28-يناير-2024
العراق والأردن

من مواجهة سابقة بين النشامى وأسود الرافدين

تتجه الأنظار مساء الإثنين إلى المواجهة المرتقبة التي تجمع بين المنتخبين العراقي والأردني، في ثمن نهائي كأس آسيا 2023.

الفريقان قدّما مستويات رائعة في مرحلة المجموعات من كأس آسيا، حيث أنهى العراق مجموعته بالعلامة الكاملة، في أفضل حصيله له بتاريخ مشاركاته، بثلاث انتصارات أبرزها كان على المنتخب الياباني المرشّح الأوّل لنيل اللقب.

فيما أدّت الأردن مباريات رائعة في مرحلة المجموعات، أبرزها لقاء النشامى وكوريا الجنوبية، حينما حقّقت كوريا التعادل في آخر أنفاس المباراة.

بعد ذلك خسرت الأردن أمام البحرين بهدف، لكنّ ذلك لم يؤثر على حظوظها في بلوغ الدور ثمن النهائي، ووصلت إلى دور الستة عشر وهي ثالثة على مجموعتها، لتضرب موعدًا مرتقبًا مع العراق في لقاء جماهيري مرتقب.

ماذا قال مدرّب العراق قبل مواجهة الأردن بكأس آسيا؟

مدرب العراق في كأس آسيا خيسوس كاساس أكّد في المؤتمر الصحفي السابق للمباراة أن العراق تحترم قدرات المنتخب الأردني، منوّهًا إلى أن فوز أسود الرافدين على اليابان كان مجرد مباراة "ولا يعني ذلك أننا اقتربنا للقب، مع تمنياتنا لتحقيق ذلك"

ونوّه مدرّب أسود الرافدين أنه سيلعب مواجهة الأحد بالأسلوب الهجومي المعتاد لأسود الراقدين، مع التشديد على احترام المنتخب الأردني "فهو منافس صعب، ولن يكون تحقيق الانتصار عليه بالأمر السهل".

 وأشار مدرّب المنتخب العراقي إلى أن التفاصيل الصغيرة قد تلعب دورها، مطالبًا لاعبيه بالتركيز: "علينا التركيز، ضربة جزاء، بطاقة حمراء قد تكلفنا الخروج، وعليه فإن الخطأ ممنوع".

 وعن عامل القوّة الذي يتميّز فيه المنتخب العراقي عن غيره، أشار كاساس إلى أهمّية الجماهير العراقية التي آزرت وستؤازر أسود الرافدين، مع عدم التقليل من جماهيرية النشامى: "لدينا جماهير كبيرة ستنظرنا في الملعب، ومنتخب الأردن لديه كذلك الكثير من المشجعين".

 وأكّد خيسوس كاساس أن الكفّة لا تميل إلى جانب على حساب الآخر، فاللقاء متكافئ بين الطرفين وحظوظهما كذلك: "اللاعبون هم من سيعرفون كيف يتصرفون خلال اللقاء، وجميعهم جاهزون، والمواجهة فيها نوع من التكافؤ".

ماذا قال مدرّب الأردن قبل مواجهة العراق بكأس آسيا؟

من جهته أكّد المغربي الحسين عموتة مدرّب منتخب الأردن على صعوبة المواجهة مع العراق، وأشار إلى طموحات النشامى المشروعة في تجاوز أسود الرافدين.

وأضاف الحسين عموتة: "كل منتخب لديه الحق بأن يحدد طموحاته، ونحن نتطلع للوصول إلى أبعد نقطة في البطولة، وكلنا تركيز وتصميم وإصرار، لنكون في الموعد بمباراة الغد".

ونوّه مدرّب النشامى إلى ارتفاع معنويات فريقه قبل مواجهة العراق، وحماسهم الكبير لتخطي أسود الرافدين، فقال في المؤتمر الصحفي السابق للمباراة: "معنويات اللاعبين مرتفعة، ويشعرون بحجم المسؤولية الملقاة عليهم، وحرصنا أن نظهر أمام العراق بجميع عناصرنا، ومتحمسون لتقديم المطلوب".

وعن الأسلوب الذي ستلاعب فيه الأردن المنتخب العراقي تحدّث عموتة عن استغلال فريقه لقوته الهجومية، مؤكدًا عدم خشية لاعبيه من مواجهة أسود الرافدين: "نحن لا نخشى مواجهة أحد، لا أعتقد أننا سنلعب بطريقة دفاعية، نعلم أن العراق يمتلك لاعبين جيدين في خط الهجوم، لا يمكن لفريق يطمح للفوز أن يعتمد على التكتلات الدفاعية، والأردن يتمتع بقوة هجومية ضاربة ونعتمد عليها كثيرا، ويبقى التوازن مطلوبا غدا".

وأشاد المدرّب المغربي بتطور فريقه من النواحي الدفاعية، ملمحًا إلى قدرة الفريق على إيقاف الهجوم العراقي القوي، فقال: "منتخبنا تطور في صعيد الخط الدفاعي، وحاولنا معالجة جميع السلبيات، وكيفية إبعاد الكرات الخطيرة عن مرمانا بالشكل المثالي".