لقبه التاسع عشر في موسم 2023-2024، علمًا أن الزعيم نال الوصافة في 13 نسخة من دوري المحترفين السعودي.
  2. الاتحاد 9 ألقاب
    النادي الملقب بالعميد، والذي يتبع لمدينة جدة، هو ثاني أكثر فرق السعودية تتويجًا بالدوري السعودي للمحترفين، أول ألقابه في المسابقة كانت موسم 1981-1982، وآخرها كانت في موسم 2022-2023، علمًا أنه نال الوصافة في 8 مناسبات.
  3. النصر 9 ألقاب
    يتساوى النصر مع الاتحاد بعدد ألقاب الدوري السعودي، النصر الملقب بالعالمي، والذي يتبع لمدينة الرياض، فاز بأول ألقاب الدوري السعودي، لكن تلك البطولة تم الاعتماد عليها من أجل تصنيف الأندية، وبذلك نعتبر لقبه الفعلي والرسمي الأول كان في موسم 1979-1980، وبعد ذلك توج بالبطولة في العديد من المناسبات، آخرها موسم 2018-2019، علمًا أنه نال المركز الثاني في 7 مناسبات.
  4. الشباب 6 ألقاب
    النادي الذي يتبع لمدينة الرياض، تألّق بشكل لافت في تسعينيات القرن الماضي، وحقق أول ألقابه في الدوري السعودي موسم 1990-1991، وآخر ألقابه بالمسابقة كانت موسم 2011-2012، علمًا أنه نال المركز الثاني 5 مرات.
  5. الأهلي 3 ألقاب
    النادي الذي يتبع لمدينة جدة، والغريم اللدود لنادي الاتحاد، سبق وأن توّج بالدوري السعودي للمحترفين في 3 مناسبات، في مواسم 1977-1978، 1983-1984، وآخر ألقابه كانت موسم 2015-2016، والمفارقة أنه النادي السعودي الوحيد الذي نال المركز الثاني أكثر من مرات فوزه باللقب، فحل ثانيًا في تسع مناسبات.
  6. الاتفاق لقبين
    نادي الاتفاق تألق في ثمانينيات القرن الماضي، وحقق الفوز ببطولة الدوري السعودي مرتين بتلك الفترة، خلال موسمي 1982-1983، و1986-1987، كما نال الوصافة في مناسبتين.
  7. الفتح بطولة واحدة
    يعتبر نادي الفتح من المفاجآت السارة في سجل أبطال الدوري السعودي، ففي موسم 2012-2013 نال باقتدار بطولة الدوري السعودي، وهو الفريق الوحيد الذي نال اللقب، ولم ينهي أيًا من مواسمه في المسابقة بالمركز الثاني.

 

كأس خادم الحرمين الشريفين

كأس ملك السعودية، أو كأس خادم الحرمين الشريفين، تعتبر ثاني أهم بطولات الأندية السعودية بعد الدوري السعودي للمحترفين، وهي أقدم بطولات الأندية السعودية، حيث بدأت النسخة الأولى منها عام 1957، وتوقفت 18 عامًا بين سنتي 1990 و2008، إلى أن عادت لقائمة بطولات الأندية السعودية.

أكثر الأندية فوزًا بكأس خادم الحرمين الشريفين

نالت 10 أندية شرف التتويج بكأس خادم الحرمين الشريفين، ويحتل نادي أهلي جدة المركز الأول، كأكثر الفريق تتويجًا باللقب، وللمفارقة، تحتل 3 أندية المركز الأول كأكثر عدد مرات وصولًا للنهائي، وهي الأهلي والاتحاد والهلال بواقع 18 مباراة نهائية في كأس خادم الحرمين الشريفين لكل فريق.

 

  1. الأهلي 13
  2. الهلال 10
  3. الاتحاد 9
  4. النصر 6
  5. الشباب 3
  6. الاتفاق 3
  7. الوحدة 2
  8. التعاون 1
  9. الفيصلي 1
  10. الفيحاء 1

كأس ولي العهد

تعتبر مسابقة كأس ولي العهد من البطولات العريقة في السعودية، وهي ثالث أهم بطولات الأندية السعودية بعد الدوري السعودي للمحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين، لكن في عام 2017 تم إلغاء البطولة، واعتماد تسمية كأس ولي العهد على بطولة السوبر السعودي.
 

 

بطولات الأندية السعودية
تحوي بطولات الأندية السعودية العديد من النجوم العالميين

 
الأندية الأكثر فوزًا بكأس ولي العهد السعودي

فازت تسعة أندية بكأس ولي العهد الذي انطلقت النسخة الأولى منه عام 1957

  1. الهلال 13 مرة
  2. الاتحاد 8 مرات
  3. الأهلي 6 مرات
  4. الشباب 3 مرات
  5. النصر 3 مرات
  6. الاتفاق 1 مرة
  7. الرياض 1 مرة
  8. القادسية 1 مرة
  9. الوحدة 1 مرة

 

كأس السوبر السعودي

تعتبر مسابقة كأس السوبر السعودي من بطولات الأندية السعودية الجديدة، حيث تم لعب النسخة الأولى منها عام 2013، وتجمع البطولة بين بطلي الدوري والكأس، قبل أن يتم تغيير النظام ليلعب في البطولة أول اثنين من بطولة الدوري مع أول اثنين من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

 

الأندية الأكثر فوزًا بكأس السوبر السعودي

فازت 6 أندية بلقب كأس السوبر السعودي، حيث تم لعب 9 نسخ من البطولة حتى الآن.

  1. الهلال 3
  2. الاتحاد 2
  3. الفتح 1
  4. الأهلي 1
  5. النصر 1
  6. الشباب 1

يتبيّن لنا من هذا المقال أن بطولات الأندية السعودية غنية بالمتوجين، والذين يتصدّرهم بجدارة نادي الهلال، ويظهر لنا تعدد الأبطال والمسابقات، ما يمنح العديد من الفرق فرصة التواجد في قائمة المتوجين.

وقد ازداد زخم التنافس في بطولات الأندية السعودية، بعدما أصبحت تحظى بمتابعة كبيرة من وسائل الإعلام العالمية، وأدى ذلك لاكتسابها شعبية كبيرة عند عشاق كرة القدم سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.