22-يناير-2024
تشكيلة لبنان في كأس آسيا 2023

سيكون على لبنان تحقيق الفوز على طاجكستان من أجل تحقيق إنجاز تاريخي

ينتظر عشّاق المنتخب اللبناني بفارغ الصبر مواجهة فريقهم مع طاجيكستان، ضمن الجولة الختامية من مرحلة المجموعات، في كأس آسيا 2023.

منتخب لبنان سيكون على موعد مع التاريخ، فيما لو بلغ دور الستّة عشر، حيث لم يسبق له تحقيق هذا الإنجاز في تاريخه.

حيث يلعب منتخب لبنان في المجموعة الأولى من كأس آسيا، والتي تضمّ كلًا من قطر والصين وطاجكستان، ولا يملك رجال الأرز من الجولتين الماضيتين سوى نقطة واحدة، ومع ذلك ما زالت حظوظهم قائمة في بلوغ دور الستة عشر وتحقيق الإنجاز التاريخي.

ما هو المطلوب من لبنان كي تبلغ دور الستة عشر من كأس آسيا؟

ينصّ نظام كأس آسيا على توزيع الفرق الـ24 المشاركة إلى ستّ مجموعات، يتأهّل اثنان من كلّ واحدة إلى الدور ثمن النهائي، يُضاف إليهم أفضل أربعة فرق احتلوا المركز الثالث.

وفيما يخصّ مجموعة لبنان في كأس آسيا، فقد ضمن المنتخب القطري صدارة المجموعة الأولى بستّ نقاط، يليه في الترتيب المنتخب الصيني الذي يملك نقطتين، بعده منتخب طاجكستان وله نقطة واحدة، ومن ثمّ لبنان الذي يملك أيضًا نقطة واحدة، لكنّه يتذيّل ترتيب المجموعة بفارق الأهداف عن طاجكستان.

ونستعرض هنا حظوظ لبنان في المشاركة بدور الستة عشر، حسب نتيجة مواجهته مع طاجكستان.

فوز لبنان على طاجكستان مع فوز قطر على الصين

لو انتصر لبنان على طاجكستان، وفازت قطر على الصين في الوقت نفسه، ستضمن لبنان التأهّل بشكل مباشر إلى دور الستّة عشر، بحلولها ثانية في المجموعة الأولى من كأس آسيا 2023.

حيث سيصبح في رصيد لبنان أربع نقاط خلف قطر المتصدّرة بتسع نقاط، ويتجمّد رصيد الصين عند نقطتين، وتحل طاجكستان أخيرة بنقطة وحيدة.

فوز لبنان على طاجكستان مع تعادل قطر مع الصين

لو انتصر لبنان على طاجكستان، وتعادلت قطر مع الصين في الوقت نفسه، ستضمن لبنان التأهّل بشكل مباشر إلى دور الستّة عشر، بحلولها ثانية في المجموعة الأولى من كأس آسيا 2023.

حيث سيصبح في رصيد لبنان أربع نقاط خلف قطر المتصدّرة بسبع نقاط، ومن ثم الصين بثلاث نقاط، وطاجكستان أخيرة بنقطة وحيدة.

فوز لبنان على طاجكستان مع فوز الصين على قطر

لو انتصر لبنان على طاجكستان، وفازت الصين على قطر في الوقت نفسه، ستقترب لبنان كثيرًا من التأهل إلى دور الستة عشر، لكن من بوابة أفضل الثوالث، لذلك سيكون عليها انتظار إتمام بعض المباريات في المجموعات الأخرى.

لأن لبنان ستصبح ثالثة برصيد أربع نقاط، خلف الصين الثانية بخمس نقاط، وقطر المتصدّرة بستّ نقاط، وتأتي طاجكستان أخيرة بنقطة واحدة.

تعادل أو خسارة لبنان مع طاجكستان

نتيجة التعادل أو الخسارة ستعني نهاية مشوار لبنان في كأس آسيا، بغض النظر عن نتيجة الصين مع قطر، علمًا أن المنتخب اللبناني لو تعادل مع طاجكستان، وفازت قطر بنتيجة كبيرة على الصين، سيصبح ترتيب لبنان في المركز الثالث برصيد نقطتين، لكنهما لن تكونا كافيتين للتواجد في قائمة أحسن أربعة فرق نالت المركز الثالث.