07-أبريل-2022
كيندر سالمونيلا

تأثرت مبيعات منتجات شركة كيندر بعد سحبها كميات كبيرة منها من الأسواق البريطانية والأوروبية، وذلك بعد الاشتباه بتلوثها بجرثومة السالمونيلا، وذلك وفق ما أفادت هيئة جودة الغذاء البريطانية (FSA) مطلع الأسبوع الجاري.

عملية السحب الاحترازي طالت على وجه التحديد منتجات "بيضة الشوكولاته" من كيندر، التابعة لشركة "فيريرو" الشهيرة، وذلك بسبب الاشتباه باحتوائها على السالمونيلا

عملية السحب طالت على وجه التحديد منتجات "بيضة الشوكولاته" من كيندر، التابعة لشركة "فيريرو" الشهيرة، وذلك بسبب الاشتباه باحتوائها على السالمونيلا، بعد تسجيل عشرات الإصابات في المملكة المتحدة، معظمهم من الأطفال، عقب تناولهم المنتج. إلا أن المزيد من المنتجات قد سحبت لاحقًا، من بينها "بيضة كيندر ميني"، و"كيندر شوكوبونز". وجميع هذه المنتجات التي يشتبه بتلوثها قد صنعت في بلجيكا.

وتأتي هذه العملية قبل أسابيع من عيد الفصح، وهو أحد أهم المواسم لتعزيز مبيعات الشركة من هذه المنتجات.

من جهتها، قالت شركة فيريرو في بيان بأنها تواصل التعاون مع هيئة ضبط جودة الغذاء، في كل من بريطانيا وإيرلندا واسكوتلندا فيما يتعلق بالاشتباه بتسبب بعض منتجاتها بعدوى السالمونيلا. وأوضحت الشركة بأنه على الرغم من عدم تأكيد احتواء أي من منتجاتنا على المصدر الملوّث حتى الآن، إلا أنها تولي الموضوع أهمية بالغة وتتعامل معها بأقصى درجات الجدّية.

كيندر سالمونيلا

كما أكّدت الشركة أنه لا يشتبه بتلوّث أي منتجات أخرى من إنتاج فيريرو وكيندر، ولن يتم سحب أي منتجات أخرى من الأسواق.

ما هي أعراض السالمونيلا؟

السالمونيلا هي بكتيريا معوية دقيقة وممرضة، يمكن أن ينتقل بسهولة بين الإنسان والحيوان. تشتمل أعراض الإصابة بجرثومة السالمونيلا على الإسهال، والمغص المعوي، والغثيان، والاستفراغ، والحمّى.


مقالات قد تهمّك: 

4 تمارين رياضية منزليّة حافظ عليها قبل الإفطار في رمضان

لم ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الأفوكادو خلال رمضان؟

6 نصائح لتحويل شهر رمضان إلى فرصة ذهبية لانطلاقة صحّية جديدة


وعادة ما تزول الأعراض بعد بضعة أيام من الإصابة، إلا أنها قد تستمر عند البعض لعدة أيام أخرى وتشتدّ حدتها، وقد تضطر إلى العلاج في المستشفى، خاصة لدى الأطفال وكبار السنّ ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ماذا عن منتجات فيريرو في المنطقة العربية؟

لم يصدر عن الشركة أي توضيح بشأن احتمال تلوث دفعات من منتجاتها في أسواق أخرى خارج المملكة المتحدة. علمًا أن المنتجات التي تم سحبها في بريطانيا، كانت صلاحيتها تنتهي في 20 نيسان/أبريل 2022، إضافة إلى بعض الدفعات التي يفضل استهلاكها قبل آب/أغسطس 2022. وعلى الرغم من سحب منتجات بيض كيندر من أسواق أخرى، من بينها فرنسا، إلا أنّه لم يصدر أي بيان يؤكّد تلوث المنتجات بجرثومة السالمونيلا، وأن عمليات الاستدعاء كانت احترازية، ولأغراض فحص المنتجات والتأكد من خلوها من أي ملوّثات. ومن غير المرجّح أن تكون المنتجات التي يشتبه بتلوّثها قد وصلت إلى أسواق خارج أوروبا، إذ أن منتجات هذا المصنع في بلجيكا مخصصة للبيع في كل من هولندا والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد، بالإضافة إلى بلجيكا.

قائمة منتجات كيندر المشتبه بتلوّثها

  • كيندر سوربرايز
  • كيندر شوكوبونز
  • كيندر هابي مومنتس
  • كيندر ميكس بيلوتشي
  • كيندر سوربرايز ماكسي

وجميع هذه المنتجات بفترات صلاحية بين نيسان/أبريل 2022 وآب/أغسطس 2022.

يُذكر أن شركة فيريرو قد تعرضت لحملة مقاطعة واسعة في الآونة الأخيرة في أوروبا إبان الأزمة الأوكرانية، وذلك لعدم وقف الشركة توريد منتجاتها إلى روسيا التي اجتاحت أوكرانيا منذ 24 شباط|فبراير الماضي.