ماذا تعرف عن

ماذا تعرف عن "أضخم" مبنى في العالم على الإطلاق؟

يقع المبنى على مساحة 1.7 مليون متر مربع (Century Group Aus)

الترا صوت - فريق الترجمة

تتواصل الإنجازات الصينية الضخمة على المستوى الوطني والعالمي، فمن بناء أطول الجسور وتطوير أحدث الهواتف وبناء أكبر المكتبات، وصولًا إلى افتتاح "أضخم" المباني التجارية في العالم، وذلك بتدشين "مركز القرن الجديد العالمي"، والذي حاز على لقب أكبر مبنى مستقل في العالم، وفقًا لما أورده موقع "China High Lights".

تبلغ مساحة "مركز القرن الجديد العالمي" 1.7 مليون متر مربع، أي أنه يسع 246 ملعب كرة قدم و20 مبنى بحجم أوبرا سيدني

وعلى الرغم من أن وصف "أضخم مبنى" قد يحيل إلى التفكير في أطول ناطحات السحاب، إلا أنّ "مركز القرن الجديد العالمي" في الصين، والواقع في مدينة شنغدو البالغ عدد سكانها 14 مليون نسمة؛ ليس مبنى طويل، لكنه بلا شكّ هائل الضخامة، بل ليس له مثيل في العالم بضخامته.

اقرأ/ي أيضًا: برج شانغهاي.. ثاني أطول مبنى في العالم يفتح أبوابه بعد طول انتظار

بحجم 246 ملعب كرة قدم

وبحسب ما ذكره موقع "China High Lights"، تبلغ مساحة مركز القرن الجديد العالمي 1.7 مليون متر مربع، على امتداد 500 متر، وعرض 400 متر، وارتفاع 100 متر مقسمة على 18 طابقًا.

أضخم مبنى في العالم

ولتقريب ما تعنيه هذه المساحة، يمكن القول إن المبنى يسع 20 مبنى من حجم أوبرا سيدني الشهيرة، أو 246 ملعب كرة قدم، أو ثلاثة أضعاف البنتاغون الأمريكي في العاصمة الأمريكية واشنطن. وقد صمم هذا المبنى ليكون مدينة قائمة بذاتها، بفندق يشتمل على ألفي غرفة.

وتم الانتهاء من أعمال بناء مركز القرن الجديد في منتصف عام 2013. ويضم المبنى مكاتب أعمال تسع 30 ألف موظف، وفنادق ومسارح وصالات سينما ومراكز تجارية ضخمة، والعديد من المراكز الترفيهية، وأشهرها "جزيرة الجنّة"، وهي حديقة ألعاب مائية تضم شاطئًا داخليًا صناعيًا، يبلغ طوله أكثر من كيلومتر.

وبني المركز في منطقة مطوّرة بالكامل بمدينة شنغدو، تعرف باسم "تاينفو الجديدة"، والتي يأتي إنشاؤها كجزء من خطة تطوير متكاملة لمدينة شنغدو، تشتمل على توسيع شبكة قطارات الأنفاق فيها، وإنشاء مطار جديد لها عام 2020، ما يعكس طموح الحكومة الصينية لجعل هذه المنطقة عاصمة اقتصادية وثقافية للصين الغربية.

أضخم مبنى في العالم

أهم المرافق في المبنى

  • حديقة "جزيرة الجنة" المائية:

يشتمل المركز على حديقة "بارادايس آيلاند" أو "جزيرة الجنة"، والتي تشتمل على شاطئ صناعي داخلي بمساحة خمسة آلاف متر مربع، وشاشة LED ضخمة بحجم 150×40 متر، تعرض عليها مقاطع الفيديو والمشاهد الطبيعية والأخبار والإعلانات الهامة فوق منطقة الشاطئ. ويمكن إغلاق منطقة الشاطئ في الليل لإقامة الحفلات فيها.

أضخم مبنى في العالم

  • المركز التجاري الضخم:

يشتمل المركز التجاري في هذا المبنى على أكثر من 100 متجر فخم، ويزوره سنويًا أكثر من 14 مليون زائر وسائح، وهو واحد من المراكز التجارية العديدة التي تم إنشاؤها مؤخرًا في مدينة شنغدو.

يضم أضخم مبنى في العالم شاطئًا صناعيًا بمساحة خمسة آلاف متر مربع ومكاتب تسع 30 ألف موظف وفندق بألفي غرفة 

وتشهد مدينة شنغدو طفرة في بناء المولات الحديثة، تفوق في وتيرتها وحجمها ما يتم بناؤه في 89 مدينة أوروبية غربية في وقت واحد! علمًا fأن نصف مساحة المراكز التجارية التي تبنى عالميًا هي من نصيب الصين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تشكّل الهندسة المعمارية مدننا وحياتنا؟

قصر الأحلام في الضنية.. خرافة العمارة بلا أميرات