17-يناير-2024
قطر أوّل المتأهّلين إلى ثمن نهائي كأس آسيا 2023

قطر أوّل المتأهّلين إلى ثمن نهائي كأس آسيا 2023

ضمنت قطر عبور مرحلة المجموعات في بطولة كأس آسيا 2023، بعد فوزها على طاجكستان بهدف وحيد، في لقاء جرى مساء الأربعاء على استاد البيت، وبحضور أكثر من 57 ألف متفرّج.

المنتخب القطري الملقّب بـ "العنّابي" هو حامل لقب كأس آسيا 2019، حينما فاز على اليابان بالمباراة النهائية وتوّج بالكأس لأوّل مرّة في تاريخه، لذلك وجب عليه إرضاء جماهيره بالمنافسة على اللقب، كونه يستضيف النسخة الثامنة عشر من كأس آسيا.

حيث افتتح العنّابي البطولة بفوز كبير على لبنان بثلاثة أهداف دون رد، في وقت تعادلت به طاجكستان مع الصين في الجولة الأولى دون أهداف، ومع تعادل لبنان سلبًا مع الصين في افتتاح الجولة الثانية، كان على المنتخب القطري تحقيق النقاط الثلاث، ليرفع رصيده من النقاط إلى ستّ نقاط، يضمن بها الوصول إلى الدور ثمن النهائي من جهة، ويضمن أيضًا صدارة المجموعة الأولى من كأس آسيا 2023 من جهة أخرى.

المنافس الطاجيكي كان ندًّا شرسًا للمنتخب الصيني في الجولة الأولى، رغم أنه يشارك في البطولة للمرّة الأولى في تاريخه، ومع ذلك كان عليه تقديم أداء مميز أمام القطريين أصحاب  الضيافة، علّه يحقّق المفاجأة ويضمن بشكل كبير تواجده في ثمن النهائي.

قطر تتأهّل لثمن نهائي كأس آسيا 2023 وتضمن صدارة المجموعة الأولى

المنتخب القطري كان أكثر خبرة من منافسه بكثير، واستطاع أن يسجّل هدفًا في الدقيقة 17 عبر أكرم عفيف، والذي أصبح هدّاف البطولة لحدّ الآن برصيد 3 أهداف.

حاولت طاجكستان عدم تلقّي أي هدف ثان، وهو مسعى نجح فيه الضيف الآسيوي الجديد، وحاول أيضًا أن يسجّل هدف التعادل من هجمات مرتدّة، لكنّه لم ينجح في مسعاه هذه المرّة، حيث تلقّى ضربة موجعة تمثّلت بطرد لاعبه أمادوني كامولوف بالدقيقة 81، إثر خشونته الزائدة على لاهب المنتخب القطري.

وبعد إكمال المنتخب الطاجاكستاني المباراة بصفوف ناقصة، صعُبت عليه المهمّة بشكل كبير، ونجحت قطر في إنجاز المهمّة، والفوز بهدف وحيد، وكسب ثلاث نقاط إضافيّة، جعلته يضمن الصعود إلى دور الستّة عشر، وفي الوقت نفسه يضمن صدارة المجموعة الأولى، تاركًا الفرق الثلاثة الأخرى "لبنان، الصين، طاجكستان" تتقاتل فيما بينها على البطاقة الثانية المؤهلة بشكل مباشر إلى دور الستة عشر.