29-سبتمبر-2023
لامين يامال

"Getty" لامين يامال

بعد أيام من تسجيله أحد أهداف منتخبه اسبانيا في المباراة ضد جورجيا، ليصبح أصغر لاعب يسجل للّاروخا في التاريخ، سجّل لامين يامال أولى مشاركاته مع ناديه برشلونة في المباراة ضد رويال أنتويرب البلجيكي، ليصبح ثاني أصغر لاعب يشارك في دوري أبطال أوروبا، بعمر 16 سنة و68 يومًا.

الرقم القياسي لا يزال مع مهاجم بروسيا دورتموند يوسف مكوكو، حيث شارك في العام 2020 ضد زينيت الروسي في دور المجموعات، وكان يومها في سن 16 سنة و18 يومًا. مع العلم أن موكوكو هو أيضًا أصغر لاعب يشارك في الدرجة الأولى للدوري الألماني.

موكوكو

بمشاركته ضد زينيت، كسر موكوكو رقمًا صمد لأكثر من 25 سنة، حيث لعب النيجيري سيلستين بابايارو مع فريقه أندرلخت البلجيكي ضد ستيوا بوخارست الروماني، في دور المجموعات لدوري أبطال 1994، كان يومها عمره 16 سنة و86 يومُا، وحافظ على رقمه لفترة طويلة، قبل أن يتراجع إلى المركز الثالث خلف موكوكو ويامال.

المركز الرابع من نصيب الفرنسي ذي الأصول الجزائرية ريان شرقي، الذي شارك مع فريقه ليون ضد زينيت الروسي في عام 2019 بسن 16 سنة و103 أيام، وكانت تفصله ثلاثة أسابيع فقط عن كسر رقم بابايارو.

لامين يامال

واحتل الكرواتي ألين هاليلوفيتش المركز الخامس، حيث شارك مع فريقه دينامو زغرب ضد باريس سان جيرمان في العام 2012، وكان يومها يبلغ 16 سنة و128 يومًا، وقد توقّع له كثيرون أن يصبح نجمًا كبيرًا في المستقبل، خاصة بعد انتقاله إلى برشلونة، لكنه خيّب الظنون ولم يترك بصمات كبيرة في عالم المستديرة.

ويحلّ البلجيكي يوري تيليمانس في المركز السادس، حيث شارك مع فريقه أندرلخت في المباراة التي خسرها بثلاثية نظيفة أمام أولمبياكوس اليوناني في العام 2013، بعمر 16 سنة و148 يومًا.

ويبقى النيجيري نوانكو كانو هو أصغر لاعب على الإطلاق نجح بالتتويج بدوري الأبطال، حيث كان يبلغ من العمر 18 سنة و296 يومًا عندما توّج فريقه أياكس بدوري الأبطال عام 1995، مع العلم أن لائحة أصغر خمسة لاعبين توّجوا بالأبطال، تضم لاعبين آخرين من أياكس 1995، هما باتريك كلويفرت وكلارينس سيدورف.

أما أصغر لاعب سجّل في دوري الأبطال فهو الإسباني أنسو فاتي، من خلال هدفه ضد إنتر ميلانو في دوري المجموعات لنسخة 2019/2020، فيما يعدّ واين روني أصغر لاعب يسجّل هاتريك في دوري الأبطال، وكان ذلك في العام 2004 في مباراة فريقه ضد فنربخشة التركي، لم يكن روني تجاوز سن الـ 19، وكانت تلك مباراته الأولى على الإطلاق في دوري الأبطال.